تنظيف الأذن مع بيروكسيد الهيدروجين

شمع الأذن يحمي الأذن الداخلية من الأوساخ والمواد الغريبة الأخرى . ومع ذلك ، يمكن ان وجود الكثير من شمع الأذن يؤثر على السمع ويسبب الدوخة ، وألم أو حكة . اما الكميات الخفيفة من شمع الأذن تتراكم بشكل معتدل ، يمكنك تنظيف أذنيك بمحلول بيروكسيد الهيدروجين في المنزل . التنظيف المنتظم يمنع تراكم الشمع الصلب ، والذي يمكن ان يسبب وجود البكتيريا في الأذن الداخلية مما يتسبب في التهابات الأذن . عليك بإستشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان تنظيف الاذن آمنا بالنسبة لك من خلال استخدام بيروكسيد الهيدروجين ام لا .

بيروكسيد الهيدروجين (المعروف أيضا باسم ثاني أكسيد الهيدروجين أو H 2 O 2) هو من العلاجات المنزلية الشائعة والتي وجدت في خزانات الأدوية وعادة ما تستخدم لتنظيف الجروح . هو في الواقع عبارة عن مادة طبيعية يتعامل معها كمنتج يحتوي على العديد من خلايا الجسم ؛ ومع ذلك ، يوجد الانزيمات الجسدية مثل الكاتلاز واستقلاب بيروكسيد الهيدروجين ، وصولا الى المياه والأوكسجين الذي يمنع تشكيل الجذور الحرة الضارة .


الخطوة 1


سحب شعرك إلى الوراء وتغطية رأسك بمنشفة أو قبعة لمنع وصول المحلول إلى الشعر أو التشويه لأنه ذو خصائص التبييض من بيروكسيد . بدلا من ذلك ، يمكنك تطبيق الفازلين إلى جدائل الشعر حول أذنك .


الخطوة 2


استلقي على جانبك الأيسر . يمكنك استخدام وسادة ، ولكن عليك اختيار وسادة بدور علوي أو منخفضة للحفاظ على مستوى رأسك مع أذنك لتكون موازية . وهذا سوف يسمح لبيروكسيد الهيدروجين بإلاختراق لبأعمق ويمنع الخروج من الأذن .


الخطوة 3


باستخدام الغطاء كأداة قياس ، صب 1 capful من بيروكسيد الهيدروجين في الأذن اليمنى . يجب عليك تجربة فوار ، وخاصة إذا كنت تشعر بحكة داخلية عميقة في أذنك . ثم يمكنك تفعيل بيروكسيد الهيدروجين ، وتدمير تراكم الشمع .


الخطوة 4


وضع بيروكسيد الهيدروجين من أذنك لمدة 20 دقيقة . البقاء في وضع الراحة . قد تسمع أصوات أز ظهرت تواترا أو مكثفة من بعد بضع دقائق .


الخطوة 5


الوقوف وإمالة رأسك إلى اليمين لإخراج بيروكسيد من أذنك . استخدم وعاء أو منشفة تحت أذنك لإخراج بيروكسيد من أذنك . قد يسقط قطع صغيرة من الشمع من أذنك .


الخطوة 6


تجفيف أذنك من الخارج بمنشفة .


الخطوة 7


كرر العملية على الأذن اليسرى ، بعد الاستراحة على جانبك الأيمن . تغطية الوسادة بمنشفة .


تحذيرات


لا تستخدم دبابيس الشعر ، ومسحات القطن أو أي شيء لتنظيف الشمع من أذنيك . لأنه قد يتلف طبلة الأذن أو يسمح يتواجد البكتيريا في قناة الأذن .

إذا واجهت تغيرات في السمع ، فعليك بإستشارة طبيبك .

أشياء تحتاج إليه

3-4 في المئة من بيروكسيد الهيدروجين

منشفة

كرات القطن


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية انه قد يسبب التنظيف المتكرر إلى ظهور الالتهابات البكتيرية وإثارة الجفاف والحكة في الأذن الداخلية . عليك الحفاظ على يديك من أذنيك ، وحتى في حال الحكة . عليك مراعاة ان أصابعك تحمل الجراثيم ، وهذا يسبب التهابات الأذن .

تنتج الأذن للشمع أو مادة شمعية بشكل طبيعي ، بإعتبارها مادة زيتية يتم تشكيلها من قبل الغدد في قناة الأذن الخارجية والتي قد تساعد على الحد من مخاطر العدوى في الأذن أو دخول الحشرات أو الغبار أو الماء . الناس لديهم كميات مختلفة من الشمع في آذانهم ، لذلك قد يكون بعض الشمع الرطب أو الزيتي له تأثير سيئ في بعض الاحيان .

بعض الناس تنتج القليل شمع الأذن ولكن البعض الآخر قد تنتج أكثر من ذلك ، مما تسبب في مشاكل مثل الأذن يسد التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض السمع بسبب الشعور بالامتلاء في الأذن . خطر العدوى هو أيضا كبير عندما يكون هناك الكثير من شمع الأذن منذ ما في وسعها البكتيريا فخ ، مما يؤدي إلى الحكة أو الألم . الطبيب الذي يفحص الأذن قد لا تكون قادرا على رؤية ما يجري في الأجزاء الداخلية من الأذن ، مما يجعل من الصعب الفحص .