اجمل اسوار المدن

على مر التاريخ قدمت أسوار المدن مصدر للحماية من العدو . في بداية التاريخ كانت الأسوار من العناصر الهامة للحماية ، بل وكانت ضرورة لكل مدينة تقريبا . نتحدث هنا عن اجمل اسوار المدن التي تحولت من عنصر الحماية على مر التاريخ إلى شكل معماري رائع يجلب الزوار ، وإليكم هذه المدن المسورة في القرون الوسطى .


دوبروفنيك


دوبروفنيك هي مدينة مسورة على ساحل البحر الأدرياتيكي في أقصى جنوب كرواتيا . الملقب ب “لؤلؤة البحر الأدرياتيكي” ، وهي واحدة من أبرز الوجهات السياحية في منطقة البحر الأبيض المتوسط . بنيت أسوار المدينة على التجارة البحرية . في العصور الوسطى وأصبح دولة المدينة في البحر الأدرياتيكي لمنافسة البندقية ولتحقيق مستوى رائع من التطوير خلال القرنين 15 و 16 . الجدران العالمية الشهيرة تحيط المدينة القديمة . وشيدت أساسا خلال القرنين ال12-17 ، التي تم الحفاظ عليها بشكل جيد وحتى يومنا هذا .


يورك


يورك هي المدينة القديمة في شمال انجلترا . تأسست المدينة من قبل الرومان ، وتم الاستيلاء عليها من قبل الزوايا التي احتلتها الفايكنج وأدرجت أخيرا في مملكة إنكلترا في 954 . انها تفتخر بأكبر الكاتدرائيات القوطية في شمال أوروبا . منذ العصر الروماني ، وقد دافعت أسوار المدينة عن المدينة . معظم الجدران المتبقية ، تقوم بتطويق كامل للمدينة منذ القرون الوسطى ، والتي ترجع إلى القرن ال12 – القرن 14 .


هرار


هرار هي المدينة المسورة القديمة في شرق إثيوبيا . كانت هرار منذ قرون مركزا تجاريا كبيرا ، ويربطها به على طرق التجارة مع أفريقيا وشبه الجزيرة العربية . مع 82 مسجدا ، ثلاثة منهم منذ القرن 10 ، و 102 من الأضرحة بإعتبارها واحدة من أهم المدن في الإسلام . كانت هرار جزءا من السلطنة ، والدولة المسلمة في القرون الوسطى التي تقع في منطقة القرن الافريقي . في القرن 16 والتي تم محاصرتها بجدار من بينهم خمسة أبواب . هذا الجدار ، يدعى بإسم جوجول ، الموجود حتى الآن وسليم ، وأصبح رمزا للمدينة .


تارودانت


تارودانت هي مدينة بربرية رائعة وأصيلة في قلب وادي سوس ، بها أفضل أسوار المدينة في المغرب والمحافظ عليها . وغالبا ما يطلق عليه اسم “الجدة مراكش” . شيدت الجدران في القرن 16 تحت سلالة السعدي . أما اليوم فأصبحت المدينة هي مدينة السوق ولها سوق بالقرب من كل اثنين من الساحات الرئيسية .


توليدو


توليدو هي واحدة من العواصم السابقة للإمبراطورية الإسبانية . يعود تاريخ توليدو إلى العصر الروماني . والذي أعقبه بالاحتلال الروماني من قبل حكم القوط الغربيين ، والحكم الإسلامي ، وأخيرا الاسترداد من طليطلة في 1085 م . وكانت عاصمة للإمبراطورية الإسبانية حتى منتصف عام 1500 عندما انتقلت للبلاط الملكي إلى مدريد . ويحيط المدينة من قبل نهر تاجو بثلاث جهات واثنين من الجدران التي ترجع إلى العصور الوسطى على الجانب الرابع .


بينغياو


بينغياو هي مدينة صينية صغيرة والمحفوظة جيدا بسور المدينة القديمة . الجدار المهيب ، الذي يضم ستة أبواب رئيسية و 72 من أبراج المراقبة ، ويطوق المدينة القديمة التي تغيرت قليلا معماريا على مدى السنوات ال 300 الماضية . في عام 2004 ، تم بناؤها جزء من الجدران الجنوبية التي انهارت . ومع ذلك ، هناك أسوار المدينة الباقية على حالها إلى حد كبير ، وتعتبر بينغياو هي واحدة من المدن المسورة الأفضل حفظا في العالم .


شيان


شيآن واحدة من أقدم المدن في الصين ، مع تاريخ من أكثر من 3100 سنة . لسنة 1000 ، كانت المدينة العاصمة لمدة 13 من السلالات ، زكان بها مجموعه من 73 من الأباطرة الذين حكموا البلاد . شيان هي النهاية الشرقية لطريق الحرير وموطنا لجيش الطين . وهناك سور المدينة المحفوظة جيدا ، والتي أعيد بناؤها في القرن 14 خلال عهد اسرة مينغ والذي يحيط بالمدينة . شيان هي واحدة من أكبر أسوار المدينة في العالم .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






مدينة نيودلهي . . .عاصمة الهند و اكبر مدينة في الهند







ويلتشير … المدينة الاحتفالية في جنوب غرب انجلترا







مدينة اندراتكس … واحدة من جزر البليار في إسبانيا