فنتانيل Fentanyl ، مسكن للالام الشديدة ومخدر

فنتانيل Fentanyl ، دواء يستخدم كمسكن قوي للآلام المتوسطة والمزمنة ، ويستخدم كمخدر قبل إجراء العمليات الجراحية ، الآسماء التجارية له هي : فنتانيل سيتريت Fentanyl Citrate ، فنتانيل جانسين Fentanyl Janssen ، دوروغوسيك Durogesic .


كيف يعمل فنتانيل

؟

الفنتيانيل مسكن افيوني يرتبط مع مستقبلات الألم في الدماغ فيحد منها ، مما يؤدي إلى التخفيف من الآلام الشديدة ويقلل الإحساس بها ، وهو مسكن قوي جدا حيث كل 100 ميكروغرام من الفنتانيل تساوي ما يقارب 10 ملغ من المورفين و 75 ملغ من اليبيريدين .


طريقة الاستخدام

:

– يتوفر هذا الدواء على شكل حقن وريدية تستخدم لتسكين الام الجراحة ، ويتوفر كعلاج عن طريق الفم ، وكملصقات جلدية .

– للاستخدام عن طريق الفم ، يمرر الدواء على أغشية الخدين المخاطية عن طريق عصى ذات مقبض يتم مص الدواء عن طريقها لمدة ربع ساعة ومن ثم الانتظار لربع ساعة إضافية إذا كان الألم مازال موجودا ، وتعطى الجرعة بمقدار 200 مكغ أربع مرات في اليوم ومن الممكن أن تزيد إلى 6 مرات بحسب الحاجة ، وتبدأ فعالية الدواء بعد ربع ساعة من تناوله

– للاستخدام بالحقن الوريدي ، يعطى جرعة بدائية بمقدار 8-24 مكغ لكل كغ ، وجرعة كلية بمقدار 8-40 مكغ لكل كغ ويمكن أن تعطى الحقنة أيضا في داخل السائل النخاعي ، وتبدأ فعالية الدواء بعد ثمان دقائق من إعطاء الإبرة .

– للاستخدام بالملصقات الجلدية ، يوضع شريط لاصق على الجلد كل 48 إلى 72 ساعة بحسب حاجة المريض ، تبدأ فعالية الدواء في غضون ساعات وتستمر إلى يومين .


موانع الاستخدام

:

– يمنع استخدام هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية اتجاه الفنتانيل أو أيا من مكوناته .

– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بارتفاع ضغط السائل داخل الجمجمة .

– كما يمنع استخدامه للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز التنفسي

– يمنع استخدامه أيضا للمرضى المصابين بشلل في الأمعاء

– ويمنع استخدام الفنتانيل للمرضى المصابين في الفشل الكبدي أو الكلوي .


تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى

:

– يؤدي استخدام الاريثروميسين مع الفنتانيل إلى تصفية الفنتانيلمن الجسم مما يؤدي إلى أخطار صحية في الجهاز التنفسي .

– يؤدي استخدام السيميتيدين إلى تصفية الفنتانيل من الجسم وفي هذه الحالة يجب أخذ جرعات صغيرة من الفنتانيل لفترات أطول .

– عند استخدام الفنتانيل مع أدوية الافيونيات ومواد التخدير العام والمهدئات والباربيتورات يؤدي ذلك إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي والقلب والأوعية الدموية .

– يجب إبلاغ الطبيب عند استخدام أدوية علاج الصرع أو علاج مرض نقص المناعة المكتسبة ، أو مضادات الفطريات أو ادوية الاكتئاب والمضادات الحيوية وادوية القلب .


التأثيرات الجانبية

:

قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية الشائعة للمرضى الذين يستخدمون الفنتانيل مثل الصداع والشعور في الدوخة ، والإمساك ، والارتباك ، واضطراب في النوم ، وحدوث جفاف في الفم ، والشعور بتغيير في الطعم ، وعدم الوضوح في الرؤية .

وهناك بعض الاثار الجانبية النادرة التي قد تحدث للمريض اثناء استخدام الدواء مثل الشعور بالاكتئاب واضطراب في الجهاز التنفسي ، وهبوط في ضغط الدم .


تحذيرات

:

– يجب ألا تمتد فترة استخدام هذا الدواء لمدة طويلة لأنه يسبب الإدمان ، ويجب أن يتم أخذه بعد استشارة الطبيب والالتزام بالجرعة التي يصفها للمريض .

– يجب أخذ الحذر عند استخدامه للمرضى فوق سن الستين لأنه قد يتعرض للآثار الجانبية لهذا الدواء .

– يجب أخذ الحذر عند استخدام الدواء للمرضى المصابين بأمراض الرئة لأنهم قد يتحسسون من استخدام الدواء .

– على المرأة الحامل أن تتوخى الحذر عند استخدام الدواء لأنه قد يضر بالجنين .

– يجب إبلاغ الطبيب إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية حتى يتخذ الاجراءات اللازمة في الجرعات التي تستخدم حتى لا يضر بالطفل .

– يجب على المريض التوقف عن القيادة أثناء استخدام الدواء


التخزين

:

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة والرطوبة .