افضل مبرمج في العالم

منذ الثمانينات ومع بدء ظهور الحاسبات عكف العديد من العلماء على كتابة علوم البرمجة وتطويرها ، ومن هنا تزامن تطور لغات البرمجة وظهور الجديد مع تطور الحاسبات بشكل كبير ومذهل ، وكان وراء كل هذا التقدم جده كبير بذله عدد كبير من علماء البرمجة ، وهم أصحاب الفضل لما وصلت له البشرية من تقدم في علوم البرمجيات التي دخلت في العديد من الأجهزة الالكترونية الحديثة ، وهنا نتعرف على أفضل مبرمج في العالم في قائمتنا .


أفضل مبرمج في العالم :



1. أديل لفليس Adel Lovelace :

ولدت في 10


ديسمبر 1815، وهي عالمة رياضيات ، وأحد مؤسسي ورواد علم البرمجة ، عملت على حاسب Charles Babbage المخصص للأغراض العامة ، والذي يطلق عليه المحرك التحليلي Analytical Engine .


2. نيكلاوس ويرث Niklaus Wirth :

ولد في 15 فبراير 1934، وهو أحد عملاقة البرمجيات ، طور الكثير من لغات البرمجة مثل الباسكال Pascal ، ايلير Eluer ، الجول Algol .


3. بيل جيتس Bill Gates :

ولد في 18 اكتوبر 1955 من أشهر وأهم مبرمجي الكمبيوتر ، وهو مؤسس شركة مايكروسوفت الشهيرة للبرمجيات ، وهو مخترع نظام التشغيل وزيندوز ، بالإضافة لمساهماته المتعددة في علوم الكمبيوتر .


4. جيمس جوزلنج James Gosling :

ولد في 19 مايو 1955 ، وهو عالم ومبرمج حاصل على دكتوراة في علوم الكمبيوتر ، تخرج من جامعة كارنيجي مليون ، وهو مخترع لغة الجافا ، والتي تعد من أهم لغات البرمجة حتى وقتنا الحاضر .


5. جايدو فان روزيم Guido Van Rossum :

ولد في 31 يناير 1956 ، تخرج من جامعة امستردام ، عمل في العديد من المعاهد البحثية مثل فيرجينيا Virginia ، ريستون Reston ، جيثربرج Gaithersburg Maryland .


6. كينس ثمبسون Kenneth Thompson :

ولد في 4 فبراير 1943 ، خريج جامعة كاليفورنيا ، عمل بشركة جوجل لفترة طويلة ، ساهم بتطوير العديد من لغات البرمجة مثل لغة يونيكس Unix ، لغة سي C ، لغة جو Go .


7. دونلاد كنوث Donald Knuth :

ولد في 10 يناير 1938 ، وهو عالم رياضيات ، حصل على دكتوراة من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، ساهم باكتشافات كثيرة في علم التحليل والتعقيد الحسابي للخوارزميات حتى أطق عليه أبو تحليل الخورازميات .


8. براين كيرنيجان Brian Kernighan :

ولد في يناير 1942 ، درس وتخرج من جامعة تورنتو ، وجامعة برينستون ، شارك في تطوير واكتشاف عدة لغات برمجية مثل نظام التشغيل يونيكس Unix ، AMPL ، و AWK .


9. بجارني ستروس ترب Bjarne Stroustrup :

ولد في 30 ديسمبر 1950 ، درس وتخرج من جامعة كامبردج ، وهو مخترع لغة C++ ، التي تستخدم في عدة برمجيات هامة ، كما استخدمت لتطوير لغات برمجية أخرى .


10. لينوس تروفالدس Linus Torvalds :

عالم ومبرمج تخرج من جامعة هلسنكي ، وهو مكتشف نواة لينوكس Linux Kernel ، وهي تعتبر أساس لأنظمة تشغيل كثيرة .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






البايثون python







افضل موقع لتعليم البرمجة







لغات برمجة لانشاء المواقع العالمية