افضل فاكهة لمرضى السكري

يحتاج مريض السكري لتناول وجيات غذائية متكاملة العناصر ، اذ يجب أن يعتمد في غذائه على تناول الفيتامينات والمعادن ، والبروتينات ، والنشويات ، بل والسكريات ، ويفضل بالطبع حصوله على السكريات الطبيعية الموجودة بالفاكهة ، مع الحفاظ على مستوى السكر في الدم بالمستويات الطبيعية ، وأن يكون استهلاكه للفاكهة بكميات محددة دون الافراط ، وينصح الأطباء وخبراء التغذية مرضى السكري تناول حصص متعادلة يوميا من الفاكهة قليلة السكريات ، ولذا نستعرض قائمة الفاكهة وقيمتها الغذائية والتي ينصح بها نخبة من الأطباء .


أفضل فاكهة

لمرضى السكري

:



1. الكيوي :

غني بنسبة كبيرة من

فيتامين سي

، والحديد ، و

البوتاسيوم

، وهو جيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم ، وقد أثبتت الدراسات انخفاض مستوى السكر في الدم عند الاستمرار في تناول

الكيوي

، كما يساعد في تنشيط الخلايا العصبية والحفاظ على المريض من الاصابة بالتهاب الأعصاب الذي يصيب الكثيرين من مرضى السكري .


2. الجريب فروت :

ثمرة قليلة السعرات ، غنية بالألياف ، ومضادات الأكسدة ، تساعد على حرق الدهون ، كما أنها مضادة للجراثيم والفطريات ، لذا فهو من الفاكهة المفضلة لمرضى السكري لأنه يساعد على تقليل

نسبة السكر في الدم

.


3. الكاكا :

فاكهة ذات نفع كبير لمرضى السكري إذ تعمل على تحسين مستوى الأنسولين بالدم ، فضلا عن أنها غنية بمادة البيكتين المهمة لسلامة القلب ، والحفاظ عليه من الاصابة بأمراض الشرايين التاجية ، كما تعمل الكاكا على تقليل ارتفاع الدهون و الكوليسترول في الدم .


4.

الجوافة

:

غنية بقيتامين أ ، سي ، وكم مرتفع من الأللياف الغذائية ، وتتميز الجافاة بأنها تحتوي على نسبة قليلة من السكريات والنشويات ، مما يجعلها غذاء مناسب لمرضى السكري ، كما أن احتوائها على الألياف يعمل على الاحساس بالشبع ، وعدم الحاجة لتناول كميات كبيرة من الغذاء ، كما أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة ووقاية مريض السكري بالأمراض .


5.

التوت

:

فاكهة حلوة المذاق متعددة الأنواع ، تحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة فهي غنية بمضادات الأكسدة ، وفيتامين سي ، نسبة كبيرة من الألياف ـ مع انخفاض السعرات الحرارية ، مما يجعلها غذاء جيد يحد من السمنة ، ملين جيد ، يعمل على الحفاظ على صحة القلب والشرايين ، ويحمي مريض السكري من الاصابة بالتهاب الأعصاب المصاحب للمرض ، كما أن التوت يحتوي على مادة الانثوسيانين ذات الخصائص المضادة للأكسدة ، والتي تعمل على تحسين مستويات الأنسولين بالدم .


6. الأناناس :

فاكهة غنية بالألياف والأنزيمات التي تعمل على هضم البروتينات ، ومنع تراكم الدهون بالأوعية الدموية مما يمنع الإصاية بتصلب الشرايين الشائع بين مرضى السكري ، كما يتميز الأناناس بانخفاض السكريات به مما يجعله فاكهة مناسبة لمرضى السكر .


7. التين :

فاكهة ذات فوائد جمة ، اذ كرمها الله بالذكر بالقرآن لما تحتويه من منافع غذائية متعددة ، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ، والكالسيوم ، فيتامينات سي ، بي ، المقويان لجهاز المناعة ، والمضاد لالتهاب الأعصاب ، وهو يحتوي على البوتاسيوم المنشط للطبد ، والمفيد في السيطرة على نسية السكر بالدم ، مما يساعد على تقليل كميات الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري .


8.

الرمان

:

فاكهة كثيرة الفوائد ، قليلة السعرات الحرارية ، تعمل على تقوية الدم ، تعالج الكثير من الأمراض ، تقلل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ، وتعمل على تحسين مستويات السكر بالدم ، وتقلل نسبة الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكر ، وتقليل الإصابة بالمخاطر التي قد تصاحب المرض .


9.

الكرز

:

يعد من الفاكهة المفضلة لمرضى السكري ، إذ أنها فاكهة قليلة السعرات ، غنية بالفيتامينات والمعادن ، كما أنه يلعب دورا هاما في ثبات نسبة السكر في الدم لما يحتويه من مادة الأنثوسيانين ، كما يعد أقل الفاكهة في المؤشر الجلايسيمي .


10.

الكمثرى

:

تعد من أفضل أنواع الفاكهة لمرضى السكري ، اذ تساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم ، كما تمنع امتصاص

الكوليسترول الضار

بالجسم ، كما تحتوي على كمية من الألياف تعطي احساسا بالشبع ، مما ينتجه عنه عدم تناول كميات كبيرة من الطعام ، وضبط مستوى الأنسولين بالدم .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل غذاء لمرضى السكري







افضل الاغذية لتنظيف الكبد







افضل غذاء لعلاج النقرس