الملاكم تايسون



مايكل جيرارد “مايك” تايسون (ولد في 30 يونيو 1966) هو ملاكم أمريكي محترف متقاعد ، هو بطل الوزن الثقيل السابق بلا منازع في العالم ويحمل الرقم القياسي كأصغر ملاكم للفوز بـ




WBC






رابطة الملاكمة العالمية و اتحاد الملاكمة العالمي للوزن الثقيل في اعمار 20 سنة 4 أشهر


و 22 يوما من العمر.



فاز تايسون أول 19 مبارة مهنية له بالضربة القاضية ، 12 منهم في الجولة الأولى ، فاز بلقب مجلس الملاكمة العالمي في عام 1986 بعد فوزه على تريفور بربيك بالضربة القاضية الفنية في الجولة الثانية.



في عام 1987أضاف تايسون عناوين رابطة الملاكمة العالمية واتحاد الملاكمة العالمي بعد تغلبه على جيمس سميث وتوني تاكر ، وكان أول ملاكم وزن ثقيل في وقت واحد برابطة الملاكمة العالمية، ومجلس الملاكمة العالمي واتحاد الملاكمة العالمي.



في عام 1988أصبح تايسون بطل مباشر عند خرج مايكل سبينكس بعد 91 ثانية ، تايسون دافع بنجاح عن بطولة العالم للوزن الثقيل تسع مرات ، بما في ذلك الفوز على لاري هولمز وفرانك برونو





في عام 1990 خسر ألقابه بفوز جيمس “باستر” دوغلاس عليه بالضربة القاضية في الجولة العاشرة ، وفي محاولة لاستعادة الألقاب هزم دونوفان رادوك مرتين في عام 1991، لكنه انسحب من معركة مع بطل الوزن الثقيل بلا منازع ايفاندر هوليفيلد بسبب الاصابة.



في عام 1992 أدين تايسون بتهمة اغتصاب ديزيريه واشنطن وحكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات في السجن ولكن أطلق سراحه بعد أن أمضى ثلاث سنوات.



بعد إطلاق سراحه انخرط في سلسلة من المعارك لإستعادة مكانته، في عام 1996 حصل على ألقاب رابطة الملاكمة العالمية ومجلس الملاكمة العالمي بعد تغلبه على فرانك برونو وبروس سيلدون بالضربة القاضية.



بعد أن جرد من لقب مجلس الملاكمة العالمي ، تايسون خسر من وست بروميتش ألبيون في نوفمبر عام 1996 في الجولة الحادية عشر بالضربة القاضية.



في عام 2002 لعب تايسون على لقب العالم للوزن الثقيل في سن الـ 35 وخسر بالضربة القاضية من ينوكس لويس.



اعتزل الملاكمة للمحترفين في عام 2006 ، بعد خروجه في مباريات متتالية ضد داني وليامز وكيفن ماكبرايد .



أعلن تايسون الإفلاس في عام 2003، على الرغم من حصوله على 30 مليون دولار مقابل العديد من مباراياته و 300 مليون دولار خلال مسيرته.



كان تايسون يعرف جيدا بأسلوبه الشرس وترهيب الملاكم فضلا عن سلوكه المثير للجدل داخل وخارج الحلبة ، يعتبر تايسون واحد من أفضل الاعبين في كل العصور ، كان في المرتبة رقم 16 على قائمة أعظم 100 ملاكم علي الإطلاق ، ورقم 1 في قائمة




ESPN.com




من ” اصعب الضاربون في التاريخ في الوزن الثقيل” ، وقد تم إختياره لقاعة الملاكمة الدولية للشهرة والملاكمة العالمية قاعة للمشاهير.