الحساسية الصدرية عند الأطفال

حساسية الصدرية هي حالة شائعة تؤثر في الاتصال مع الجهاز التنفسي وهو من بين المشاكل الصحية الأكثر انتشارا . غالبا ما تظهر اعراض حساسية الصدرية على الشخص المصاب بالبدء بالسعال ، مع وجود مشكلة في التنفس بسبب عدم الارتياح في عضلات الصدر . يؤثر هذا الوضع على الأولاد والبنات طوال الليل وأيضا في النهار . ومن ثم يظهر الأرق .



حساسية الصدر عند الاطفال




أسباب حساسية الصدرية في الأطفال


إذا كان طفلك يعاني من حساسية الصدرية ، فسوف يعاني من صعوبات خطيرة في التنفس ويمكن ان يكون حالة مهددة للحياة . أعراض

الحساسية الصدرية

عند الأطفال يمكن علاجها من خلال تغيير نمط الحياة والأدوية وتشمل التنفس ، والسعال ، والتعب .


الفيروسات


يصاب الأطفال في كثير من الأحيان بعدوى فيروسات الجهاز التنفسي مثل

الانفلونزا

ونزلات البرد أو

التهاب الشعب الهوائية

، والتي يمكن أن تؤدي إلى أعراض نوبات الربو وحساسية الصدرية .


الحساسية


إذا كان طفلك مصاب بالحساسية ، فسوف تزداد الأعراض عند تعرضه لحبوب اللقاح ، ووبر الحيوانات الأليفة ، والغبار أو العفن ، أو التعرض إلى أي من هذه المواد المسببة للحساسية والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبة الربو .


مهيجات الأماكن المغلقة


استخدام معطرات الهواء في الأماكن المغلقة ، وبخاخ التنظيف والعطور والمواد الكيميائية المنزلية الأخرى قد تسبب الاصابة بحساسية الصدرية في طفلك .


التلوث


إذا كنت الطفل يعيش في منطقة ملوثة بيئية من حركة السيارات ، والضباب الدخاني ، واستخدام المبيدات الحشرية أو أبخرة الصناعية ، يمكن لهذه الملوثات ان تسبب لطفلك حساسية الصدرية .


حالة الطقس


قد يكون سبب حساسية الصدرية في طفلك تبعاً للتغيرات المفاجئة في الأحوال الجوية ، مثل انخفاض في الضغط الجوي ، والتعرض لدرجات حرارة شديدة الحرارة أو البرودة أو الرطوبة منخفضة جدا .


الاعتبارات


الأطفال الذين ولدوا في سن مبكر (قبل اتمام تسعة اشهر) ، فهم أكثر عرضة لمرض الربو و حساسية الصدرية وربما يعانون أيضا من أكثر الأعراض .


العوامل التي تسبب حساسية الصدرية في الأطفال:


السبب الحقيقي لمرض حساسية الصدرية عند الأطفال الصغار والأفراد الأكبر سنا غير معروف . حساسية الصدرية تزداد مع نزلات البرد والانفلونزا ، أو الاختلال الوظيفي في التنفس . التعرض لجسيمات الغبار جنبا إلى جنب مع نتائج الهواء الملوثة في حساسية الصدرية . وهناك المهيجات مثل عث الغبار وحبوب اللقاح النباتية ، والعفن ، وممارسة الرياضة البدنية ، والهواء البارد ، والسجائر ، وبعض الأدوية المسببة للربو .


علامات وأعراض الربو الشعب الهوائية لدى الأطفال والرضع:


علامات التحذير من حساسية الصدرية عند الأطفال الصغار تختلف من خفيف إلى شديد ، فقد تظهر بعض علامات التحذير لحساسية الصدرية العادية أو المتوسطة في الأطفال الصغار .

• ضيق التنفس

• السعال

• الصفير


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية انه إذا تعرض الشخص إلى حساسية الصدرية بشكل دائم فإنه سوف يصاب بنوبة الربو ، يحدث هذا إذا أصبحت الممرات الهوائية ضيقة والتي تؤثر على أنسجة العضلات . هذا وقد يؤدي إلى تورم الأغشية داخل الجدران الداخلية مما يسبب المخاط الزائد ، ويسبب هذه المشكلة ، ومن المرجح أن يتم الشهيق والزفير بوتيرة سريعة لتساعد على الحفاظ على الأوكسجين داخل الممرات الهوائية للطفل .

كما اثبتت عن امكانية العلاج ليشمل

المضادات الحيوية

ويتم استخدام المنشطات ، بالإضافة إلى اخذ الأدوية لمثبطات الليكوترين والصوديوم ، وموسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول .