افضل الموانئ في العالم

تنوعت طرق التجارة بين دول العالم في عصرنا الحديث نتيجة للتقدم في وسائل النقل الحديثة ، اذ أصبحت متعددة سواء وسائل نقل برية أو الجوية أو البحرية ، وكل منها بتطلب انشاء الطرق المجهزة لاستقبالها . وكل دولة تمتع بسواحل بحرية تسعى لتجهيز ميناء تجاري لتبادل السفن والبضائع التجارية ، ومن هنا تنافست الدول في ذلك لما تجنيه من دخلا اقتصاديا يزيد من حركة التجارة وينميها . ونجد في عالمنا كثير من الموانئ نتناول افضلها في هذا  المقال .


افضل الموانئ في العالم :-


1- ميناء شنغهاي (الصين)  Shanghai Port

:  هو مركز نقل هام للتجارة الخارجية في نهر اليانجتسي اذ يعتبر قاعدة صناعية عملاقة ، يتم ادارة الميناء بواسطة شركة شنغهاي الدولية المحدودة ، وفي عام 2012 سجل الميناء رقما قياسيا في استقبال 22 مليون حاوية ، وبذلك يصبح الميناء الاكثر ازدحاما .


2- ميناء نينغبو وتشوشان Port of Ningbo-Zhoushan

: يعد الميناء الأكثر ازدحاما في العالم من حيث كم البضائع الواردة والصادرة منه فهو يعتبر ثانى أكبر ميناء في العالم ، وأنشئ الميناء كمشروع مشترك بين ميناء نينغبو وتشوشان عام 2006 ، يتكون الميناء من عدة موانئ هيل بيلون وتشنهاي وميناء نينغبو القديم ، يصل إلى الميناء شحنات وسفن ضخمة من أكثر من 90 بلد في العالم ففي 2012 وصل حجم البضائع الواردة ما يقارب 744 مليون طن ،


3- ميناء سنغافورة Port of Singapore

: يقوم الميناء بدور كبير ومهم في اقتصاد سنغافورة ، اذ تمر بع خمس حاويات الشحن العالمية وخاصة امدادات النفط ، يتبادل الميناء سفن البضائع مع 600 ميناء في 123 دولة حول العالم ، يصل للميناء حوالي 1.15 مليار طن عام 2005 ، يقوم الميناء بدور الترانزيت اذ يعمل على تزويد السفن المارة به بالوقود .


4- ميناء روتردام Port of Rotterdam

: بقع الميناء في مدينة روتردام بهولندا ، وحتى 2004 كان الميناء أكبر ميناء في أوروبا والأكثر ازدحاما ولكنه تراجع في الوقت الحاضر مقارنة بمينائي شنغهاي وسنغافورة ، ولكنه يتربع في المركز العاشر عالميا في حجم الحاويات التي تبلغ 105 كم مربع ، وقد تم تطوير الميناء عدة مرات خلال السنوات الأخيرة الماضية .


5- ميناء تيانجين Tianjin Port

: يحسب الميناء البوابة الرئيسية لبكين اذ يعد أنه أكبر ميناء في شمال الصين ، وهو حلقة الاتصال مع 400 ميناء في 200 دولة حول العالم ، وصل للميناء 13 مليون حاوية عام 2013 و500 طن من البضائع ، تم توسعة الميناء في السنوات الأخيرة لزيادة القدرة الانتاجية بمعدل 600 مليون طن في القدرة الانتاجية حتى عام 2015 .


6- ميناء قوانغتشو Port of Guangzhou

: يتم تشغيل الميناء من قبل شركة مملكة للدولة ، وهو أكبر ميناء شامل في جنوب الصين ، يصل التجارة البحرية  الدولية أكثر من 300 ميناء في أكثر من 80 دولة حول العالم ، يتعامل الميناء مع كافة أنشطة التحميل والتفريغ والشحن لكل أنواع المننتجات الاقتصادية ، كما يوفرخدمة نقل للركاب ، تجاوزت حمولة الانتاجية السنوية للميناء عام 2006 حوالي 201 مليون طن ، وهي يتربع على المرتبة الثانية في الصين.


7- ميناء تشينغداو Qingdao Port

: هو الميناء الأصغر في جمهورية الصين الشعبية ، وهو واحد من سبع موانئ الأكثر ازدحاما في العالم ، وقع الميناء عام 2011 منافذ صينية أخرى بالصين تحالفا مع كوريا الجنوبية بهدف بناء مركز شحن وخدمات لوجستية في شمال شرق آسيا .


8- ميناء تشينهوانغداو Qinhuangdao Port

: هو الميناء البحري الرئيسي لنقل الفحم منذ ثلاثة عقود ، وهو يقع في المرتبة الأولى على المستوى المحلي والعالمي اذ يعمل على نقل 50% من مخزون الدولة من الفحم من الشمال للجنوب بطاقة يومية 50 سفينة ، لذا فهو مصدر هام في الصين .


9- ميناء هونج كونج Port of Hong Kong

: هو ميناء عملاق على بحر الصين الجنوبي في كافة المجالات من حاويات البضائع والركاب ، وترجع أهمية الميناء لدوره الأساسي في تنمية اقتصاد هونج كونج لذا فهو من أهم وأكبر الموانئ حول العالم ، ففي 2007 تجاوز حجم الحاويات 23900000 حاوية بحمولة 243 طن ، و17 مليون مسافر عام 2001 .


10- ميناء بوسان Busan port

: يعد أكبر ميناء في كوريا الجنوبية ، الذي يعتبر المنفذ الرئيسي للتجارة فيها ، وتعمل كوريا الجنوبية على افتتاح ميناء جديد في مدينة بوسان لتسهيل عمل وزيادة حركة النقل والشحن في الميناء .