اضرار الضباب الدخاني


ما هو الضباب الدخاني ؟


مصطلح “الضباب الدخاني” يصف خليط من الانبعاثات – بما في ذلك انبعاثات الملوثات الصناعية والسيارات وغيرها من المركبات ، يعمل الضباب من خلال حرق الهواء ، في ظل الظروف المناخية المحددة .

أحيانا يعرف الضباب الدخاني في الصيف باسم “الضباب الدخاني الكيميائي الضوئي .” وهو الضباب الذي ينشأ من خلال خلط أشعة الشمس مع المواد الكيميائية في الغلاف الجوي والذي يسمى بالهيدروكربونات وأكاسيد النيتروجين . الضباب الدخاني في الصيف يحتوي على ملوثات مثل ملوثات عديمة اللون ، غاز عديم الرائحة والذي يسمى بالأوزون .

ينتشر الضباب الدخاني في المدن الكبيرة . بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه ، فهناك بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لحماية عائلتك من الضباب الدخاني .


أضرار الضباب الدخاني على صحتي ؟


نظرا لتأثيرات الأوزون على الرئتين ، بسبب التعرض للضباب الدخاني فإنه قد يؤدي إلى عدة أنواع مختلفة من المشاكل الصحية على المدى القصير:




السعال

وتهيج الحلق / الصدر


يهيج الجهاز التنفسي مع مستويات عالية من الأوزون ، هذه الأنواع هي الأعراض الخفيفة التي تستمر فقط لبضع ساعات بعد التعرض للضباب الدخاني . ومع ذلك ، يمكن للأوزون أن يضر الرئتين حتى بعد اختفاء الأعراض .


• تفاقم أعراض الربو


إذا كنت تعاني من الربو ، فإن التعرض لمستويات عالية من الأوزون من الضباب الدخاني يمكن أن تؤدي نوبات الربو .


• صعوبة التنفس وتلف الرئة


بسبب تأثير الأوزون على وظائف الرئة ، فإن الضباب الدخاني يمكن أن يسبب صعوبة التنفس بعمق ، وخاصة أثناء ممارسة الرياضة . وقد أظهرت الأبحاث أن التعرض للأوزون يمكن أيضا أن يؤذي بطانة الرئتين .

من المهم أن نلاحظ أن الضباب الدخاني يؤثر على الجميع بشكل مختلف ، فكل من البشر يتعرض للخطر بشكل خاص . الأطفال ، وكبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من الربو يجب أن نكون حذرين وخاصة في أيام الملوثات بالدخان الكثيف .


كيف أحمي نفسي من الضباب الدخاني ؟


يشعر غالبية الناس بالقلق إزاء الضباب الدخاني والذي يصل إلى مستويات عالية مع الأوزون . من أجل حماية نفسك وعائلتك ، فإنك تحتاج إلى البقاء على علم حول مستويات الأوزون في منطقتك ، من خلال التحقق على مستويات الأوزون أو أينما كنت مسافرا .

هناك المنظمات مثل وكالة حماية البيئة ، فضلا عن العديد من وكالات الهواء والحكومات المحلية ، التي تستطيع مساعدتك بالبحث حول مستويات الأوزون في منطقة معينة . يمكنك أيضا الوصول إلى الأدوات التي سوف تساعدك على فهم الآثار الصحية المحتملة من الضباب الدخاني .


احتياطات بسيطة للحماية من مستويات الأوزون المرتفعة :


اثنين من الاحتياطات البسيطة يمكن أن تساعدك في حمايتك عند مستويات الأوزون المرتفعة:

1. الحد من الأنشطة في الهواء الطلق مع ارتفاع مستويات الأوزون إلى مستويات غير صحية . حيث تلاحظ وكالة حماية البيئة أن مستويات الأوزون المرتفعة تزيد فرصة التأثر بالضباب الدخاني .

2. تجنب القيام بالأنشطة الخاصة في الأيام الملوثة بدخان كثيف ، لتجنب مشاكل في الجهاز التنفسي .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية انه من الضروري تجنب الضباب الدخاني . أفضل نهج هو قضاء أقل وقت في الهواء الطلق ، مع استبدال الأنشطة القوية ، مثل الجري أو ركوب الدراجات ، مع خيارات ألطف وأبسط ، مثل المشي ، لأن التغير سوف يساعد على جدولة الأنشطة الخارجية لإستمتاع بالصباح الباكر أو في المساء ، لأن عادة في تلك الأوقات تقل مستويات الأوزون . ويمكن لهذه الخطوات البسيطة ان تساعد على حمايتك وحماية عائلتك في الأيام الملوثة بالدخان الكثيف ، سواء كنت تعيش في مدينة كبيرة أو صغيرة .

واكدت الابحاث عن مدى تأثير الضباب الدخاني على الجهاز التنفسي ومشاكل في القلب ، مما يتسبب في الاصابة بالسرطان ، بالإضافة إلى مشاكل

الالتهاب الرئوي

والربو .