مالتي يوزر Multi Users في نظام الاندرويد


مالتي يوزر Multi Users في نظام الاندرويد ،

خاصية تعدد المستخدمين وتشتهر بين مستخدمي الكمبيوتر ، اذ يمكن من خلال نظام التشغيل تخصيص حساب مختلف لكل شخص يستخدم نفس الجهاز ، لخلق بيئة عمل منفصلة لكل مستخدم منهم ، وقد وفرت جوجل هذا التطبيق منذ تحديث 4.2 .

فعند اصدار نسخة جيلي بين اندرويد 4.2 بعد نسخة جيلي بين 4.1 ، لم يلقى اقبالاً من قبل المستخدمين ، لأن التحديث يعد فرعي ولم يضبف الكثير ، ومن هذا المنطلق عمدت جوجل هذه الخاصية التي لم تكن موجودة من قبل في الهواتف الذكية .


مميزات خاصية تعدد المستخدمين :


1. توفر خاصية مالتي يوزر مساحة غير محددة لكل مستخدم ، فعلى سبيل اذا كانت مساحة الجهاز الخاص 16 جيجابايت ، فستوزع حسب الحاجة بين المستخدمين ، فيستطيع أي مستخدم استهلاك أي مساحة من الذاكرة الداخلية طالما هناك مساحة خالية متاحة .

2. لكل مستخدم له اعدادته الخاصة بالجهاز تختلف بالطبع عن بعض الاعدادات العامة ، وطريقة فتح شاشة القفل ، اذ أن البعض يفضل وضع طريقة لفك شاشة القفل ، والبعض يفضل وضع كلمة سر ، والآخرين يفضلون ترك الحساب دون حماية .

3. التطبيقات المتشابهة واحدة ولكن بحسابات منفصلة ، فاذا تخيلنا ان المستخدم الأول حمل وثبت ت\بيث الفيسبوك وادخل بيانات حسابه ، فعندما يحاول مستخدم ثاني تحميل الفيسبوك سيجد أنه موجود لأنه تم وضعه بالفعل على الجهاز ، ولكنه يفتحه اذا ادخل بياناته هو ، وعند التنقل بين المستخدمين ستحد أن تطبيق الفسيبوك سيفتح في كل مرة حساب المستخدم الحالي دون الخلط بينهما ، وهذا بالطبع ينطبق على جميع التطبيقات الأخرى .

4. الأسماء والرسائل والملفات والصور المخزنة على الذاكرة الداخلية لجهاز المستخدم الحالي وحده ، فلا يستطيع مستخدم آخر الاطلاع عليها ، ولكن ذاكرة الجهاز الخارجية مشتركة بين المستخدمين .

5. المستخدم الرئيسي هو صاجب الحق في حذف أو اضافة المستخدمين الآخرين .

6. أي تحديث لأي تطبيق على الجهاز يوافق عليه أي مستخدم من المستخدمين سيطبق على المستخدمين الآخرين ، حتى اذا هذا التحديث بتطلب صلاحيات جديدة .


تشغيل الخاصية :


عند بحث الكثيرون من مستخدمي أجهزة الأندرويد بنسخة 4.2 أو أعلى من ذلك لا يجدون هذه الخاصية في الاعدادات ، بالرغم وجودها بالفعل في نظام التشغيل ، لكنها لم تدعم من قبل مصنعي الهواتف ، فاذا كانت هذه الخاصية موجودة على الجهاز التي تدعمها ولكنها غير مفعلة ، فيكون الحل هو الروت للجهاز وتنزيل تطبيق معين لتفعيل هذه الخاصية بعد اعطاؤه صلاحيات سوبر يوزر Super User ، وهناك العديد من التطبيقات تقوم بذلك ، ولكن جميعها يحتاج وجود الروت على الجهاز ، ومن أمثلة تلك التطبيقات Multiple 4.2 User Enable Root .


خطوات انشاء مستخدم جديد :


بعد تفعيل الخاصية ، نجد على شاشة قفل المستخدم الرئيسي الصفحة الرئيسية له ، نذهب للاعدادات ونختار Wsers ، ثم نختار من أعلى Add user ، نضغط بعدها Ok ، ستظهر رسالة اختر Set Up now ، ستظهر شاشة قفل المستخدم الجديد وهي الافتراضية للجهاز ، ثم تبدأ مرحلة انشاء مستخدم كأن الجهاز جديد فيطلب ادخال البيانات لأول مرة .

بعد ذلك ندخل على الصفحة الرئيسية ومن هنا يبدأ استخدام الجهاز كأنه جهاز منفصل عن جهاز المستخدم الرئيسي .

للتنقل بعد ذلك بين المستخدمين نحتاج فقط لاغلاق الشاشة ليظهر المتسخدمين أسفل الشاشة ويتم الاختيار بينهم .

حذف مستخدم ندخل على المستخدم الرئيسي ، ومن ثم الاعدادات ثم Users ، ونضغط على حذف بجوار المستخدم المراد حذفه .