مدينة اسطنبول … عاصمة الثقافة الاوروبية

اسطنبول (التركية : İstanbul) هي أكبر مدينة في

تركيا

، التي تشكل قلب الاقتصادية والثقافية، والتاريخي في البلاد.

يبلغ عدد سكانها 13.9 مليون، وتعد المدينة واحدة من أكبر التجمعات الحضرية في أوروبا وتعد ثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان داخل حدود المدينة.

المنطقة في اسطنبول العظمى من 5،343 كيلومترا مربعا (2،063 ميل مربع) وهي تتزامن مع مقاطعة اسطنبول، و المدينة هي العاصمة الإدارية.

اسطنبول هي مدينة عابرة للقارات، على جانبي البوسفور وواحدة من أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم بشمال غرب تركيا، وبين بحر مرمرة والبحر الأسود.

في المركز التجاري والتاريخي تقع في أوروبا، في حين أن الثالث من سكانها يعيشون في آسيا.

تأسست في عام 660 قبل الميلاد ، وتعرف المدينة الآن بإسم اسطنبول بعد تطويرها لتصبح، واحدة من أهم المدن في التاريخ.

منذ ما يقرب من ستة عشر قرنا تم إعادة التأسيس على نحو القسطنطينية في 330 م ، و شغل منصب عاصمة الإمبراطوريات الأربع : الإمبراطورية الرومانية ( 330-395 ) ، الإمبراطورية البيزنطية ( 395-1204 و 1261-1453 ) ، الإمبراطورية اللاتينية ( 1204 – 1261 ) ، والإمبراطورية العثمانية ( 1453-1922 ) .

كانت للمدينة دور في نهوض المسيحية خلال العصور الرومانية و البيزنطية ، من قبل العثمانيين واستولي على المدينة عام 1453 و تم تحويله إلى معقل للإسلامية و المقعد الأخير من الخلافة .

على الرغم من أن جمهورية تركيا أنشأت عاصمتها أنقرة ، اسطنبول من التلال والقصور و الخط الإمبراطوري كما لا تزال واضحة الدور المركزي السابق في المدينة.

وقد ساعد الموقف في اسطنبول الاستراتيجي على طول طريق الحرير التاريخي ، وشبكات السكك الحديدية إلى أوروبا والشرق الأوسط ، والطريق البحري الوحيد بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط لتهيئة الجماهير الانتقائي .

التغاضي عن العاصمة الجديدة خلال الفترة ما بين الحربين العالميتين ، اتاح الفرة لاستعادة المدينة لشهرتها .

وقد ازداد عدد السكان في المدينة لعشرة أضعاف منذ 1950 ، كما توافد المهاجرين من جميع أنحاء الأناضول إلى مدينة و توسعت حدود المدينة لاستيعابهم.

تم تأسيس مهرجانات الفنون في نهاية القرن 20 ، في حين أنتجت تحسينات البنية التحتية ل شبكة النقل معقدة.

وصل ما يقرب من 11.6 مليون زائر أجنبي في اسطنبول في عام 2012 ، وبعد عامين كان اسمها عاصمة الثقافة الأوروبية ، مما يجعل المدينة وجهة سياحية في العالم الخامسة و الأكثر شعبية.

لا يزال أكبر التعادل في المدينة وسطها التاريخي ، المدرجة جزئيا باعتبارها مواقع التراث العالمي لليونسكو ، ولكن مراكز ثقافية وترفيهية ويمكن الاطلاع عبر ميناء المدينة الطبيعية، و القرن الذهبي ، في حي بيوغلو .

تعتبر مدينة عالمية ، اسطنبول هي واحدة من الاقتصادات الحضرية الأسرع نموا في العالم.

أنها تستضيف مقر العديد من الشركات التركية ووسائل الإعلام و يمثل أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد .

أملا في الاستفادة من تنشيط و التوسع السريع، في محاولة اسطنبول من أجل دورة الالعاب الاولمبية الصيفية خمس مرات في عشرين عاما.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مدينة كوالالمبور … العاصمة و اكبر المدن في ماليزيا









اكبر معرض في العالم . . . مدينة المعارض هانوفر









مدينة ميورقة … اكبر منطقة حضرية في اسبانيا