علاج ثقل اللسان


ما هو ثقل اللسان


ثقل اللسان هو عرض من أعراض تتميز بصعوبة نطق الكلمات ، الغمغمة ، أو تغير في السرعة أو الإيقاع أثناء الحديث . المصطلح الطبي لصعوبة النطق هو التلفظ ثقل اللسان كلمة قد تتطور ببطء على مر الزمن أو متابعة حادث واحد . قد يكون خطاب ثقل اللسان مؤقت أو دائم .

الكلام السليم يتطلب وظيفة طبيعية من الدماغ ، والفم ، واللسان ، والحبال الصوتية (الحنجرة) .

اي ضرر أو مرض يصيب أي من هذه الأجهزة قد يسبب صعوبة النطق ، وتشمل الأسباب الشائعة لصعوبة النطق الكحول أو المخدرات ،

التسمم

، إصابات في الدماغ والسكتة الدماغية ، والاضطرابات العصبية والعضلية ، وتشمل الاضطرابات العصبية والعضلية التي غالبا ما تسبب التصلب الضموري ثقل اللسان الكلام الجانبي ( ALS، والمعروف أيضا باسم مرض لو جيهريج ومرض العضل العصبي الشديد الذي يسبب ضعف العضلات والعجز) ، والشلل الدماغي ، ضمور العضلات ، و

مرض باركنسون

.


بداية ظهور الأعراض


قد يكون خطاب ثقل اللسان أحد أعراض حالة خطيرة أو مهددة للحياة ، مثل السكتة الدماغية أو إصابات الدماغ . التماس الرعاية الطبية الفورية إذا كان لديك ثقل اللسان الكلام وأعراض أخرى خطيرة ، مثل التنميل أو الضعف في جانب واحد من جسمك ؛ تغير في مستوى الوعي أو اليقظة ، أو أسوأ صداع في حياتك ، وهذه يمكن أن تكون علامات السكتة الدماغية .

أعراض أخرى قد تحدث مع صعوبة النطق

قد تصاحب أعراض أخرى ، والتي تختلف اعتمادا على الأمراض الكامنة ، واضطراب أو شرط . الأعراض التي قد تؤثر في كثير من الأحيان على قدرتك على التحدث تنطوي أيضا على أجهزة الجسم الأخرى .

أعراض عصبية التي قد تحدث جنبا إلى جنب مع خطاب ثقل اللسان


كلمة ثقل اللسان قد تصاحب أعراض أخرى تؤثر على الدماغ والأعصاب بما في ذلك :


مشاكل في التوازن ، صعوبة في المشي ، والسقوط

عدم أو ضعف وضوح الرؤية

صعوبة في الذاكرة ، والتفكير ، والحديث ، والفهم ، والكتابة أو القراءة

الدوخة أو

الدوار


صداع

التوازن والتنسيق ضعاف


الغثيان

مع أو بدون قيء

أعراض التصلب المتعدد، مثل الضعف ، وخدر أو وخز ، مشاكل في الرؤية ، والمشي غير مستقر ، والتعب ، و الاكتئاب


أعراض العضلات التي قد تحدث جنبا إلى جنب مع ثقل اللسان



ثقل اللسان كلمة قد تصاحب أعراض أخرى تؤثر على العضلات بما في ذلك :


صعوبة المضغ أو البلع

الترويل

ارتعاش العضلات ، تشنجات ، أو التشنجات

ضعف العضلات


الأعراض الخطيرة التي قد تشير إلى وجود حالة مهددة للحياة


في بعض الحالات ، قد يكون ثقل اللسان من حالة الأعراض التي تهدد الحياة التي ينبغي تقييمها على الفور في وضع الطوارئ . التماس الرعاية الطبية على الفور .


اذا ظهرت لديك أي من هذه الأعراض التي تهدد الحياة بما في ذلك :


تغير في مستوى الوعي أو اليقظة ، مثل يمر بها أو عدم استجابتها

تغيير في الحالة العقلية أو تغيير السلوك المفاجئ ، مثل الارتباك والهذيان والخمول والهلوسة والاوهام

صعوبة في الذاكرة ، والتفكير ، والحديث ، والفهم ، والكتابة أو القراءة

نعاس

فقدان التنسيق العضلات

الشلل أو عدم القدرة على تحريك جزء من الجسم

المضبوطات

صداع شديد

تغير مفاجئ في الرؤية ، وفقدان الرؤية ، أو ألم في العين

قيء


علاج ثقل اللسان


لسانك وشفتيك قد لا تكون قادرة على التحرك بنفس الدقة التي كنت قد اعتادت على التحدث بها لسنوات . عادة ، عندما يكون الشخص لديه رتة (ثقل اللسان) ، واللسان والشفاه لا يمكن أن تتحرك بنفس درجة التعبير ، والدقة ، أو القوة كما كان من قبل .

