افضل الاغذية لزيادة فرص الانجاب

الأمومة حلم كل امرأة ، لذا فهي تنتظر حدوث الحمل بعد الزواج يوما بعد يوم ، وتبدأ في زيارة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة ، وعندما تأتي النتائج ايجابية تبحث عن الحل ، وقد يكون الحل في الغذاء ، إذ أثبتت الدراسات الطبية وجود علاقة وثيقة بين النظام الغذائي والإنجاب ، إذ أن هناك الكثير من الأغذية التي تزيد من فرص حدوث الحمل ، والتي ينصح بتناولها في هذه الفترة .


أفضل الأغذية لزيادة فرص الإنجاب :



1. الأرز البني :

يحتوي على كمية وفيرة من حمض الفوليك الذي ينصح به لزيادة الخصوبة ، بالإضافة أنه يزيد من تكوين خلايا الدم ، ويعمل على تقليل نسبة اصابة الأجنة وحديثي الولادة بعيوب الأنبوب البصري ، كما يعتبر الأرز البني مصدر هام للكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على تنشيط التبويض وزيادة فرص الإخصاب عند المرأة ، ومن هنا ينصح الأطباء بتناول الأرز بالبني بكثرة .


الأرز البني


2. الحليب كامل الدسم :

أثبتت بعض الدراسات تأثير الحليب منزوع الدسم في زيادة العقم وتقليل الخصوبة ، لذا ينصح بتناول الحليب كامل الدسم ، أو منتجاته مثل الجبن ، والزبادي ، والأيس كريم كنظام غذائي للمرأة التي تنتظر الحمل .


الحليب كامل الدسم


3. زيت الزيتون :

يتميز بوجود كم من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي ترتبط ارتباطا كبيرا بزيادة فرص انجاب أطفال أحياء ، بالإضافة للدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة بزيت الزيتون والتي تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين ، وزيادة الخصوبة ، لذا فهو من الزيوت المفضل تناولها للمرأة خاصة .


زيت الزيتون


4. القرنبيط :

غني بتسبة كبيرة من فيتامين سي ، وهو من الفيتامينات الهامة والضرورية لزيادة فرص الإنجاب والخصوبة ، كما أنه يلعب دورا هاما لتقليل نسبة حدوث الإجهاض ومشاكل الأجنة ، كما يحتوي القرنبيط على فيتامينات بي ، الحديد ، الكالسيوم ، الزنك اللازم للمرأة الحامل في سن الثلاثينات .


القرنبيط


5. المحار :

من أهم مصادر الزنك ، وهو من المعادن الهامة لزيادة فرص الإنجاب ، إذ أن نقص معدل الزنك في الدم يؤدي لاضرابات الدورة الشهرية لدى النساء ، كما قد يسبب الإجهاض المبكر في الشهور الثلاثة الأولى , لذا يجب على المرأة تناول المحار كوجبة اسبوعية لزيادة فرص حدوث الحمل .


المحار


6. البيض :

من الأغذية الضرورية في زيادة فرص الإنجاب لما يحتوي من فيتامين دي الذي يعزز الخصوبة ، حيث أثبتت الدراسات الطبية علاقة العقم بنقص فيتامين D ، كما يحتوي البيض على مضادات الأكسدة والكاروتين ، وحمض الفوليك ، بالإضافة لفيتامين بي12 ، والأوميجا3 وهي عناصر ضرورية لتفادي تشوهات الأجنة الخلقية .


البيض


7. السلمون :

من الأغذية الهامة لزيادة فرص الإنجاب وزيادة الخصوبة ، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الأوميجا3 الذي يعزز هرمونات الإنجاب وزيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية ، كما يحتوي على السيلينيوم الضروري لزيادة انتاج مضادات الأكسدة الهام لحماية البويضات من الشوادر لمنع حدوث الإجهاض .


السلمون


8. الفاصوليا السوداء :

غذاء مفيد لزيادة الإخصاب وتعزيز فرص الإنجاب بالرغم من عدم انتشارها في الدول العربية ، حيث تحتوي على كم كبير من الألياف التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل مشاكل الخصوبة ومتلازمة المبيض ، كما تلعب دورا هاما في لزيادة توازن الهرمونات في الجسم ، كما أثبتت دراسة حديثة لأمراض النساء والتوليد أهمية نسبة البروتين النباتي تعلم على زيادة الخصوبة وفرص الإنجاب ، كما تحتوي على حمض الفوليك ، والمنجنيز ، والماغنسيوم والحديد وكلها عناصر ضرورية لحدوث الحمل .


الفاصوليا السوداء


9. اللوز :

غني بنسبة كبيرة من فيتامين إي ، ومضادات الأكسدة الضروريان للوقاية من العقم وتأخر الإنجاب ، بالإضافة لأهميته لحماية البويضات ، وتجنب الإجهاض ، لذا ينصح بتناول حفنة من اللوز المحمص يوميا لزيادة فرص الإنجاب .


اللوز


10. الأفوكادو :

من أهم الأغذية لزيادة فرص الإنجاب وتعزيز الخصوبة ، إذ يحتوي نسبة كبيرة من حمض الفوليك ، والدهون الأحادية الغير مشبعة ، وفيتامين بي ، والتي تزيد الخصوبة ، وتعمل على تنظيم الهرمونات ، وزيادة فرص الإباضة .


الأفوكادو


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




علامات الحمل





الكافيين والخصوبة





نصائح للمراة الحامل في الشهر الاول