اسباب وعلاج الم الطحال

يوجد ألم الطحال في الجانب الأيسر من البطن . يعتبر الألم عادة على الجانب الأيسر العلوي من البطن ، وتشعر به إلى حد ما قرب الظهر .

الإحساس بالألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن يمكن أيضا أن تشع نحو الكتف .

الطحال جزء من الجهاز اللمفاوي ، ويلعب دورا في الجهاز المناعي في حين أنه المسؤول عن تصفية وإزالة الخلايا الشاذة ، ويشارك الطحال في العديد من وظائف الجسم التي لها خطر كبير للأمراض والاضطرابات .


وظائف الطحال


يلعب الطحال العديد من الوظائف جسم الإنسان ولكن يمكن للانسان ان يعيش بدون الطحال عن العديد من وظائفه التي يمكن أن يقوم بها الأجهزة الأخرى مثل الكبد ونخاع العظام .

العيب في استئصال الطحال من الجسم هو نوبات متكررة من العدوى الواحدة في الجسم .


أعراض ألم الطحال


هناك علامات وأعراض ولكن التي يمكن أن تساعد في تحديد ألم الطحال وعزلها عن حالة الأخرى التي قد يكون لها أعراض مشابهة مع ألم الطحال . الأعراض عادة ما تكون نادرة في ألم الطحال وسوف يحدث فقط عندما يكون مظهر الطحال التي وسعت بما فيه الكفاية ليتسبب بعلامات وأعراض .


تشمل علامات وأعراض آلام الطحال المشتركة ما يلي:


تصور الألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن .

الألم يزداد سوءا مع كل نفس عميق .

ألم يشع نحو الظهر والكتف .

وجع في البطن

في البداية ارتفاع في درجة الحرارة يرافقه ألم الطحال ويمكن أيضا أن يترافق مع القشعريرة .

نوبات متكررة من العدوى التي يمكن أن التجعل التجربة فردية للمرض المتكرر والمتضرر .

حدوث تعرق ليلي

فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول وجبة كاملة

عدم الارتياح أو الانزعاج

ضعف الجسم عامة والشعور بالتعب والأرق .

ومن الأعراض ايضا انخفاض في ضغط الدم ونزيف داخلي وهو مظهر من مظاهر تمزق الطحال الذي يتطلب عناية طبية فورية كما هو احتمال مهدد للحياة . كما ان تفاقم آلام البطن مع كل نفسا عميقا يتطلب أيضا عناية طبية عاجلة .

الطحال الصحي والطبيعي هو عادة ليس ملموس خلال الفحص البدني .

ألم الطحال في حالة التضخم أو التورم يمكن ان تشعر به بسهولة ويشعر به الطبيب المعالج أو الطبيب الفاحص . ولا ينبغي تجاهل ظهور آلام الطحال مرة واحدة ان لاحظتها ، فمن المفيد طلب المشورة الطبية لمنع المزيد من المضاعفات الطبية وأضرار لا رجعة فيها في الطحال .


أسباب ألم الطحال


مشاركة الطحال في وظائف مختلفة من الجسم يجعل من المحتمل أن يكون عرضة للإصابة بأمراض واضطرابات ، وهناك مجموعة واسعة من الأمراض والاضطرابات التي يمكن أن تؤثر على الطحال بوظيفتها في حين أن هناك أسباب مختلفة لآلام الطحال مثل:


تضخم الطحال


هذا هو تورم في الطحال مما يؤدي إلى تكبير . فإن تضخم الطحال يسبب الألم لا لزوم له في حين وجود احتمال للتمزق بدون علاج .

فمن الضروري التدخل الطبي الفوري بمجرد الشعور بألم الطحال لأحتماليته تهديد الحياة ، كما ان التوسيع يمكن أن يؤثر على وظيفته الحيوية في الطحال . كما يحصل الطحال الأكبر ، فإنه سيتم تحديد كل من خلايا الدم الحمراء العادية وتدمر خلايا الدم الحمراء كذلك .


