افضل رواية عربية

للكتاب أهمية كبيرة في حياتنا ، فهو يعتبر الصديق المرافق لنا في وحدتنا ، وهذا الصديق يفتح لنا آفاقا كبيرة من العلم والمعرفة والإبداع والتسلية ، فالقراءة هي غذاء للروح بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى . وقراءة الروايات تحديدا تجعلنا نتأمل في بحر من الخيال الواسع مع شخصيات الرواية لتطير بنا إلى عالم مختلف عن عالمنا بعيدا عن الضغوطات التي نتعرض لها يوميا .  ولهذا نضع بين أيديكم قائمة لأفضل 10 روايات عربية حسب رؤية اتحاد الكتاب العرب .


افضل 10 روايات عربية :-

1.

ثلاثية نجيب محفوظ

: رواية من تأليف الروائي الكبير نجيب محفوظ ، وهي عبارة عن سلسلة مكونة من ثلاث روايات (بين القصرين ، قصر الشوق ، السكرية ) تم نشرها في عام 1956 ، وهي من أفضل الروايات العربية في تاريخ الأدب العربي .

2.

البحث عن وليد مسعود

: رواية من تأليف الكاتب الفلسطيني جبرا ابراهيم جبرا ، نشرت لأول مرة في عام 1978 ، وأدرجت ضمن قائمة أفضل مائة رواية عربية من قبل اتحاد الكتاب العرب . تحكي الرواية عن شخصية  المناضل وليد مسعود من طفولته وحتى نضاله مع الاحتلال اليهودي على أراضي فلسطين .

3.

شرف

: رواية من تأليف الكاتب المصري صنع الله ابراهيم ، نشرت في عام 1997  من قبل دار الهلال للنشر ، هي رواية من أدب السجون ، تحكي عن مأساة السجون المصرية بما فيها من فساد وظلم من خلال شخصية شرف الذي تم سجنه بسبب قتل شخص أجنبي حاول الاعتداء عليه فقتله دفاعا عن شرفه .

4.

الحرب في بر مصر

: رواية من تأليف الكاتب المصري يوسف قعيد ، نشرت لأول مرة في عام 1978 من قبل دار بن رشد للنشر ، تدور أحداث الرواية في قرية مصرية عن عمدة القرية الذي تهرب من إرسال ابنه الصغير للالتحاق بالجيش ويقوم بتبديل أوراق ابنه بابن الغفير الفقير الذي يرسله بدلا من ابنه .

5.

رجال في الشمس

: رواية من تأليف الكاتب الفلسطيني المعروف غسان الكنفاني ، تم نشرها لأول مرة في عام 1963 ، تحكي عن نكبة سنة 1948 ومعاناة الشعب الفلسطيني خلال الحرب . يذكر أن هذه الرواية كانت الأولى للكاتب غسان الكنفاني .

6.

الوقائع الغربية في اختفاء سعيد ابي النحس المتشائل

: رواية من الأدب الساخر من تأليف الكاتب الفلسطيني اميل حبيبي ، نشرت في عام 1974 لأول مرة ، تحكي الرواية عن الشخصية الفلسطينية سعيد المتشائل وهو فلسطيني من الداخل في فترة الحكم العسكري الاسرائيلي ، ليصور وضع عرب الداخل وحياتهم ومعاناتهم .

7.

الزمن الموحش

: رواية من تأليف الكاتب السوري حيدر حيدر ، نشرت لأول مرة في عام 1973 ، تدور أحداثها بعد هزيمة حزيران 1967 ، والموقف العلماني ، يذكر أن هذه الروايا من أدب تيار الوعي .

8.

رامة والتنين

: رواية من تأليف الكاتب المصري ادوار الخراط ، نشرت في عام 1980 ، تدور الأحداث عن حوار دار بين رجل وامرأة تدعى رامة ، وهي من أدب الرواية التجريبية .

9.

حدث ابو هريرة قال

: رواية من تأليف الكاتب التونسي محمود السعدي ، نشرت في عام 1973 لأول مرة ، تحكي عن شخصية أبو هريرة الذي يعيش في مكة وملتزم بعباداته إلى أن يأتيه صديقه ويدعوه للخروج عن المألوف ، في هذه الرواية يبث الكاتب أفكاره الفلسفية الوجودية .

10.

كوابيس بيروت

: رواية من تأليف الكاتبة السورية غادة السمان ، صدرت لأول مرة في عام 1976 ، وهي عبارة عن مذكرات للكاتبة خلال الحرب الأهلية اللبنانية وكانت تكتبها من قلب الحدث .