قبة الالفية


قبة الألفية ، ويشار إليها اختصارا بالعامية باسم قبة ، هو الاسم الأصلي لمبنى كبير على شكل قبة ، والمبنى عبارة عن معرضا كبيرا بمناسبة بداية الألفية الثالثة.


تقع قبة الألفية على شبه جزيرة غرينتش في جنوب شرق لندن ، إنجلترا ، كان المعرض مفتوحا للجمهور من 1 يناير – 31 ديسمبر 2000.


كان المشروع والمعرض محل جدل سياسي كبير بعد أن فشل في جذب عدد الزوار المتوقع ، مع المشاكل المالية المتكررة ، ومنذ ذلك الحين هدم المعرض الأصلي ولكن القبة لا تزال موجودة.


ومن غير المعروف على نطاق واسع أن القبة صممت لتمثل علم الاتحاد الأوروبي ، ويمكن رؤية هذا من اللون (الأصفر / الذهبي) والدعائم الهيكلية الاثى عشر تمثل نجوم باللون الأصفر الذهبي من العلم مرتبة في دائرة ، والستائر الزرقاء التي كانت تستخدم في الأصل داخل المبنى عندما كان القبه تفتح هى نفس الظل من اللون الأزرق المستخدم في تصميم العلم ، وكانت المقاعد أيضا في الأصل باللون الأصفر الذهبي.


وبحلول أواخر 2000 تم تقديم اقتراح لمجمع الأعمال ذات التقنية العالية أن يتم خلق مدينة داخلية كاملة مع الشوارع والحدائق العامة، والمباني.


في ديسمبر 2001 ، أعلن أن ميريديان دلتا المحدودة قد تم اختياره من قبل الحكومة لتطوير قبة الالفية باعتبارها مكاناً رياضياً ومركز للترفيه ، وتطوير المساكن والمتاجر والمكاتب على 150 فدان (0.61 كم 2) من الأراضي المحيطة بها ، ومن المأمول أيضا أن تنقل بعض مؤسسات التعليم العالي في لندن إلى الموقع.


ويدعم ميريديان الدلتا من قبل الملياردير الأمريكي فيليب أنشتز ، الذي لديه مصالح في النفط والسكك الحديدية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، فضلا عن سلسلة من الاستثمارات الرياضية ذات الصلة.


وتم تغير اسم القبة ليصبح


O2


في 31 مايو 2005 ، وتم تحويل القبة إلى منطقة ترفيه بما في ذلك الساحة المغطاه وصالة ساونا والموسيقى ، والسينما، ومساحة المعرض والحانات والمطاعم.


أجري هذا التجديد من قبل الملاك الجدد قبة بتكلفة 600000000£ ، وافتتحت مما أدى إلى الجمهور في 24 يونيو


2007، مع حفل موسيقي لفرقة الروك بون جوفي.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







منتجع مارينا باي ساندز









برج الراجحي









فندق هيلتون جدة