افضل الجسور في العالم

عانى الانسان قديما من صعوبة السفر وعورة الطرق ، فكان يقضي شهور في عبور  البحار والأنهار بكل مشقة وجهد ، ولكن مع تقدم علم الهندسة ابتكرت الكباري والجسور لتسهيل التنقل ما بين المسطحات المائية واليابس ، مما كان له أهمية كبيرة ، ومرت الجسور بتطورات منذ بنائها حتى وقتنا الحاضر بفضل التقدم العلمي والتطور في علم الطرق والهندسة واستخدام أحدث التقنيات في بناء أقوى الجسور بل وأكثرها جمالا وروعة . ونسرد اليوم أفضل الجسور في العالم .


افضل الجسور في العالم

:-


1-

جسر لندن

London Bridge

: يمتد فوق نهر التايمز ضمن خمسة عشر جسرا أخر ويربط بين مدينة لندن وساوثوورك ، بدأ بناء الجسر عام 1976 ، وافتتح في 1973 ، وقد محل جسر لندن الشهير ، بسبب سقوطه في النهر وتصدع أجزاءا منه ، كلف بنائه 4 ملايين جنيه استرليني .


2- جسر جذر امشيانج ذو الطابقين Umshiang double-decker root bridge  India

: انبثقت فكرة هذا الجسر البسيط الجذاب في القرن التاسع عشر في شمال شرق الهند نظرا لاحتياجات المكان حيث  أنه مكان رطب مبلل بشكل مستمر ، فنشأت الفكرة باقامة الجسر من جذور الأشجار الحية ، وهذه الجذور تنمو بشكل دائم ، وتتمتع بقوة لسنوات عدة ، وقدرة على حمل عدد كبير من الناس ، وهذا ما جعل هذا الجسر غاية في الجمال والجذب .


3- جسر ميلو Millau Viaduct

: يقع الجسر على نهر تارن جنوب فرنسا ، على الطريق الواصل بين كليرمونت فرنت وبيزيه ، تم افتتاح الجسر عام 2004 ، طول جسر ميلو يزيد عن 2500 متر ، في منظقة زلازل مما جعل بنائه تحديا ، ويعتبر أطول جسر معلق في العالم . وقد تكلف الجسر 320 مليون يورو ، وهو يعتبر منطقة جذب سياحي مميزة .


4- بونت دا سورانسون فيامالا Punt da Suransuns, Viamala, Switzerland

: افتتح الجسر عام 1999 ، في سويسرا ، يعكس الجسر دقة ومهارة البناء ، وهو مصنوع من الفولاذ ولكنه مصمم باسلاك وصواري ليبدو كأرجوحة ، في وسط أجمل المناظر الطبيعية الصخرية والمياه التي تتدفق من تحته .


5- جسر القوس سالجيناتوبل Salginatobel Bridge

: هو جسر غاية في الجمال على شكل قوس من الخرسانه صممه المهندس روبرت ميلارت عبر جبال الألب ، في سريسرا خلال العامين 1929 و 1930 ، ويبلغ طول الجسر 133 كتر من الخرسانة المجوفة التي تأخذ شكل القوس التي ترتكز على خرسانة مسلحة قوية .


6- جسر برلنجتون Burlington and Northern Bridge

: يقع على جسر يلاميت ، بالقرب من بورتلاند ، وهو جسر للسكك الحديدية ، ويعتبر الجسر من القطع الهندسية المميزة المثيرة للاعجاب ، اكتمل بنائه عام 1908 ، تعرض الجسر للضرر في 1978 فتم اغلاقه أمام السكك الحديدية لمدة سبعة أسابيع لإصلاحه .


7- جسر ماريا بيا Maria Pia Bridge

: اكتمل بنائه عام 1877 في البرتغال ، وهو جسر للسكك الحديدية من الحديد عبر النهر ، صممه المعماري جوستاف إيفل ، وقد كان عند بنائه يعد أطول جسر على شكل قوي في العالم .


8- جسر نانبو Nanpu Bridge, Shanghai

:


صمم الجسر عام 1991 في شنغاهاي فوق نهر هوانجبو،


يبلغ طول الجسر 8354 متر ويعد من بين أطول اجسور في العالم ، وتم فاتتاحه في 1993 ، ويتميز الجسر بدعامات قوية وأرصفة تمكن من مشاهدة معالم المدينة الواسعة على جانبي النهر .


9- قناطر بونتسيسيلت Pontcysyllte Aqueduct

: شيدت قناطر بونتسيسيلت عام 1805 في ويلز في المملكة المتحدة ، وتعتبر أطول وأعلى قناة في بريطانيا اذ يبلغ طولها 18 كم ، وقد ادرجت في قائمة مواقع التراث العالمي في اليونسكو عام 2009،  اذ تعتبر من انجازات الثورة الصناعية والهندسة المدنية ، استخدم في بنائها المعدن المسبوك والحديد المزخرف .


10- جسر خاجو Khaju Bridge

: استكمل بنائه عام 1667 في اصفهان في ايران ، أثناء حكم الشاه عباس الثاني ، يسمى الجسر على اسم مدينة خاجو التي يمر بها نهر زايانديه ، يربط بين جفتي النهر الشمالية والجنوبية ، يبلغ طوله 110 متر، وهو من الآثار الأكثر جمالا في اصفهان ، يوفر الجسر مياه الري للمناطق الزراعية من خلال سلسلة من القنوات .