افضل الطرق لتحسين الذاكرة

النسيان أو ضعف الذلكرة غير أنه أمر مزعج للشخص المصاب به إلا أنه أيضا يسبب تضارب في الجداول و الأعمال المنوط القيام بها نتيجة عدم التركيز في ما نريد القيام به ، و لتحسين عمل الذاكرة هناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها و التي سنذكرها لحضراتكم حتى يتثنى لنا جميعا الإستفادة منها .


افضل الطرق لتحسين الذاكرة :


ضع روتينا محددا establish routine ،

ضع أشيائك الخاصة في مكان محدد كل مرة حتى لا تضطر عندما تريدهم أن تبحث في كل مكان ، و إفعل ذلك أيضا مع ملفاتك ووثائقك على الكمبيوتر ، إختر لهم مكان محددا تذهب إليه فورا .


إعكس العادة go against habit ،

إذا كان لديك شئ ضروري يجب عليك القيام به ، غير عادة من عاداتك ، فإذا كنت تضع شيئا معينا في جيبك اليمين أو يدك إعكس مكانه في الناحية الأخرى ، حتى تدرك أن هناك شئ مختلف ، و أن عليك شئ يجب القيام به .


تناول الطعام المفيد للعقل eat more brain food ،

تناول الأطعمة التي تحسن الذاكرة و التي تكون غنية بمضادات الأكسدة و الفيتامينات ، و من هذه الأغذية : السالمون و التوت و البروكلي و الشيكولاته الداكنه و الشاي الأخضر .


إحصل على قدر كاف من النوم get more sleep ،

يحتاج العقل لوقت للراحة حتى يحافظ على قوته ، فإذا كنت لا تحصل على ساعات نوم كافية فسيؤثر ذلك على ذاكرتك ، فإبدأ فورا بتعديل ذلك حتى يظل ذهنك يقظ .


درب عقلك have a mental work out ،

دربه على التذكر ، كأن تحاول تذكر أسماء أشخاص قابلتهم في مكان ما ، فتحدى عقلك و سيجعلك هذا أكثر قدرة على التذكر فيما بعد .


إربط أفكارك بقصص create stories in your mind ،

الأسماء و الأرقام بطبيعتهم  ذو طبيعة تجعل من السهل نسيانهم ، فعندما تتعرف على معلومات جديدة حاول أن تربطها بأشياء محيطة و تفاصيل محددة متعلقة بها ، حتى يسهل تذكرها و إستعادتها من عقلك مرة أخرى .


سجل أفكارك write things down ،

و سيساعدك هاتفك الذكي و جهازك اللوحي في تسجيل كل ما تريد ، و لكن إذا كنت تستطيع تذكر بعض الأشياء لا تقوم بتسجيلها في كل مرة ، حيث أن الفائدة من التسجيل هو تسجيلها في عقلك أيضا حتى يمكنك إستدعائها .


كون مبدع get creative ،

إستخدم أدوات تساعدك على التذكر كقصائد أو أغاني ، و ستجد نفسك تتذكر أشياء منذ  الطفولة بمساعدة هذه الطريقة .


أعطي إنتباها pay attention ،

فتحويل المعلومة من الذاكرة القصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى يستغرق وقتا يصل إلى 8 ثوان ، ففي المرة القادمة عند تلقيك معلومة جديدة حاول أن تركز بها بمقدار 8 ثوان حتى تنتقل إلى الذاكرة طويلة المدى .


مارس التمارين الرياضية exercises ،

الجسم السليم يزودك بعقل سليم ، فالتمارين ليس فقط تجعل عقلك أفضل و لكن أيضا تزيد من تدفق الدم مما يجعلك تعمل أفضل .