ما هو الكوكب الاحمر

ما هو الكوكب الاحمر، المريخ هو الكوكب الرابع من الشمس وثاني أصغر كوكب في النظام الشمسي، كونه أكبر من عطارد فقط. في اللغة الإنجليزية، يحمل المريخ اسم إله الحرب الروماني وغالبا ما يشار إليه باسم “الكوكب الأحمر”. يشير هذا الأخير إلى تأثير أكسيد الحديد السائد على سطح المريخ، مما يعطيه مظهرا محمرا مميزا بين الأجسام الفلكية المرئية بالعين المجردة. المريخ هو كوكب أرضي ذو غلاف جوي رقيق، مع ملامح سطحية تذكرنا بفوهات ارتطام القمر والوديان والصحاري والقبعات الجليدية القطبية للأرض.

ما هو الكوكب الأحمر

المريخ هو أيضا أساس اسم شهر مارس من اللاتينية مارتيوس mēnsis ‘شهر المريخ’،

المريخ هو كوكب أرضي يتكون سطحه من معادن تحتوي على السيليكون والأوكسجين والمعادن وغيرها من العناصر التي تشكل عادة الصخور. يتكون سطح المريخ في المقام الأول من البازلت الثوليتيك.

يتميز مناخ المريخ من بين جميع الكواكب في النظام الشمسي، مواسم المريخ هي الأكثر شبها بالأرض، بسبب الميلات المماثلة لمحاور دوران الكوكبين.

أطوال مواسم المريخ حوالي ضعف أطوال الأرض لأن المسافة الأكبر للمريخ من الشمس تؤدي إلى أن يكون عمر المريخ حوالي عامين من الأرض. تتراوح درجات حرارة سطح المريخ من أدنى مستوياتها إلى حوالي −143 درجة مئوية (−225 درجة فهرنهايت) عند القبعات القطبية الشتوية إلى أعلى مستوياتها التي تصل إلى 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت) في الصيف الاستوائي. ويرجع النطاق الواسع في درجات الحرارة إلى الغلاف الجوي الرقيق الذي لا يمكنه تخزين الكثير من الحرارة الشمسية، وانخفاض الضغط الجوي، وانخفاض الجمود الحراري لتربة المريخ. يبعد الكوكب 1.52 مرة عن الشمس مثل الأرض، مما ينتج عنه 43٪ فقط من كمية أشعة الشمس.