عدد كريات الدم البيضاء


عدد كريات الدم البيضاء هو عدوى فيروسية يمكن أن يسبب ألم في الطحال . تتميز العدوى عن طريق العقدة الليمفاوية تورم وظهور حمى عالية . تم وضع علامة على مستوى حيدات النوى في الدم مع ارتفاع يتجاوز المستوى العادي .


الشغاف لبطانة القلب


هذا هو عدوى بكتيرية في البطانة الداخلية للقلب أو البطانة . وهو ناتج عن نوع معين من البكتيريا التي يصاب جزء آخر من الجسم تنتقل إلى القلب عن طريق الدم الملوث بهذه الجراثيم .


داء المقوسات


داء المقوسات هو عدوى من الطفيليات وحيدة الخلية واحد يسمى التوكسوبلازما . ينتقل الطفيلي الخلية واحد من خلال القط المصاب .


مرض غوشيه


مرض غوشيه هو مرض وراثي نادر يتميز تراكم جزيئات دهنية تسمى cerebrosides . هذا مرض وراثي يمكن أن تؤثر على أجهزة متعددة من الجسم بما في ذلك الطحال .


متلازمة فيلتي


متلازمة فيلتي هو تناذر التي تتألف من ثلاث متلازمات مثل تضخم الطحال ، والتهاب المفاصل الروماتويدي وعدد منخفض جدا من خلايا الدم البيضاء .

بعض اضطرابات الدم يمكن أن يؤدي إلى تضخم الطحال والتي يمكن أن تعطي ألم الطحال مثل:


كثرة الحمر فيرا


كثرة الحمر فيرا هو اضطراب الدم المزمن يتميز الإفراط في الإنتاج السريع للنخاع العظام في كل من البيضاء وخلايا الدم الحمراء بما في ذلك الصفائح الدموية .


Hemoglobinopathies


Hemoglobinopathies هو اضطراب آخر في الدم التي يمكن أن يسبب الألم الطحال . بل هو اضطراب وراثي في الدم الذي تم وضع علامة قبل حدوث الهيموغلوبين الشاذ .


وتشمل الأسباب الأخرى لآلام الطحال ما يلي:


ضربة مباشرة أو إصابة الطحال من أي شكل من أشكال الصدمات الجسدية والحوادث

تطوير كيسة أو صديد كبيرة مجاورة الطحال

الضغط على الأوعية اللمفاوية التي نجمت عن انسداد أو جلطات


علاج ألم الطحال


يتم توجيه العلاج لألم الطحال نحو علاج الشرط الأساسي الذي يسبب الألم . طريقة العلاج تعتمد على الشرط الأساسي في حين أن إجراءات فورية لتخفيف الآلام هو لتوفير المريض مع الراحة .

سواء العلاج الدوائي والجراحي فهو مفيد لآلام الطحال . يمكن وصف الأدوية للحد من التهاب وتضخم الطحال . ألم الطحال الناتج عن العدوى يمكن أن تدار مع المضادات الحيوية .

الاستئصال الجراحي للطحال هي أيضا خيار آخر لمريض يعاني من آلام الطحال على الرغم من العملية آخر يتطلب مراقبة منتظمة والحرص على إزالة الطحال كما سيؤدي إلى عدوى متكررة .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان الوزن التقريبي للطحال في البالغين الأصحاء العادي هو 200جرام مع حجم تقريبا نفس القبضة . يقع بشكل خاص على الجانب الأيسر من الجسم فقط وراء المعدة إلى أضلاعه التاسع والحادي عشر و هيكلها يشبه العقدة الليمفاوية .

كما يعتبر الاطباء ان الطحال هو أكبر عضو في الجهاز اللمفاوي ويحتوي على نوعين من الأنسجة المعروفة باسم اللب الأبيض واللب الأحمر .

اللب الأبيض هو النسيج اللمفاوي الذي يتكون من خلايا الدم البيضاء بينما يتكون النسيج اللب أحمر من الجيوب الوريدية و “الحبال الطحال” .