افضل غذاء للطاقة

يحتاج الانسان للغذاء لانتاج الطاقة اللازمة له حتى يستطيع القيام بمهام حياته بنشاط وحيوية . والأغذية متعددة الأنواع والأشكال والمذاق والفائدة . ويتميز كل منها بفائدة دون الاخر . فبعضها يمدنا بالبروتين أو السكريات أو الفيتامينات أو الاملاح المعدينة ولكل منها دور في بناء الجسم . ولكن الحصول على الطاقة والنشاط بشكل جيد يجعلنا نستيقظ بدون الاحساس بالخمول والكسل والشعور بالكآبة . ونستعرض في إيجاز افضل الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة وهي البديل الصحي لمشروبات الطاقة التي انتشرت في الأسواق في الآونة الأخيرة .


افضل الأغذية للحصول على الطاقة والنشاط

:-


1-

الشوفان


: يعتبر الشوفان مصدر قوي وغني بالسكريات البطيئة الهضم والتي تمد الجسم بالسكريات اللازمة للحصول على الطاقة لفترة طويلة . ولذا في ينصح بتناول وجبة الشوفان في بداية النهار لتأمين الجسم بما يكفيه من الطاقة والتخلص من النعاس والخمول .


2- القهوة

: غنية بنسبة كبيرة بالكافيين لذا فمعظمنا يعتمد عليها في بداية اليوم للحصول على النشاط والتخاص من النعاس والكسل . والقهوة مفيدة لحماية الشرايين وزيادة كفاءتها ولكن يجب الحرص على عدم الافراط في تناول القهوة لمضرى الضغط المرتفع .


3- عسل النحل

: مصدر جيد للحصول على السكريات المفيدة وتقوية المناعة واستعادة كفاءة اجهزة الجسم مما يعطي الاحساس بالنشاط والقوة .


4- البرتقال

: يحتوي البرتقال على فيتامين سي الذي يقوي الشرايين والانسجة ويزيد المناعة ويحمي من الامراض . ولذا فشربه بشكل يومي يزيد من النشاط والحيوية .


5-

الموز


: فاكهة غنية بالماغنسيوم والسكريات وفيتامين ب لذا فهو يقاوم الشعور والاجهاد والارهاق ويزيد من القدرة على العمل بنشاط .


6-

الشوكولاته الداكنة


: تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين . فتناول هذا النوع من ا لشكولاته الخالي من الدهون والسكريات بشكل كبير ينشط الجسم ويحفزه .


7- الاسماك الاسطوانية

: مثل السردين والتونة والسلمون مصدر للبروتين الضروري لبناء العضلات وقوتها كما تحتوي على الاوميجا 3 المقيد واللازم لنشاط المخ ويقظته وتقليل فرص الاصابة بالزهايمر . فينصح بتناول هذا النوع من الاسماك مرة أو مرتين اسبوعيا .


8- البيض

: يحتوي البيض على البروتين والكولين اللازم لصحة وسلامة المخ وزيادة كفاءته . وتناول البيض في وجبة الافطار يعطي الاحساس بالشبع والنشاط طوال اليوم .


9- اللحوم

: ويفضل اللحوم الخالية من الدهون التي تعطي الاحساس بالكسل والنعاس . واللحوم غنية بالبروتين اللازم لبناء العضلات وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم وذلك كله يعلب دورا في امداد الجسم بالنشاط .


10- الماء

: يروي الجسم فيمنع جفاف الاوردة والشرايين ويعمل على زيادة كفاءة عمل أجهزة الجسم الحيوية . فشرب الماء بالكم الذي يحتاجه الجسم الذي يتراوح ما بين 6- 8 أكواب يوميا ينعش الجسم والبشرة وينشط الجسم .