افضل المبادرات العلمية

مواكبة السباق السريع للتطور العلمي العالمي أصبح يحتاج للكثير من الجهد والمثابرة ، فكل يوم نصحو على الجديد والمبهر في مجالات العلوم والكتنولوجيا ، ومن هنا دأبت الكثير من المؤسسات العلمية العربية في السير في هذا الطريق ، وساهمت بالعديد من المبادرات العلمية سعيا وراء نشر العلم واستعادة المجد العلمي العربي الذي سبقنا إليه أجدادنا من العلماء العرب ، لذا نتعرف في مقالنا اليوم على أفضل المبادرات العلمية العربية .


أفضل المباردات العلمية العربية :



1. مبادرة الباحثون السوريون :

تقدم بها الباحث السوري الدكتور مهند مالك مع مجموعة من الشباب السوري والعربي لنشر العلم في مجلات مختلفة متنوعة ، كما تهتم المبادرة بنواحي معرفية أخرى مثل الإعلام ، والتاريخ ، والإقتصاد ، والموسيقى ، والفنون وغيرها ، ويضم فريق العمل 33 شخص ، في 24 مجموعة ادارية وتخصصية .


2. مبادرة أنا أصدق العلم I Believe In Science :

تقدم بها أكبر تجمع علمى عربي ، يعمل على نشر أحدث علوم التكنولوجيا ، وتهتم المبادرة بفروع العلم مثل الفلك ، والكيمياء ، والفيزياء ، او الأحياء ، ويعمل بها مجموعة متخصصة تنشر توضيح وشرح المواضيع بمهنية وخبرة .


3. مبادرة السعودي العلمي :

وهي منظمة سعودية علمية تعمل على نشر العلم ، والاكتشافات العلمية الموثقة باللغة العربية بدقة وحيادية على أيدي المتخصصين ، وتسعى المؤسسة دوما على كسب ثقة القراء بتقديم المعلومات العلمية من مصادرها .


4. مبادرة الباحثون المصريون :

يشرف عليها مجموعة من الشباب هواة العلم والثقافة ، والساعين لتوصيل العلم وتبسيطه لفئات الناس المختلفة بطريق سهلة ، لتزيد من الوعي وثقافة الجماهيرية مع اتباع المنهج العلمي الصحيح .


5. مبادرة الفيزيائيون :

تعد صفحة الفيزيائيون أفضل وأكبر صفحة عربية تختص بعلوم الفيزياء ، وتعمل على نشر أحدث العلوم الفيزيائية على الفيسبوك ، يعمل بالصفحة مجموعة من المتخصصين ، يقومون بالكتابة وترجمة الأخبار الأجنبية في مجال الفيزياء ، ويحملون شعار “قد تخبرنا الفيزياء حقيقة وجودنا” .


6. مبادرة ناسا بالعربي :

وهي صفحة تهتم بأخبار علوم الفلك والفضاء ، وتعمل على نشر كل ما يخص الكواكب والأقمار والنجوم ، واخر الأبحاث ووالمعلومات عن الرحلات الفضائية ، واكتشافات رجال الفضاء على الكواكب الأخرى .


7. مبادرة الكيمياء العربي :

يعمل عليها عدد من الشباب دارسي ومتخصصي الكيمياء ، سعيا لإنشاء قاعدة بيانات عربية متخصصة في هذا المجال ، ويهتم المشاركين بالبحث وراء الجديد من مقالات وأخبار واكتشافات علمية في مجال الكيمياء ، ويقوم المتخصصين بالترجمة العلمية الصحيحة سعيا وراء الدقة ، مع عرض كل ماهو موثوق المصدر .


8. مبادرة المترجم :

تنتمي لمنصة عربية تحتوي على ما يزيد عن 6000 مترجم ، وتهتم المنصة بعرض كافة المواضيع في العلوم المختلفة ، وتتميز المنصة بسهولة الإستخدام ، مع اتاحة الفرصة لمتابعيها بالمشاركة بالمواضيع المترجمة ونشرها .


9. مبادرة المشروع العراقي للترجمة :

مشروع عراقي يهدف تقديم العلوم بشكل مبسط ، واثراء المشاركة العربية على الانترنت ، يقوم على المشروع مجموعة من المتطوعين العاملين على ترجمة العلوم المختلفة إلى اللغة العربية ، وتقديم مقالات وتقارير حديثة .


10. مبادرة علماء مصر :

نتجت عن مؤسسة تنموية مستقلة تسعى لتطوير العلم في مصر والبلدان العربية ، وتهتم المؤسسة بالترجمة ، وعرض الأخبار ، وعقد الدروات العلمية المجانية في تخصصات علمية مختلفة ، وتضم المؤسسة فريق من المتخصصين في مجال البحث العلمي ، الصناعي ، الأعمال ، وتخصصات أخرى متنوعة .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل مجلة علمية







تطبيق تكنولوجيا التعليم







افضل تطبيقات علمية للايفون و الايباد