اسباب واعراض ترهل الثديين

من أكثر ما يزعج النساء في أجسادهن هو الثدي، خصوصا إذا تعرض للترهل مع مرور الوقت، والذي غالبا ما يصيب النساء فوق سن الأربعين، ولكن من أسوأ الأمور التي تحدث هو أن يصيب النساء الصغيرات سنا، بسبب بعض العادات الخاطئة التي يتبعونها، أو بسبب ما يحدث للمرأة في مرحلة زواجها من حمل وولادة ورضاعة، مما يصبح

شكل الثديين

فوضوي ومزعج بصورة كبيرة .


أعراض ترهل الثديين


إن أعراض ترهل الثدي تكون واضحة ومرئية، بحيث لا يكون الثدي مشدود ومرفوع، بل يكون متدلي إلى أسفل، حيث أن الثدي يتكون من دهون وغدد وأنسجة، ولا يوجد به عضلات، لذا فإنه من أكثر المناطق التي تتعرض للترهل بصورة سريعة، ويساعد على ذلك ممارسة عادات خاطئة ، وبما أن الثدي هو عنوان الأنوثة فيجب الاهتمام به وتجنب الأسباب التي تؤدي إلى تدهور شكله .


أسباب ترهل الثديين



1- تذبذب الوزن


من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى

ترهل الثدي

بصورة كبيرة هو تذبذب وزن المرأة، فعند اكتساب الوزن بصورة مفاجئة، ثم فقدانه بصورة سريعة، وزيادة الوزن مرة أخرى وفقدانه بشكل متكرر، والذي تؤدي إليه الحميات العذائية السريعة، يعمل على التأثير على شكل الجلد، وعلى إضعاف الغدد والأنسجة به، مما يؤدي إلى ترهل الثدي .


2- حمالة الصدر


إن حمالة الصدر تؤثر بشكل كبير على شكل الصدر، حيث أن عدم ارتداء حمالة الصدر دائما يؤدي إلى ترهل الصدر إلى أسفل بشكل ملحوظ، وكذلك اختيار حمالة صدر غير مناسبة وملائمة مع شكل الصدر تؤدي إلى ترهله، وهذا بالطبع على خلاف المعتقدات السائدة في أن ارتداء

حمالة الصدر

تؤدي إلى ترهله، أو أن ارتدائها يعيق ويؤخر نموه .


3- الجفاف


نعم إن الجفاف يؤدي إلى إصابة الجلد بالشحوب كما أنه يجعل شكلك يبدو أكبر عمرا، وهذا الجفاف ناتج عن قلة ترطيب الجلد بسبب قلة شرب الماء .


4- التعرض لأشعة الشمس الضارة


إن عدم حماية الصدر من أشعة الشمس الضارة عندما تكوني على الشاطئ، من شأنه أن يعرض الثدي إلى الترهل، لذا يجب عدم وضع واقي الشمس على الوجه فقط، بل يجب وضعه على كل المناطق المعرضة للشمس في الجسم، حيث أن استخدام واقي الشمس للوجه والكفين فقط قاصر على المحجبات، أما إذا كنتي غير محجبة فيجب تغطية كل الأماكن المعرضة للشمس في جسدك حتى لا يتضرر جلدك .


5- التدخين


إن التدخين يؤدي إلى تدمير مادة الإيلاستين، وهي المادة المسئولة عن ظهور الجلد بمظهر صحي وشباب، لذا فإن التدخين يدمر هذه المادة ويظهر الجلد بطريقة شاحبة وجافة، مما يعرض الأماكن الضعيفة في جسدك إلى الترهل، خصوصا الثدي والبطن .


6- الإفراط في ممارسة الأنشطة البدنية


إن ممارسة الرياضة بصورة مبالغ فيها يؤدي إلى ترهل منطقة الثدي، خصوصا رياضة الجري، لذا انتبهي عندما تقومين بالجري من ارتداء حمالة صدر رياضية تعمل على مسك صدرك بإحكام وتمنعه من الحركة مع حركة جسدك .


7- الحمل والرضاعة


في فترة الحمل يزيد حجم الثدي بصورة ملحوظة، والسبب في هذا هو الهرومونات التي تفرزها المشيمة خلال هذه الفترة، والتي من شأنها أن تجعل القنوات التي تستقبل اللبن متسعة، ومع ازدياد كمية اللبن أثناء الرضاعة تتسع هذه القنوات أكثر، مما تعمل على زيادة حجم الصدر أكثر، وبعد الانتهاء من

الرضاعة

يصغر حجم الصدر مرة أخرى بسبب جفاف الحليب، مما يؤدي إلى ترهله بصوره مفاجئة .


حلول للتخلص من مشكلة ترهل الثدي



1- تدليك الثدي بمكعبات الثلج


إن البرودة التي يعطيها الثلج تؤدي إلى انكماش أنسجة الثدي، مما يجعلهم أكثر قوة وحزما، لذا قومي بتدليك الثدي بمكب ثلج في حركات دائرية، لمدة لا تزيد عن دقيقة، ومن ثم جففيه، وارتدي حمالة صدرك واستلقي لمدة نصف ساعة بلا حركة، كرري هذه العملية عدة مرات على مدار اليوم، ولا تعرضي الثدي للثلج أكثر من دقيقة حتى لا تعرضيه للخدر .


2- ممارسة رياضات الصدر


إن ممارسة أنواع معينة من الرياضة التي تعتمد على شد الجزء العلوي، تعمل على شد ورفع الثدي، لذا قومي بالاشتراك في مركز رياضي، أو ابحثي عن بعض مقاطع الفيديو الخاصة بتمارين شد الصدر .


3- تدليك الثدي بزيت الزيتون


إن زيت الزيتون غني ب

مضادات الأكسدة

التي تحسن من وضع الجلد، لذا قومي بتدليك الثدي إلى أعلى بزيت الزيتون لمدة ربع ساعة من 4 إلى 5 مرات أسبوعيا .


4- العمليات الجراحية


إذا كان الترهل لديك من الدرجة القصوى، فلا حل أمامك سوى الخضوع لعملية جراحية تجميلية، يقوم فيها الطبيب بتجميل الثدي وإزالة الترهل الموجود .