مرض السكري والنظر

يمكن لمرض السكري أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الرؤية . حيث أثبتت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لتشير تقديراتها إلى أن أكثر من 5 ملايين شخص في سن 40 أو أكبر سنا لديهم مشاكل مع اعتلال الشبكية ، الأمر الذي يزيد من 16 مليون نسمة بحلول عام 2050 . ان اعتلال شبكية السكري: هو من مسألة تتعلق بضرر الرؤية الشبكية الناجمة عن مرض السكري ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر . في الواقع ، انها السبب الرئيسي للعمى بين البالغين في سن العمل . يمكن التعرف على مرض السكري والرؤية ليساعدك على تجنب فقدان البصر الناجم عن مرض السكري .


كيف يؤثر مرض السكري على النظر ؟


مرض السكري يمكن أن يؤثر على الجسم بطرق مختلفة . عينيك هي واحدة من تلك الأشياء التي يمكن أن تتأثر أولا . ولكن قد يرتبط النظر بمرض السكري .


1 . كيف لا يسبب مرض السكري على اعتلال شبكية السكري ؟


مرض السكري يمكن أن يسبب تغيرات في الأوعية الدموية في الجسم . والأكثر وضوحا لهذه التغيرات في الأوعية الصغيرة ، مثل تلك الموجودة حول الكليتين أو عينيك . بالنسبة لبعض الناس ، فإن هذه الأوعية الدموية قد تبدأ في التورم وتتسرب السوائل . وقد تحدث المشكلة لبعض الأشخاص الآخرين في نمو الأوعية الدموية الجديدة والغير طبيعية على شبكية العين ، وبالتالي تحدث صعوبة في الرؤية . هذه التغيرات يمكن أن تكون دقيقة جدا في البداية . لكن مع مرور الوقت ، تزيد المشكلة ، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر الدائم ، والذي عادة ما يحدث في كلتا العينين .


2 . كيف يؤثر اعتلال الشبكية السكري على النظر ؟


يمكن للأوعية الدموية أن تسرب الدم إلى العين ، مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية . وهذا يحدث عادة عندما يكون المرض في مراحله النهائية .

الشيء الثاني الذي يمكن أن يحدث هو وذمة البقعة الصفراء ، أو عندما يحدث تضخم في البقعة ، والتي غالبا ما تذهب بعيداً عن اعتلال الشبكية . إن حوالي نصف الأشخاص الذين لديهم اعتلال الشبكية أيضا لديهم وذمة البقعة الصفراء . البقعة هي جزء من العين الحادة ، والتي تؤثر على الرؤية المستقيمة ، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية التفصيلية ويمكن أن تضعف قدرتك على رؤية الألوان .

أعراض اعتلال الشبكية السكري يمكن أن تشمل ضبابية أو ازدواجية الرؤية ، ورؤية الأشياء في خط الأنظار ، مثل الومضات ، والخواتم ، وبقع بيضاء ، أو داكنة وبقع عائمة . قد يحدث لديك أيضا مشكلة مع الرؤية المحيطية ، أو رؤية الأشياء من زاوية العين . ويمكن أيضا أن تسبب ألم أو ضغط على احد عينيك أو كليهما ، سواء كانت متقطعة أو مستمرة .


3 . مراحل لفقدان البصر عند مرضى السكري


تظهر مشاكل الرؤية مع بداية مرض السكري ، والتي تظهر في معاناة المريض من اعتلال الشبكية . يحدث اعتلال الشبكية الشديد في حين عدم وجود الدم الكافي ، وظهور إشارات الجسم لخلق أوعية الدموية الجديدة في محاولة حصول عينيك على التغذية التي تحتاجها .

في المرحلة التكاثرية ، تبدأ الأوعية الدموية بالتشكل في محاولة التعويض عن فقدان تدفق الدم . ويمكن لهذه الأوعية الدموية الرقيقة الجديدة ان تتسرب ، مما يتسبب في مشاكل الرؤية الخطيرة أو العمى الدائم .


دراسات وابحاث


اثبتت الدرسات الامريكية ان مرض السكري ليس فقط يسبب اعتلال شبكية السكري . بل يسبب العديد من المشاكل الأخرى التي يمكن التي تنتج نسبة السكر في الدم الغير منضبط .


كما اظهرت الابحاث عن امكانية حماية نظرك من خلال :



1 . فحص عينيك بإنتظام


من المهم الاهتمام بالفحص الدوري لعينيك مع وضع قطرات في عينيك للمساعدة على رؤية الجزء الخلفي من عينيك .


2 . التحكم في نسبة السكر في الدم


يجب التأكد من المحافظة على نسبة السكر في الدم لتجنب مضاعفات مرض السكري . بالإضافة إلى ذلك فهناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها للمحافظة على رؤيتك .


3 . مراقبة الضغط و

الكولسترول

ومستويات الدم


يمكن أن لهذه المشاكل الصحية ان تؤثر على الأوعية في الجسم ، بما في ذلك ، يمكن الحفاظ على ضغط الدم والكولسترول تحت السيطرة الجيدة في جميع الأوقات لمساعدتك على التخلص من هذه المشكلة .


4 . الإقلاع عن التدخين


إذا كنت تدخن ، فقد حان الوقت للإقلاع عن التدخين لما يسبب مشاكل في الأوعية الدموية ، وتزيد من خطر مشاكل العين .

مثل معظم المشاكل الصحية ، وخاصة تلك المشاكل المتعلقة بمرض السكري ، فإن الوقاية هي بالتأكيد أفضل من العلاج .