ميتوكلوبراميد Metoclopramide لعلاج الغثيان والقيء


ميتوكلوبراميد Metoclopramide

، دواء يستخدم في علاج الغثيان والقيء المصاحب لاستخدام بعض الأدوية التي التي تحفز القيء وتسهيل إفراغ المعدة للمرضى الذين يستخدمون أنابيب التغذية وتبقى زيادة من الطعام في المعدة ، كما أنه يستخدم في علاج حرقة فم المعدة . تم صنع الدواء من قبل الدكتور لويس كوستين والدكتور سي لا فيل في عام 1964 .


الاسماء التجارية

:

ريغلان Reglan ، ميتغاليز Metagliz ، ميتوسيل Metosil ، بريموسان Premosan ، بريمبيران Primperan ، بايلوميد Pylomid ، رياميد Riamide .


كيف يعمل ميتوكلوبراميد

؟

الميتوكلوبراميد من الأدوية المضادة لمستقبلات الدومابين ، وهو منشط لحركة المعدة والأمعاء أثناء الهضم ، ويحفز معدل الإفلاغ المعدي ويعمل على تقوية عضلة المريء السفلية الموجودة بين المريء والمعدة .


طريقة الاستخدام

:

– في حالة الارتجاع المريئي ، عطى جرعة للبالغين بمقدار 10-15 ملغ عن طريق الفم أربع مرات في اليوم قبل الطعام بثلاثين دقيقة وقبل النوم ، وفي حالة إفراغ المعدة ، يعطى جرعة للبالغين بمقدار 10 مكلغ قبل ثلاثين دقيقة من تناول الطعام .

– للاطفال بعمر الست سنوات ، يعطى جرعة بمقدار 0.1 ملغ لكل كلغ ، وجرعة مقدارها 2.5-5 ملغ للاطفال بعمر 9-14 عاما ، عن طريق الحقن بالوريد ، أو جرعة بمقدار 0.1 ملغ لكل كلغ أربع مرات عن طريق الفم أو الحقن العضلي ، أو بمقدار 1-2 ملغ لكل كلغ قبل الطعام بثلاثين دقيقة .


موانع الاستخدام

:

– يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية اتجاه الميتوكلوبراميد أو ايا من مكوناته .

– يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من انسداد في المعدة ، وورم القواتم بالغدة الكظرية ، أو نوبات صرع .

– يمنع استخدام الدواء للمرأة التي ترضع رضاعة طبيعية .


تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى

:

– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كان المريض يتناول أدوية الديكوكسين والسيكلوسبورين والتتراسيكلين والليفوديا والاسنولين ومسكنات المورفين الكوديين والبروبوكسيفين والاكسيكودون والمبيردين ، وأدوية القولون العصبي مثل الهيوسيامين والبروبانثيلين .

– إذا كان المريض يستخدم أدوية مثبطات اكسيدار احادي الامين عليه أن يتوقف عن تناولها قبل البدء بالعلاج بأربعة عشر يوما حتى لا يحدث ارتفاع شديد في ضغط الدم .

– اذا استخدم الميتوكلوبراميد مع مضادات الاكتئاب ومضادات الكحول وادوية القلق ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم والمهدئات الأخرى أو ادوية مرخيات العضلات ، يزيد من حالة النعاس والخمول والدوخة التي ممكن أن يتعرض لها المريض أثناء المعالجة .


التأثيرات الجانبية

:

قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة المصاحبة للدواء مثل الصداع ، اسهال ، الام في البطن ، وقد تحدث بعض الاثار الجانبية النادرة مثل الدوخة الشديدة ، سرعة في ضربات القلب ، طفح جلدي ، حمى ، ضيق في التنفس .


تحذيرات

:

– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حاملا أو تخطط لحمل .

– يجب الابتعاد عن القيادة أثناء المعالجة لأن الدواء قد يسبب نعاس أو خمول .

– يجب توخي الحذر عند استخدجام الدواء لمرضى الشلل الرعاشي .

– يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية أثناء المعالجة .


التخزين

:

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






علاج الغثيان والقيء







علاج حرقة الفؤاد …القلس المعدي المريئي







اسباب وعلاج الحموضة