طائرات الانذار المبكر السعودية … اواكس

طائرات اواكس هي طائرات الانذار المبكر وتعني حرفيا، نظام التحكم والإنذار المبكر ، طائرات الاواكس تستخدم نوعين من الطائرات : طائرة من نوع (E-3)، والتي يملكها سلاح الجو الأميركي، والقوات الملكية العربية السعودية، والنوع الثاني (E-2C) التي تتبع البحرية الأمريكية المعروفة باسم عين الصقر .

طائرة بوينغ E-3 ، وهي من طائرات الإنذار المبكر والمحمولة جوا للتحكم (AEW & C) ، والمشتقة من طراز بوينج 707 ، والتي توفر المراقبة في كل الأحوال الجوية والتي تمكن السيطرة القوية على القيادة والاتصالات ، وتستخدم من قبل الولايات المتحدة الجوية (القوات الجوية الأمريكية) وحلف شمال الأطلسي ، وسلاح الجو الملكي (RAF) ، وسلاح الجو الفرنسي وسلاح الجو الملكي السعودي . انتهى الإنتاج منها في عام 1992 بعد أن تم انشاء 68 طائرة .

في منتصف عام 1960 ، وسعت القوات الجوية الأمريكية في طائرات الاواكس لتحل محلها طائرة لوكهيد بمحركات EC-121 . بعد إصدار عقود التطوير الأولية للثلاث شركات ، اختارت القوات الجوية الأمريكية بوينغ لبناء اثنين من هياكل الطائرات لاختبار الرادارات المتنافسة وستنجهاوس إلكتريك للوهيوز . ومع استخدام كل من رادارات التكنولوجيا دوبلر ، التي تميزت بتصميم وستنجهاوس الناشئة.

تم تسليم أول طائرة USAF E-3 في مارس 1977 ، وخلال السنوات السبع المقبلة ، صنعت مجموعه من 34 طائرة . كان في ذلك الوقت ، الهوية الواحدة لحلف الشمال الأطلسي هي الثمانية عشر الطائرة المصنعة ، والمستندة منهم في ألمانيا . تم بيع E-3 أيضا في المملكة المتحدة (سبعة طائرات) وفرنسا (أربعة طائرات) والسعودية (خمسة طائرات، بالإضافة إلى ثمانية E-3 من الطائرات الناقلة والمشتقة) .

اواكس

بدأت القوات الجوية للولايات المتحدة باستخدام E-3 وطائرات الإنذار المحمولة جوا التي تتبع نظام التحكم في عام 1977 ، وبعد عشر سنوات من تصميم النموذج الأول ، تمت التنمية ، والاختبارات . الولايات المتحدة لديها حاليا أسطولا من 33 طائرة أواكس ، وهي الأكبر في العالم . الناتو يمتلك 17 ، والمملكة المتحدة لديها سبعة والمملكة العربية السعودية لديها خمسة ، وفرنسا لديها أربعة .

الطائرة أواكس هي تعديل الطائرة بوينج 707 ، وهي الطائرة التجارية التي تتميز بقدم الثلاثين الكبير بالإضافة إلی التناوب الهوائي والتي شنت على سطحه . هذا التناوب الهوائي الذي يمكن اكتشاف وتتبع للطائرات الأخرى ضمن مساحة 175،000 ميل مربع (450،000 كم 2) ، كما انها تحلق على أي ارتفاع أو على أي تضاريس ، وتسمح للطائرات أواكس بالكشف عن الطائرات التي لا تزال مخفية عن الرادار الأرضي . تنقل الطائرات ” ميزة حاسمة ، تنص على استخدام هذه المعدات للكشف المتطور كلما دعت الحاجة ؛ اواكس يمكن نشرها بسرعة الى الصراع العسكري “بغض النظر عن الشدة” وفقا لشركة بوينغ ، التي تعتبر أواكس بإعتبارها “معيار العالم لأنظمة الإنذار المبكر المحمولة جوا .”

كان بيع طائرات أواكس لطائرات استطلاع المملكة العربية السعودية من قبل الإدارة الأمريكية للرئيس رونالد ريغان ، جزءا من الجدل حول أكبر صفقة أسلحة في تاريخ الولايات المتحدة الخارجية . وشهد البيع اعتراضات من أغلبية الأميركيين ، وعضو المجلس الأمريكي البارز ، دولة إسرائيل واللوبي الإسرائيلي .

وشملت بيع طائرات E-3 الخمسة لترقب اواكس وثمانية KE-3 لطائرات التزود بالوقود ، مع قطع الغيار والدعم ، والتي تم تسليمها بين يونيو 1986 وسبتمبر 1987 .

مشاركة السلام SENTINEL لشراء E-3 AWACS لدعم الطائرات الناقلة . كان السلام الحارس جزء من أكبر بيع عسكري أجنبي ، تم تصميمه ليكتمل برنامجين FMS ، والتي وضعت أيضا لتحديث القدرات الدفاعية الجوية السعودية.

