افضل شركات السعودية

المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدول القوية و الغنية بفضل النمو الإقتصادي الذي يزيد بسرعة هائلة . و هناك العديد من الشركات التي مقرها في المملكة العربية السعودية ، و تصنف من بين أفضل الشركات في العالم و ليس فقط في المملكة العربية السعودية . فإذا كنت تعيش في المملكة العربية السعودية أو حتى ترغب في السفر هناك للعثور على وظيفة ، إليك أفضل 10 شركات في المملكة العربية السعودية و التي تصنف على أساس القيمة السوقية .


افضل شركات السعودية :



شركة سابك

:

هي أكبر شركة مساهمة عامة في المملكة العربية السعودية و هي متخصصة في مجال البتروكيماويات ، تأسست الشركة في عام 1976 و يقع مقرها الرئيسي في الرياض بالمملكة العربية السعودية ، و تقدر القيمة السوقية للشركة إلى  ما يقرب من 75,98 بليون دولار ، في حين أن الإيرادات السنوية التي تولد حوالي 50,65 بليون دولار  .



مصرف الراجحي

:

و هو أكبر بنك إسلامي ليس فقط في السعودية بل في العالم كله ، و قد تأسس في عام 1975 ، و يقع مقره الرئيسي في الرياض بالمملكة العربية السعودية ، و الإيرادات السنوية للبنك حوالي 3,39 بليون دولار ، و قيمته السوقية حوالي 29,59 بليون دولار .


شركة الإتصالات السعودية :

هي واحدة من شركات الإتصالات الرائدة التي مقرها في المملكة العربية السعودية ، و قد تأسست الشركة في عام 1998 ، و دخلها السنوي نحو 15 مليار دولار في حين أن قيمتها السوقية تقريبا 19,46 بليون دولار .


الشركة السعودية للكهرباء :

هي واحدة من أكبر الشركات التي مقرها في المملكة العربية السعودية ، تقوم بتقديم الخدمات المختلفة التي تقوم بتوليد و توزيع الكهرباء ، و القيمة السوقية للشركة حوالي 15,72 بليون دولار ، في حين أن الإيرادات السنوية التي تولد حوالي 8,15 بليون دولار .



بنك سامبا

:

و هي واحدة من أكبر المؤسسات المصرفية و المالية في المملكة العربية السعودية ، و مجموعة سامبا المالية ترتبط بالبنك السعودي الأمريكي ، و تأسست في عام  1980 ، تقدر الإيرادات السنوية بما يقرب من 1,74 بليون دولار ، و قيمتها السوقية حوالي 11,78 .


شركة موبايلي :

هي شركة الإتصالات السلكية و اللاسلكية التي تأسست في عام 2005 ، و الإيرادات السنوية للشركة حوالي 5,35 بليون دولار ، و تقدر قيمتها السوقية بما يقرب من 11,15 بليون دولار  .


بنك الرياض :

يقدم الخدمات المالية و المصرفية منذ تأسيسها في عام 1957 ، و يقع مقر البنك في الرياض المملكة العربية السعودية ، و الإيرادات السنوية لبنك الرياض ما يقرب من 1,37 بليون دولار ، و قيمته السوقية حوالي 9,68 بليون دولار  .


بنك ساب :

ترتبط بالبنك السعودي البريطاني ، و قد تأسست في عام 1978 لتقديم الخدمات المالية و المصرفية ، و يقع المقر الرئيسي لبنك ساب في الرياض المملكة العربية السعودية و له فرع في لندن ، و القيمة السوقية لساب حوالي 8,61 بليون دولار ، في حين أن الإيرادات السنوية حوالي 1,41 بليون دولار .


البنك السعودي الفرنسي :

و هو متخصص في تقديم الخدمات المصرفية ، و الإيرادات السنوية للبنك السعودي الفرنسي حوالي 1,02 بليون دولار ، في حين تقدر القيمة السوقية له ب 8,56 بليون دولار .


شركة التصنيع الوطنية :

هي شركة للبتروكيماويات متخصصة في تصنيع المنتجات الكيماوية ، القيمة السوقية للشركة حوالي 6,03 بليون دولار ، في حين أن الإيرادات السنوية حوالي 5,24 بليون دولار .