افضل رحالة عربي

بعدما اشتد ايذاء الكفار لرسولنا الكريم في مكة المكرمة امره الله تعالي بالهجرة للمدينة ، وكانت المحطة الإسلامية الأولى للمسلمين ، بعدها نصر الله المسلمين وأعلى كلمة الإسلام وبدأت الفتوحات الإسلامية لنشر الإسلام في العالم ، وتوالت بعد ذلك رحلات العرب المسلمين واكتشافاتهم من أقصى العالم لأدناه ، وكان للرحالة العرب الأوائل الفضل الكبير لاكتشاف كثير من مناطق العالم التي كانت مجهولة ، ولم تطأها قدم من قبل ، واجلالا للهؤلاء الرحالة العرب نذكر في قائمتنا التالية أهم اكتشافاتهم .


أفضل رحالة عربي :



1.

ابن بطوطة

:

هو محمد بن عبدالله بن محمد الطنجي ، وهو أشهر رحالة عربي ، ولد في طنجة بالمغرب ، درس الشريعة ، ثم بدأ رحلاته واسفاره التي استمرت اكثر من 30 عام ، طاف فيها المغرب ، مصر ، بلاد الشام ، والحجاز ، بلاد فارس واليمن ، وبلاد ما وراء النهر ، بلاد التتار ، ووسط افريقيا .


2. الشريف الإدريسي :

هو ابو عبدالله محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن الإدريسي ، رحالة مسلم من أهل البيت ، أحد مؤسسي علم الجغرافيا ، قام بعد رحلاته الكثير بتحديد اتجاه الأنهار ، والمرتفعات ، والبحيرات ، وضع خرائط ومصورات كانت النبراس للكشوف في عصر النهضة الأوروبية ، إذ أنه أول من رسم خريطة العالم .


3. ابن جبير الأندلسي :

هو ابو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني ، رحالة عربي ولد في فالنسيا ، وهو ايضا جغرافي ، حفظ القرآن ، وتعلم علوم الدين ، بدأت أسفاره برحلة الحج التي دامت سنتين ، وضع بعدها مشاهداته في يوميات سميت رحلة ابن جبير ، ثم انطلق برحلة من غرناطة ، وجزر البحر المتوسط ، الاسكندرية ، القاهرة ، مكة والمدينة ، دمشق ، بغداد ، الموصل ، ثم حلب .


4. أحمد ابن فضلان البغدادي :

هو أحمد بن العباس بن راشد بن حماد البغدادي ، عالم عربي مسلم كان عضو في سفارة الخليفة العباسي إلى صقلية ، قام بالسفر لروسيا برسالة من الخليفة العباسي ، ووصل في رحلاته إلى بلغاريا .


5. أحمد بن ماجد النجدي :

هو أحمد بن ماجد بن محمد السعدي النجدي ، ملاح عربي مسلم ، اشتهر في علم الجغرافيا ، والملاحة ، والفلك ، اطلق عليه البرتغال أمير البحار ، ومعلم بحر الهند ، نشأ في عائلة من الملاحين ، اشتهر بابن ماجد الملاح الذي ارتبط اسمه برحلته حول رأس الرجاء الصالح إلى الهند ، كما اشترك مع فاسكو دي جاما في اكتشاف طريق جديد للهند ، يرجع له الفضل في تأسيس قواعد الملاحة في العالم .


6. الحسن الوزان :

هو الحسن بن محمد الوزان الزياتي بن محمد الوزان الفاسي ، عرف باسم يوحنا ليون الأفريقي ، أو الأسد الأفريقي ، ولد في غرناطة ، قام بالعديد من الرحلات التجارية طاف بها مدن بلاد المغرب ، ثم إلى مصر ، اختطفه القراصنة إلى البابا ليوم العاشر الذي لقبه بليون ، كتب خلال تلك الفترة رحلاته في كتاب وصف أفريقيا ، ثم عاد لتونس حتى وفاته .


7. ابو القاسم محمد بن حوقل :

رحالة وجغرافي عربي ولد في تركيا ، قضى أخر 30 عام من حياته في الترحال حول العالم ، وصل فيها لمناطق نائية في آسيا ، وافريقيا ، اشتهر بوضعه صورة للأرض ، سجل ملاحظات شديدة الفائدة للمسافرين من بعده توضح تفاصيل دقيقة لأسبانيا المسلمة ، وايطاليا .


8. محمد المقدسي :

رحالة عربي شهير في القرن العاشر ، بدأ رحلاته بالسفر لأداء فريضة الحج ، قرر بعدها دراسة علم الجغرافيا ، فسافر لجميع المناطق الإسلامية استغرقت رحلاته 20 عام ، كتب خلالها عدة مدونات مثل أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم .


9. ابو الحسن المسعودي :

رحالة ومؤرخ جغرافي اشتهر بهيرودوت العرب ، حيث جمع بين التاريخ والجغرافيا ، ولد في بغداد ، وكانت له رحلات كثيرة زار فيها بلاد فارس والهند ، شبه الجزيرة العربية ، بلاد الشام والروم ، ثم مصر حيث توفي في الفسطاط ، وضع كثير من الكتاب مثل مروج الذهب ومعادن الجوهر .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






اشهر الرحالة العرب في التاريخ ابن بطوطه







افضل علماء الجغرافيا في التاريخ الاسلامي







افضل العلماء العرب في التاريخ