معلومات عن مرطب العين هيبروميلوز Hypromellose


هيبروميلوز Hypromellose

، يستخدم كمرطب للعين ، يعمل على التخفيف من جفاف العين والحرقان والتهيج المصاحب له بسبب إحدى العوامل الطبيعية الخارجية مثل الغبار أو الرياح الشديدة أو الغبار ، أومن استخدام العدسات اللاصقة ، ويعتبر بديل صناعي للدموع . ويتوفر الهيروميلوز على شكل جيل (هلام) أو قطرات للعين .


الاسماء التجارية :


ماكسيديكس Maxidex Drops 0.1% ، محرر الدموع الطبيعي Tears Natural Free ، تيرس ناتورال Tears Nturale ، دموع طبيعية Trears Naturale II .


طريقة الاستخدام :


تؤخذ جرعة واحدة من القطرة من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم ، وإن كان المريض يستخدم العدسات اللاصقة يجب أن ينتزعها قبل الاستخدام وبإمكانه وضعها مرة أخرى بعد نصف ساعة من استخدام الدواء ، يميل رأس المريض إلى الخلف ويقطر الدواء في العين ويغلق العين مع الضغط عليها من الداخل من ثلاث إلى خمس دقائق ليحتفظ بالدواء داخل العين ، وبعد ذلك ينتظر خمس دقائق لوضع القطرة بنفس الطريقة على العين الأخرى ، ويجب عدم لمس طرف عبوة القطرة للعين أو الجفن . وفي حال نسيان أخذ الجرعة يجب تناولها فورا ولا يجب تناول جرعة مزدوجة ، ويمكن التوقف عن أخذ الدواء عند الوصول إلى العلاج المطلوب . وتستمر مدة فعالية الدواء ساعات عدة وفي حال عدم الاستجابة للعلاج خلال ثلاثة أيام يجب إبلاغ الطبيب المختص بذلك .


التأثيرات الجانبية :


من الشائع حدوث بعض الآثار الجانبية للدواء مثل

احمرار العين

، ضبابية أو عدم الرؤية بوضوح لذلك يجب التوقف عن السواقة أثناء المعالجة ، من الممكن حدوث ميكروب معدي في العين ، أو ارتفاع في ضغط العين ، أو تهيج في العين ، وجود طعم مر في الفم . ومن النادر حدوث اضطرابات في البصر ورد فعل تحسسي ، ومن الممكن أن يسبب مياه بيضاء أو زرقاء في العين إذا استخدم لفترة طويلة .


موانع الاستخدام :


يجب عدم استخدام الدواء في الحالات التي تعاني من وجود بكتيــريا أو فيروســات أو فطـريات في العين ، فيجب علاج العدوى بالأدوية المناسبة لها ، كما لا يمكن استخدام العدسات اللاصقة أثناء العلاج ويجب الانتظار على الاقل خمسة عشر دقيقة قبل وضعها بعد استخدام الدواء ، كما يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة مرضعة رضاعة طبيعية لأن الدواء قد يفرز في حليب الأم وهذا يؤثر على صحة الطفل ، ويجب التوقف عن استخدام الدواء عند وجود أي نوع من أنواع الحساسية اتجاه الهايبروميلوز مثل انتفاخ أو تورم في الحلق أو الشفتين أو اللسان ، وصعوبة في التنفس .


التخزين :


يجب الاحتفاظ بالدواء في درجة حرارة الغرفة وعدم تعرضه للرطوبة أو الحرارة .