من الضروري معالجة بعض الحالات الأساسية التي تنشأ وبعض ردود الفعل المشتركة . عندما يجب شخص في كثير من الأحيان تتكرر مرتين أو ثلاث مرات هناك اتجاها أساسية لتصبح قلق

على الجانب الآخر ، والمستمع يواجه الإحباط من عدم فهم شخص ما . فمن طبيعة الإنسان أنه يريد تجنب ايذاء مشاعر شخص تحبه . لذلك ، بدلا من أن يسأل شخص ما للتكرار للمرة الثانية والثالثة ، وأحيانا يتظاهر الناس وهمية. فهم شخص يمكن تهدئة الأمور مؤقتا ، ولكن الشخص الذي يعطي رسالة ندرك بسرعة أن كنت لم أفهم . ثم ، يتم إنشاء مشكلة جديدة . يشعر المتكلم أن لا أحد يهتم بما فيه الكفاية حول ما يقول حقا لجعل هذا الجهد لمعرفة ذلك .

فمن المهم بالنسبة لك أن تكون على بينة من هذه العوامل ، وتحمل المسؤولية عن نفسك . مشاهدة وجهه المستمع الخاص بك والاستماع إلى أقوالهم . إذا كنت تعتقد أن كنت قد أسيء فهمها ، ونطلب المستمع الخاص بك . استخدام التقنيات الخاصة بك .

عائلتك يمكن أن تلعب دورا هاما في هذا البرنامج العلاجي . الجزء الأكثر أهمية في تغيير الطريقة التي كنت أتكلم هو القدرة على الاستماع إلى كيف يبدو . كنت قد لاحظت أنه يمكنك القول نفس الكلمة أو العبارة مرتين مختلفة ولها اثنين من إنتاجات مختلفة جدا . يمكن للمرء أن يكون أسهل بكثير للفهم . هناك مجموعة في قدراتهم خطابك التي ربما كنت قد لاحظت بالفعل . في الليل أو عندما تكون مرهق أو أكد لكم ، قد لا يكون خطابك في أفضل حالاته . التذبذب هو المهم . هدفنا هو أن تبقي لكم نحو النطاق العلوي من قدراتك مع القدرة على مراقبة الذات  .

عندما تنشأ صعوبة في الكلام ، هذا لا يعني توقف الاتصالات . كما يمكنك التعامل مع هذا التلفظ ، وسوف تقوم بتطوير طريقتك الشخصية للتفاعل مع عائلتك وأصدقائك ، وأحبائهم . ذلك هو دور الطبيب للحد من الإحباط وتعظيم القدرات الخاصة بك .

يبدأ العلاج المناسب . يتم إرسال المريض عادة لدكتور التخاطب والمتخصص في اللغة لكي يتم اختبارها والمعالجة . هنا ك، والمريض قد تعلم الكثير من المهارات التي سوف تسمح له بالتغلب على مشاكل تحدث . في بعض الحالات ، قد تنطوي هذه المهارات تعلم كيفية مضغ صحيح أو ابتلاع بالطريقة الصحيحة . حتى تجنب الحديث عندما يشعر التعب قد يكون من المستحسن . بدلا من ذلك، فإن المرضى قد تحتاج إلى تكرار بعض الأصوات مرارا وتكرارا من أجل تعلم كيفية السيطرة عليها بشكل صحيح ، دون الادغام .


تقنيات لتحسين الاتصال اللفظي


1. يتطلب التحدث الاهتمام الكامل . لا تأكل أو تشرب وتتحدث في نفس الوقت

2. تأكد من أن يكون انتباه المستمع . العديد من المستمعين تتعلم بسرعة لقراءة الشفاه بشكل جيد .

3. إبقاء الفم خاليا من اللعاب الزائد . آلة الشفط الكهربائية مفيد . الأدوية التي تجف الفم يمكن أن تساعد أيض ا.

4. تكلم ببطء ، مع عدد أقل من الكلمات على نفس واحد ، ولكن الكلام في جمل .

5. تجنب ضيق عضلات الرقبة عن طريق القيام بتمارين الاسترخاء . قطع صوت ، ولكن تكون دقيقة قدر الإمكان .

6. قطع صوت ، ولكن تكون دقيقة قدر الإمكان .

7. تجنب أدوية ارتخاء العضلات مثل الديازيبام (الفاليوم) إذا التنفس قصير ، لأنها قد تخفض التنفس .

8. استخدام جهاز صوت مصطنع لخلق الصوت إذا لزم الأمر . انها لن تساعد في تشكيل الكلمات .

9. النظر في رفع بدلة جزئية عندما صوت الأنف جدا أو السائل يدخل الأنف .

10. الأصوات بديلا عن تلك التي هي صعبة . وقال الطبيب المعالج الكلام يمكن أن تساعد .

11. إذا تعارض الكلام مع زيادة إفراز اللعاب ، قد تكون السيطرة الطبية ، أو الجراحية ممكن

عندما فشل كل شيء آخر ، واستعادة الصوت أو مهارات التحدث غير ممكن ، يتم تعليم المرضى كيفية استخدام الكمبيوتر للتعبير عن أنفسهم . بطاقات الوجه أو برنامج خاص بالكمبيوتر تشكيل الكلمة يمكن أن تستخدم لهذه الأغراض أيضا . تعتبر عملية جراحية ليكون الملاذ الأخير .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان الناس الذين يعانون من صعوبة النطق “ثقل اللسان” قد تكون أيضا عرضة للترويل ، تشنجات عضلية وضعف العضلات ، ولابد من علاج مشكلة النطق فهو عادة ما يكون ضروريا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبة النطق