معلومات عن دواء ازاثيوبرين Azathioprine


ازاثيوبرين Azathioprine

، دواء مثبط لجهاز المناعة ، يستخدم بعد عمليات زرع الأعضاء لمنع الجسم من رفض العضو المزروع ، ويستخدم في علاج الأمراض المناعية الذاتية مثل أمراض التهاب الامعاء ( داء كورون أو التهاب القولون التقرحي ) ، ويستخدم في علاج مرض الذئبة الحمراء ، ومرض الفقاع ، والتهاب المفاصل . متوفر بالأسماء التجارية : اميروان Imuran ، ازابرين Azaprin و ازاسان Azasan ، ازاميون Azamun .


كيف يعمل ازاثيوبرين

؟

ازاثيوبرين ينتمي إلى مجموعة مثبطات المناعة ، حيث أنه يعمل على التخفيض من إنتاج المواد الوراثية لخلايا الدم البيضاء والحمض النووي التي تجري في الغدد اللمفاوية ونقى العظام وبالتالي يمنع انقسام الخلايا وتكاثرها ، وعند انخفاض كريات الدم البيض في الجسم تقل قدرة جهاز المناعة من رفض العضو المزروع ، كما أنه يقلل من هجوم جهاز المناعة على الأجنسية الطبيعية فيقلل من أعراض امراض المناعة الذاتية أو يعالجها تماما .


طريقة الاستخدام

:

– في حالة زراعة الأعضاء ، يعطى للبالغين جرعة مقدارها 3-5 ملغ لكل كلغ عن طريق الفم أو بالحقن الوريدي مرة واحدة في اليوم قبل إجراء عملية زرع العضو بأيام أو بعدها مباشرة ، وتؤخذ جرعة صيانة بمقدار 1-3 ملغ لكل كغ عن طريق الفم أو بالحقن الوريدي مرة واحدة يوميا .

– في حالة

التهاب المفاصل

، يعطى عن طريق الفم أو بالحقن لاوريدي جرعة بدائية بمقدار 1 ملغ لكل كغ مرتين يوميا ، وممكن زيادة الجرعة بمقدار 0.5 -2.5 ملغ لكل كغ في اليوم كأقصى حد .

– تستمر مدة فعالية الدواء ثمان ساعات ، وتستغرق لأسابيع حتى تعطي التأثير الكــامل فـــي العـــلاج .

– يفضل تناول الدواء بعد الطعام حتى لا يسبب اضطرابات في المعدة .

– إذا كان المريض يستخدم الدواء على صورة سائل معلق يجب رج زجاجة الدواء جيدا قبل الاستخدام .


موانع الاستخدام

:

– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين من فرط الحساسية اتجاه الازاثيوبرين أو أيـــا من مكونــاته .

– يمنع استخدام الدواء للمرضة الحامل أو التي تخطط لحمل .

– يمنع استخدام الدواء إذا كانت مرضعة رضاعة طبيعية .


تفاعل الدواء مع الادوية الأخرى

:

– عند استخدام الالوبروينول مع الازاثيوبرين يؤدي إلى زيادة نسبة الازاثيوبرين في الدم وبالتالي يزيد من خطر الاصابة بالاثار الجانبية المصاحبة للدواء .

– استخدام الازاثيوبرين مع الادوية المضادة لتخثر الدم يؤدي إلى التقليل من فعالية هذه الأدوية .

– يتداخل الازاثيوبرين مع أدوية الامينوسالسيلات و السلفاسلازين والكابتوبريل والكوتريموكسازول والميثوبريم و الكلوزابين والليفلونوميد والميكوفينولات .

– يؤدي استخدام الازاثيوبرين إلى التقليل من فعالية اللقاحات أثناء المعالجة .

– يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الاسبرين أو أية أدوية تحتوي على الاسبرين أو أي من مميعات الدم .


التأثيرات الجانبية

:

قد يتعرض المريض لبعض الاثار الجانبية الشائعة أثناء استخدام الدواء مثل العدوى الفيروسية كنزلات البرد أو الانفلونزا ، حدوث غثيان أو قيء ، أو فقدان في الشهية .

وهناك بعض الاثار الجانبية النادرة التي قد تحدث مثل الطفح الجلدي ، أو صعوبة في التبول ، أو قرحة في الفم ، أو حدوث نزيف غير طبيعي ، أو الام في العضلات .


تحذيرات

:

– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرضى المسنين لأنهم أكثر عرضة للاثار الجانبية المصاحبة للدواء .

– يجب توخي الحذر عند استخدام التطعيمات أثناء المعالجة .

– يجب استخدام أي وسيلة من وسائل منع الآمنة حتى لا تتعرض المرأة للحمل أثناء المعالجة .


التخزين

:

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة ، وإذا كان الدواء معلق شراب يجب أن يتم حفظه في الثلاجة والتخلص منه عند الانتهاء من المعالجة .