كم نسبة الشيعة في أفغانستان

كم نسبة الشيعة في أفغانستان؟ تواجه الأراضي الأفغانية في الآونة الأخيرة سيطرة حركة طالبان على كافة المناطق في أفغانستان، وهي حركة دينية سياسية قامت بالسيطرة  على القصر الرئاسي للدولة بعد فرار الرئيس أشرف غني من البلاد وأعلنت أنها ستقيم الإمارة الإسلامية مجدداً في أغسطس 2021م وهي حركة سنية، وتناقلت وسائل الإعلام خبر نشوء حركة شيعية ضد طالبان.

كم نسبة الشيعة في أفغانستان

إن دولة أفغانستان هي دولة إسلامية وتبلغ نسبة الشيعة فيها ما بين 10% إلى 22% من إجمالي السكان، وذلك مناصفة بين الإثنا عشرية والإسماعيلية، وأظهرت بيانات الأمم المتحدة أن عدد الهجمات لأسباب دينية وخصوصا استهداف الأقلية الشيعية، ازداد في شكل كبير في أفغانستان خلال العامين الأخيرين، ومن المتوقع أن تقوم حركة طالبان بعد سيطرتها على أفغانستان بإنشاء حملات ضد الشيعة الأفغان وطردهم من البلاد، حيث أنهم يتمركزون في مناطق باميان، كابل، هراة، غزنة، شهرستان، كندي ومزار شريف، وينتمي معظمهم إلى قبائل الهزارة والطاجيك، فالأغلبية في أفغانستان يتبعون الإسلام السني، بينما الأقلية منهم شيعة وهندوس ومسيحيون.

نسبة الشيعة في أفغانستان تعد قليلة نسبياً الأمر الذي يجعلهم يتعرضون إلى إضطهاد مستمر في البلاد، حيث قتلت طالبان الآلاف منهم ودفنتهم في مقابر جماعية باعتبارهم كفرة ولا ينتمون للدين الإسلامي الحق الذي تهدف طالبان إلى تطبيقهم بالطريقة الصحيحة في البلاد.