على الرغم من أنها لم تكن مجهزة مع نظام البيانات المشترك للمعلومات التكتيكية (JTIDS) ومع وصلة البيانات الآمنة والمتقدمة للغاية والتي وجدت في الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي E-3S ، والسعودية E-3 ، القادرة على تقديم الصورة الجوية عبر وصلة البيانات إلى الأرض ولنظام التحكم و للعناصر البحرية للملكية السعودية . تم توافر محطة الأواكس ، مع ثمانية من طائرات البوينغ 707 والتي تم تعديلها لتعمل من خلال الناقلات الجوية  التي تسمى KE-3A . وشملت أيضا في البرنامج لثلاث سنوات من صيانة المقاول ، الأطقم الجوية والصيانة والتدريب ، وتوفير قطع الغيار الأولي . كما بلغ إجمالي تكلفة البرنامج نحو 2.8 مليار دولار .

أوفد الرئيس كارتر طلب البيع من السعوديين فقط قبل انتخابات نوفمبر / تشرين الثاني عام 1980 . اثارت السعودية أثارت نقاشا في الولايات المتحدة الذي ينطوي على مخاوف أمنية وطنية من المملكة العربية السعودية وإسرائيل والولايات المتحدة . النقاش المطول بين رئيس الكونغرس على طلب السعودية لشراء خمسة طائرات محمولة جوا وطائرات بنظام التحكم بعقلانية ، لكنها سرعان ما تحولت إلى معركة عاطفية كما خاضت جماعات المصالح الخاصة إما عبر الكتلة أو الترويج للبيع . تحدت الكونجرس الأمريكي الرئيس ريغان على اعتقاده بأن الصفقة المقترحة كانت في المصلحة الوطنية ، حتی انتصر الرئيس .

لم يكن من حق المملكة العربية السعودية ان تقوم بصيانة طائرات أواكس أو تعديل أي معدات من هذا القبيل دون موافقة مسبقة وصريحة متبادلة بين الحكومتين ، والتي سوف تظل ملكا لحكومة الولايات المتحدة . المملكة العربية السعودية قد وافقت على التبادل مع الولايات المتحدة بشكل مستمر وكامل حول المعلومات التي تكتسب استخدام طائرات أواكس . كما وافقت على عدم الحصول على حصة المعدات أواكس ، والتكنولوجيا ، والوثائق ، أو أي معلومات وضعت من هذه المعدات أو التكنولوجيا مع أي دولة أخرى غير الولايات المتحدة من دون موافقة مسبقة وصريحة متبادلة من كلا الحكومتين ؛ هناك إجراءات كافية وفعالة تتطلب الفحص والأمن للموافقات من مواطني المملكة العربية السعودية ولتطهيرها فقط للمواطنين السعوديين ومواطني الولايات المتحدة من خلال الحصول على معدات AWACS ، والتكنولوجيا ، أو وثائق أو المعلومات المستمدة منها وبالتراضي بين الحكومتين . طائرات أواكس السعودية يتم تشغيلها فقط داخل حدود المملكة العربية السعودية ، بموافقة مسبقة وصريحة ومتبادلة بين الحكومتين ، لأغراض دفاعية كما هو محدد من قبل الولايات المتحدة ، من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة .

في 7 ديسمبر 2007 – أبلغت وكالة التعاون الامني الدفاعي الكونغرس عن احتمالية البيع العسكري الخارجي للمملكة العربية السعودية من المعدات المهمة للطائرات اواكس وكذلك المعدات والخدمات المرتبطة بها . القيمة الإجمالية ، يمكن أن تصل إلى 400 مليون دولار . بينما طلبت حكومة المملكة العربية السعودية احتمالية بيع الخمس مجموعات من طائرات تحذيرات الجو (AEW) والقيادة والتحكم والاتصالات (C3) وبرنامج تحسين نظام المعدات المهمة / الرادار (RSIP) لمجموعات المجموعة B للتركيب اللاحق . بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذه الصفقة المقترحة تشمل قطع الغيار والإصلاح ، والمعدات لدعم المنشورات والوثائق التقنية ، وهندسة المقاول والدعم التقني ، ودعم البرامج الاخرى . إن الصفقات المقترحة تعزز فرص التدريب ؛ وتعمل علی وزيادة طائرات (القوات الجوية) الأواكس والتي لها السلطة على القوات الجوية الملكية السعودية التشغيلية والاستدامة لقابلية التشغيل البينية مع السلاح الجوي الأميركي ، مجلس التعاون الخليجي ، وغيرها من قوات التحالف الجوية . السعودية تحتاج هذه المعدات المهمة الإضافية لمواصلة تطورها من موسعة التحذير المبكر المحمول جوا (AEW) ، فضلا عن تعزيز الأوامر ، واتصالات التحكم (C3) .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







صور و معلومات عن طائرة “V-22 أوسبري”









طائرة من دون طيار … UAV









طائرة بوينغ 747… الطائرات الاكثر شهرة في العالم