ما هو نظام الحماية من الإيذاء

ما هو نظام الحماية من الإيذاء، وتقع على عاتق الدول مسؤولية احترام الحقوق الأساسية للضحايا ومساعدتهم وفقا لاحتياجاتهم الخاصة وحمايتهم من المزيد من الضرر. ومن واجب جميع نظم العدالة الجنائية أن تضع إجراءات لتوفير تدابير لحماية الأشخاص الذين يعرضهم تعاونهم مع نظام العدالة الجنائية في التحقيق أو الملاحقة القضائية، أو الأشخاص المرتبطين بهم، لخطر الأذى البدني أو العاطفي الجسيم.

ما هو نظام الحماية من الإيذاء

نظام الحماية من الإيذاء لحماية الأشخاص الذين أدلوا بشهادتهم على جرائم جنائية وقد يشمل هذه التدابير ما يلي:

  1. المساعدة قبل وأثناء المحاكمة لمواجهة العقبات النفسية والعملية للإدلاء بالشهادة.
  2. تدابير الحماية قبل وأثناء وبعد الاستماع أو المحاكمة للشهود “المعرضين للخطر”.
  3. إجراءات المحكمة لضمان سلامة الشاهد أثناء الإدلاء بشهادته.
  4. برنامج سري لحماية الشهود

وتتفاقم التحديات التي تواجه الدول في تقديم المساعدة وتدابير الحماية لضحايا الجريمة والشهود عليها عندما تكون هذه الجرائم المنظمة أيضا شخصيات وطنية بارزة. وقد تتخذ تدابير كافية لحماية الشهود في بلد ما، ولكنها لا تحميهم من التهديدات الموجودة في بلدان أخرى بسبب عدم وجود آليات للتعاون. ويبرز هذا التحدي النظام الحماية من الإيذاء الحاجة إلى درجة أعلى من التعاون الدولي.

ووفقا للمادتين 24 و25 من اتفاقية الجريمة المنظمة، تتخذ الدول الأطراف التدابير المناسبة في حدود إمكانياتها لتوفير الحماية الفعالة والمساعدة لضحايا الجريمة والشهود عليها. ويمكن أن تشمل هذه التدابير، في جملة أمور، وضع إجراءات لحماية السلامة البدنية للأشخاص الذين أدلوا بشهاداتهم في الإجراءات الجنائية من التهديدات الموجهة إلى حياتهم والتخويف. ويجب حماية الشهود من التهديدات أو التخويف أو الفساد أو الأذى الجسدي، والدول ملزمة بتعزيز التعاون الدولي في هذا الصدد.