افضل وظائف في الوطن العربي

تختلف احتياجات سوق العمل من مكان لأخر، حسب طبيعة المكان ، وتقدمه ، والمستوى المعيشي فيه ، فالوظائف المطلوبة في الدول النامية الفقيرة ليس هي المطلوبة في الدول الكبرى ، وكذلك وطننا العربي يتأثر بالتقدم العلمي الحديث ، فتتغير متطلبات سوق العمل للأعمال والوظائف المطلوبة ، وترتبط بالموارد الطبيعية والمعيشية في هذا المكان ، وفي أحدث الاحصائيات في عالم التوظيف في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي خاصة وهذا ما يعنينا ، وجدنا وظائف يحتاجها سوق العمل وهي مفضلة عن غيرها ، ومن هنا نتعرف على أفضل الوظائف في الوطن العربي


افضل وظائف في الوطن العربي :-


1. ادارة المشاريع

: يعتمد نجاح المشروع على الإدارة الناجحة القوية ، فقد ثبت أن قدرة مدير المشروع على التخطيط والتنفيذ ، والصرامة ، والحكمة في التعامل مع الموظفين من عوامل نجاح المشروع ، والإدارة موهبة يتميز بها بعض الأشخاص دون غيرهم ، فالشخص القيادي الموهوب هو الأنسب لهذه الوظيفة .


2. الهندسة المدنية

: ذو تخصصات عديدة لاغنى عنها في أي دولة ، فالهندسة المدنية هي المسئولة عن وتصميم وتنفيذ الطرق ، والأبنية ، والسدود ، والصرف الصحي ، والجسور ، ووظيفة المهندس المدني وظيفة يحتاجها سوق العمل دائماً ، وخاصة مع التطور العالمي السريع في هذا المجال ، لذا فهي تعد من أفضل الوظائف .


3. الهندسة الميكانيكية

: لاغني لسوق العمل عن هذا التخصص الهندسي ، بسبب البحث المستمر عن أدوات التطور في تشغيل آلات المصانع ، وتصميمها ، وانتاج السيارات ، ومراكز صيانتها .


4. تقني الخدمة المدنية

: تتخصص هذه الوظيفة في العمل بشركات النفط ، والغاز ، والآلات الثقيلة ، اذ تتطلب الوظيفة الإشراف على عمل تلك الآلات بشكل مستمر دون توقف ، والعمل على إصلاح أي عطل طارئ بسرعة ، وهذه الوظيفة يكثر عليها الطلب في الدول المنتجة للبترول مثل السعودية ، والكويت ودول الخليج كافة .


5. مدير بناء

: هو المسئول عن تخطيط وادارة المنشئات ، والمباني ، ويزاد الطلب على هذه الوظيفة خاصة في المدن الجديدة ، والعواصم الكبرى التي تشهد تطور سريع ينافس الدول الأوروبية الكبرى مثل دبي .


6. ادارة المراقبة والجودة

: تخصص يزداد الاهتمام بتوفره في مجال الطاقة ، والحفر من أجل النفط والغاز ، اذ يجب توفر شروط ومعايير خاصة في هذا المجال ، لضمان عدم الاضرار بالمياه والموارد الطبيعية أثناء العمل والتنقيب .


7. هندسة البترول

: تخصص يعمل على اكتشاف آبار البترول ، واستخراجه بأحدث الطرق العلمية ، وتعد وظيفة مهندس البترول هي الأعلى أجراً بين التخصصات الهندسية الأخرى ، ويوفر سوق العمل كثير من الوظائف في هذا التخصص .


8. التحليل المالي

: مع كثرة البنوك ، والبورصات المحلية والعالمية ، وأسواق المال تزاد أهمية المحلل المالي ، ويزداد احتياج سوق العمل لهذه الوظيفة ، لضمان تقييم الأداء واتخاذ القرارات الصحيحة المربحة في الوقت المناسب .


9. اخصائي ومحلل تسويق

: تعد هذه الوظيفة مهمة جداً للشركات الكبرى ، بل والناشئة ، حيث يقوم اخصائي التسويق بدراسة السوق والتخطيط وتنفيذ جيمع البيانات وتحليلها ، وأيضاً دراسة سلوك الزبائن ، ومراقبة المنافسين .


10. مطور برمجيات

: بعد دخول عالم الكمبيوتر جميع مجالات الحياة ومنها عالم المال وسوق الشركات ، أصبح استخدام البرمجة في تنظيم العمل في الشركات أمر ضروري وهام ، فوجود مطور برمجيات بأي شركة يضمن سهولة تنفيذ العمل ونجاحه بالشركة ، وانجاز الأعمال بأقل جهد وأسرع وقت مع ضمان صحة النتائج والحلول المطلوبة .