اسباب وعلاج مرض برايت

مرض برايت تعني أمراض الكلى المختلفة، فإن داء برايت هو مصطلح قديم يستخدم لوصف مجموعة من أمراض الكلى والتي تشمل التهاب الكلية الحاد أو المزمن.

هذا المصطلح لم يعد قيد الاستخدام من قبل الطب الحديث، ولوحظت أعراض التهاب الكليه المزمنة لأول مرة من قبل الطبيب الإنجليزي ريتشارد برايت في 1827، ومن هنا جاءت تسميته لدى التطبيق التاريخي فقط.


علاج مرض برايت


وجود دم في البول (بيلة دموية)

طفح جلدي

حمى

الغثيان

القيء

وهناك غيرها من التهاب الكلية والتهابات الأوعية الدموية في الكلى الذي يسبب أعراض مماثلة لمرض برايت، وبالتالي يغطي مصطلح أسباب مختلفة والأعراض المرتبطة به بشكل وثيق من الاضطرابات الالتهابية من الكلى.

إفراز البروتين وأحيانا الدم في البول هي مؤشرات على رأسها مرض برايت. أيضا، لوحظ احتباس السوائل في الجسم بدرجات تبعا لشدة المرض متفاوتة. العلاج ينطوي على تعديل النظام الغذائي والأدوية للسيطرة على الالتهاب، والقضاء على الأطعمة محتوى نسبة عالية من البروتين وزيادة عموما امتصاص الفواكه والخضروات.

هناك أعراض إضافية ذات أبعاد خطيرة وكذلك، هجوم تتميز التقيؤ، آلام الظهر والحمى. وذمة تتعلق الحالة قد تتراوح من الانتفاخ خفيف في الوجه إلى تراكم السوائل في الجسم كله، وأحيانا قد يؤدي إلى مشاكل في التنفس، وهو مرض شائع جدا. بروتينية بيلة دموية وتؤدي إلى انخفاض كميات من الظلام، والبول الملون الدخان أو الدم ويظهر وجود خلايا الدم ويلقي تحت المجهر.

ويتسبب التهاب الكلية من قبل التهاب شديد في خلايا الكلى، وإذا تركت دون رادع قد يؤدي إلى الحالات الشديدة الحد من الأنشطة اليومية. سبب شائع من التهاب الكلية هو عدوى العقدية مما يؤدي إلى رد فعل المناعة، والأضرار وحدات التصفية في الكلى، ودعا الكبيبات. وتشمل الأسباب الأخرى لالتهاب الكلية التهاب الأوعية الدموية في الكلى ومجموعة من الاضطرابات المناعية التي تسبب التهاب الكلية الكبيبي.

التهاب الكلية يمكن أن تكون محدودة وشفي تدريجيا عن طريق تناول نظام غذائي معين وعن طريق الحد من استهلاك البروتين.


علاجات مرض برايت


بعض علاجات مرض برايت والتي يمكن إدراجها بسهولة في اتباع نظام غذائي صحي:


عصير الجزر


عصير الجزر هو واحد من العلاجات المنزلية قبل كل شيء لالتهاب الكلية وكوب من عصير الجزر الطازج كل يوم يساعد في التخفيف من الأعراض إلى حد كبير.


الموز


نظرا لالكربوهيدرات العالية والمحتوى المنخفض من البروتين، والموز يوفر العناصر الغذائية اللازمة دون تفاقم الأعراض. كما أنه يحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم، الضرورية للحفاظ على سير صحية في الكلى.


الأفوكادو


هذه الفاكهة ويوصى عموما في النظام الغذائي لمرضى التهاب الكلية ومنخفضة في البروتينات.


العنب


نظرا لمحتواها عالية البوتاسيوم والماء والعنب هي فعالة في الحد من الأعراض المصاحبة للالتهاب الكلية والحفاظ على وظائف الكلى صحي.


ماء جوز الهند


ماء جوز الهند هو مدر للبول الطبيعية وغنية في مختلف الأملاح الضرورية للحفاظ على مستويات السوائل في الجسم صحي.


البابايا


البابايا أيضا يشكل جزءا هاما من النظام الغذائي لمريض التهاب الكلية وفقا لكتاب الخضروات والفواكه ذات القيم الغذائية والعلاجية .


الهليون، الخيار، الكرفس والجرجير


بسبب محتواها السائل عالية، والحفاظ على توازن صحي في الجسم والمساعدة في القضاء على البروتين الزائد.


الثوم والبقدونس


هذه المساعدات الأعشاب في الحفاظ على توازن السوائل الطبيعية للجسم. أيضا فمن زعم أنها تساعد في منع احتباس السوائل في الجسم.


دراسات وابحاث


اظهرت الدراسات الامريكية ان العلاجات لمرض برايت تشمل على عصير الجزر والموز والأفوكادو والعنب والخيار والهليون والكرفس والبقدونس .

مرض برايت هو مصطلح واسع، وتستخدم تاريخيا لوصف أعراض التهاب الكلية والأمراض الالتهابية الأخرى في الكلى، ويتسبب ذلك بسبب الإصابة من الكبيبات في الكلى عن طريق البكتيريا العقدية، وخاصة في الأطفال.