افضل النصائح للمخترع الناجح

تنمية ذكاء الطفل منذ نعومة اظفاره ، والالتفات لتصرفاته التي تحمل سمات العبقرية شئ مهم ، إذ ان جميع الأطفال يحملون نسبة ذكاء يولدون بها ، ولكن مراعاة الآباء لأطفالهم ، وتوفير البيئة المناسبة لتنشئئتهم تنشئة ثقافية ، وعلمية من الأمور التي يتبعها الكثيرون في دول العالم المتقدم ، والتي نلحظ أنهم أصبحوا مصدر للاختراعات والابتكارات في شتى المجالات ، إذ أن تلك الدول توفر المناخ الملائم لتنمية مواهب الأطفال ذو الذكاء المرتفع ، والمتميزون في العلوم ، والرياضيات ، والآداب ، وكافة التخصصات ، ومن هنا ينشأ الطفل في بيئة يتوفر بها الأبحاث ، والأجهزة والإمكانيات التي تساعده على الاختراع والبحث ، وذلك ما ينقصنا في بلادنا العربية ، الرعاية لذوى المواهب ، والعقول المتميزة ، والتي نتمنا أن نراه في صفوف العلماء مع أكثر الدول تقدما ، ولذا علينا أن نتعرف على أفضل النصائح المفيدة لمخترع ناجح ، وهي خطوات بسيطة لا يصعب توفرها في بلادنا العربية .


أفضل النصائح للمخترع الناجح :



1. تحديد فكرة البحث :

الخطوة الأولى تحديد المشكلة التي يسعى لها الباحث ، والمخترع ، وتحديد الحل لها ، وكيفية العمل البحثي لحل تلك المشكلة ، مع ملاحظة ملائمة الفكرة للاهتمامات الشخصية العلمية ، والقدرات ، والتفوق في مجالها ، فليس من الصواب البحث في مجال الكيمياء ، بالرغم من ميولي ، وتفوقي في العمليات الرياضية والحسابية .


2. الخلفية العلمية :

بمعنى الاتجاه للاختراع والابتكار لا يكون إلا بعد دراسة وخبرة علمية لسنوات ، يتبعه بعد ذلك مشوار المشاريع البحثية ، مما يمكن الشخص من الاختراع والابتكار لحل المشكلات التي تختص بهذا العلم ، كما يتطلب اعداد كافة المعلومات التي ترتبط بهذا المشروع ، وقراءة المراجع ، والمصادر ، والمقالات العلمية المتخصصة .


3. الفرضية :

أول خطوات الحلول الصحيحية لأي مشكلة تبنى على فروض متعددة ، وبعدها تبدأ التجارب لإثبات أي منها هو الحل ، وهو ما تثبته الأسس العلمية ، والدراسة الشاملة بكل ما يختص بهذه الفكرة أو المشكلة .


4. المتخصص :

يرتبط اثبات صحة الأبحاث ، والأفكار بتحربتها العديد من المرات ، وتصحيح الأخطاء المتوقعة خلال التجارب البحثية ، وكل ذلك يحتاج لمتخصص ذو خبرة ، وأمانة علمية للاشراف على الباحث في مشواره البحثي الابتكاري ، والذي يقوم باسداء النصائح لكيفية تحقيق الهدف ، والمساعدة في اجراء التجارب ، كما يمكنه المساعدة للوصول لطرق التمويل المادي لتكملة المشروع .


5. الأبحاث :

ايجاد المتخصص أو المشرف خطوة أولى يتبعها الحصول على مكان ذو امكانيات بحثية وعلمية لاجراء التجارب والأبحاث ، والتي تختص بها المعاهد الاكاديمية ، والجامعات المتخصصة .


6. الملاحظة والاستنتاج :

تدوين الملاحظات ، ونتائج الأبحاث والتجارب على الاختراع الجاري البحث عليه شئ هام للحصول على أدق النتائج ، ومعرفة الأخطاء ، وطرق حلها ، لتفادي تكرارها مرة أخرى ، ومعرفة صحة الفكرة الافتراضية الأولية لتحديد مسار التجارب بعد ذلك ، ومعرفة صحة الطريق الذي يسلكه المخترع في بحثه .


7. النشر :

بعد اثبات صحة الافتراض ، وتوافقها مع التجارب البحثية ، بذلك يتحقق الهدف ، وحل المشكلة ، بعدها نحن بحاجة لنشر البحث في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة ، ليطلع عليها المتخصصين والعلماء ، ومراجعة أفكارك وتجاربك البحثية ، واثبات صحتها ونجاحها .



كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






كيف تضع خطة للمذاكرة







طرق قضاء وقت الفراغ







نصائح لتنمية الذكاء