مزايا الشبكات الإجتماعية

تنفرد الشبكات الاجتماعية بعدد من المزايا منذ  بداية ظهورها علي شبكة الانترنت و حتى اليوم الحالي ،  من تلك المزايا سهولة الاستخدام حيث تم إنشاء الشبكات الاجتماعية لتكون سهلة الاستخدام  في المقام الأول و يستطيع أي مستخدم التعامل معها علي اختلاف الأعمار و المستويات الاجتماعية و الاقتصادية و التعليمية ، فالمعرفة القليل بتقنيات أو بإستخدام الحاسب الآلي تكفي لتعامل مع تلك المواقع و بشكل ممتاز .


الميزة الأولى :

هي استعراض البيانات تتيح الشبكات لمستخدميها استعراض بيانات أصدقائهم و صفحاتهم الخاصة مع  مشاركة الملفات و الصور و الفيديوهات المختلفة مع تبادل الأراء حولها و أكتساب الخبرات من ذلك  و أيضًا  توفر تطبيقات تسمح بوصف العلاقة بينة و بين الآخرين ، بذلك فإنها تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية التي أنشئت في البداية لها .


الميزة الثانية :

تنظيم البيانات فهذه  الشبكات تعمل علي تنظيم البيانات و ترتيبها بصورة منظمة كخدمة التايم لاين في موقع الفيس بوك  و التسلسل التاريخي لأحداث بالترقيم و الوقت و غيره من المواقع فيسيطيع أي مستخدم من خلالها أن يتشارك مع غيره من نفس الاهتمام و يتعاون بشكل فعال  فلو كنت ممن ييحب التواصل الإجتماعي يمكنك إستخدام الفيس بوك لو كنت ممن تحب التصوير يمكنك إستخدام إنستجرام أو pinterest لو كنت ممن يهون القراءة يمكنك إستخدام goodreads و أبجد تعزز الأهتمامات المشتركة المتخصصة .


الميزة الثالثة :

هي  الحالية  فتتيح الشبكات لمستخدم  الاطلاع علي تحديثات المواقع المختلفة  و الصفحات التي يتابعها مما يجعل المستخدم  مرتبط بها  مع  البث المباشر للملفات الفيديو و الصور من خلال المستخدمين لبعضهم .


الميزة الرابعة :

هي  التغلب على الفوارق الاجتماعية فقد قللت  الشبكات فجوة الاتصالات  و ربطت المستخدمين بعضهم ببعض علي اختلاف العمر و الجنس و العرق و الحالة الاقتصادية و الاجتماعية ، انعدمت الحواجز بين المواطنين و اختفت الحواجز الاجتماعية  تمامًا و أصبحت تلك الشبكات متاحة للكل سواء، ربطت الأفراد العاديين بنجوم المجتمع بإعتبارهم أشخاص عاديين مثلهم يستخدمون مثل ما أستخدم ليس هناك تميز  .


الميزة الخامسة :

هي  تنظيم  الانترنت فقبل الشبكات كانت المستخدمين يتحدثون مع بعضهم بأسماء مستعارة و أماكن مستعارة ظهر ذلك في فترة المنتديات و الأسماء المستعارة في المدونات فكان لا  يعطي معلومات دقيقة حول طبيعة الشخص الذي يحدثنا  علي الشبكة و لكن الشبكات الاجتماعية أتاحت نقاط دخول جديدة علي الانترنت و أيضًا أتاحت التواصل العالمي بين الأفراد فساهم في إعادة تنظيم ملامح شبكة الانترنت بعد ظهور الشبكة و بداية عهد جديدة لأنترنت و التواصل الإجتماعي.


الميزة السادسة :

إظهار المشاعر الإنسانية و الشخصية لمستخدمين فقبل الشبكات كانت لا توجد فرصة كبيرة علي الانترنت لإظهار المشاعر الإنسانية من خلال المحادثات التقليدية، أما كلام المنتديات الذي لا يتعدى أكثر من كلمة شكرًا  فأتاح ظهور شبكات التواصل الاجتماعي المشاركة العاطفية التي تعبر عن الحب و الود بين الأصدقاء أو المتابعين مع بعضهم البعض، تواصل مع المعارف و الأقارب و الزملاء في مكان واحد تكوين صدقات جديدة حول العالم  .

فظهرت في بعض المواقع خاصية التعبير عن المشاعر و الحالة الوجدانية الحالية سعيد , حزين , مهموم , إلي أخره فزادت تلك من حالة التقارب الاجتماعي بين المستخدمين و قوة الصلات لان دائمًا المشاعر تكون أكثر صدقًا من الكلمات بمقياس الزمن الحديث  ظهرت مواقع الأسئلة مثل ask لتواصل عن طريق السؤال توجيه سؤال لمن تريد أو لأصدقاءك عمومًا .

كل تلك المميزات جعلت مواقع الشبكات الإجتماعية تحتل المراكز الأولى في عدد الزيارات اليومية و تحتل المراكز الأولى التسويق فالبعض اليوم أصبح يعتمد على التسويق الشبكى الذي تتيحه تلك الشبكات بتبادل الزيارات و الأعجابات بين المستخدمين ..