فوائد واضرار الزيت العطري بنزوين

البنزوين ( Benzoin ) أو الجاوي بالعربية، عبارة عن مادة بيضاء صمغية سميكة، تحتوي على المواد الهيدروكربونية، وتسخدم في

صناعة البخور

والعطور، فهي ذات رائحة قوية وزكية، تستخرج من شجر يتبع الفصيلة الإصطركية، والتي تكون شديدة الارتفاع، حيث يصل طول الجذع الذي يستخرج منه هذه المادة حوالي 20 إلى 30 متر، وبجانب استخداماته العطرة في صناعة العطور والبخور، فإن له فوائد طبية حيث يدخل في صناعة الأدوية لعلاج بعض الأمراض .


أنواع البنزوين ( الجاوي )


هناك نوعان من الجاوي أو البنزوين، النوع الأول يطلق عليه جاوي سومطرة ( بنزوين سومطرة )، ويتم الحصول عليه من نبات يسمى سترياكس بنزوين، أما النوع الآخر فيطلق عليه جاوي سيام ( بنزوين سيام )، ويتم الحصول عليه من نبات يسمى ستيراكس تونكينينسي، وتخدش سيقان هذه الأشجار بأدوات حادة جدا، للحصول على هذا السائل الذي يتجمد فور خروجه للهواء، ويتم تجميعه على هيئة كتل .


فوائد الزيت العطري بنزوين



1- تحسين المزاج وإزالة الاكتئاب


إن البنزوين أو الجاوي بما له من رائحة عطرة وزكية، والذي كان يستخدم من القدم في الاحتفالات الدينية، عن طريق حرقه واستنشاق الدخان الذي يخرج منه، والذي يعمل على تهدئة الأعصاب، وتحسين المزاج و

علاج الاكتئاب

، وتخفيف حدة القلق والتوتر، لذا فهو يعمل عمل المهدئات، وهذا بسبب تخفيز أبخرته المتصاعدة للمراكز العصبية في الدماغ، مما يحسن عمل الدورة الدموية، ويخلق إحساس بالسلام والسعادة .


2- التعقيم والتطهير


يستخدم البنزوين في التعقيم والتطهير لكلا من الجروح والقروح، عن طريق قتل الفيروسات والجراثيم، مما يساعد في شفاء الجروح والتئامها بصورة سريعة، كما أنه يستخدم في تطهير المنزل كذلك من أي بكتيريا موجودة، وذلك لاحتوائه على مواد مثل حمض البنزويك، وبنزوات البنزيل، والبنزيلديهايد .


3- معالجة مشاكل الجهاز التنفسي


يساعد البنزوين في معالجة بعض الأمراض التي يتعرض لها الجهاز التنفسي، مثل الربو، والسل الرئوي، كما أن له القدرة على طرد البلغم وتطهير مجرى التنفس، وتخفيف السعال، ومعالجة

الإنفلونزا

.


4- تطهير المعدة والأمعاء


يعمل البنزوين أو الجاوي في تظهير المعدة والأمعاء، عن طريق طرد الغازات، والتخلص من السموم، وتخفيف تضخم الأمعاء، وزيادة الشهية وتحسين عملية الهضم، وتنظيم وظائف التمثيل الغذائي .


5- تخفيف ومعالجة الالتهابات


يعمل البنزوين على تخفيف ومعالجة الالتهابات في الجسم، سواء كانت التهاب اللوزتين، أو التهابات الجهاز الهضمي التي تنتج من تناول الأطعمة الحارة، كما يعالج التهابات العظام والمفاصل، ويعمل أيضا كمضاد للروماتيزم .


6- إزالة روائح العرق الكريهة


يعمل الجاوي أو ( البنزوين ) على إزالة الروائح الكريهة، سواء من المنازل، أو من الجسد، عن طريق تبديل روائح العرق الغير محببة إلى روائح زكية، لذا فإنه يستخدم مع زيوت التدليك في غرف المساج، كما يخلط مع ماء الاستحمام ليعطي رائحة عطرة للجسد، فهو لا يبدل الرائحة فقط، ولكنه له القدرة على قتل الجراثيم التي تسبب تلك الروائح الكريهة، وهذه القدرة ناتجة عن كونة مركب عضوي يحتوي على الهيدروكربونات .


7- معالجة الأرق


يعمل البنزوين على تخفيف حدة الأرق والمساعدة على النوم، لأولئك المرضى الذي يعانون منه، وذلك لأن أبخرته ورائحته المتصاعدة، تعمل على

ارتخاء العضلات

، وتخفيف الشعور بالتعب والإجهاد، وتسكين الآلام .


8- زيادة القدرة على التركيز


ثبت أن البنزوين يعمل على إزالة التشتت في الانتباه، وزيادة القدرة على التركيز، وشحن القوى النفسية، وإخراج الطاقات السلبية من الجسم، ومد الإنسان بالطاقة والنشاط، وإزالة الكسل والخمول عنه .


9- معالجة ضغط الدم المرتفع


يتميز البنزوين بقدرته على خفض معدل ضغط الدم، حيث أنه مدر للبول، الذي من شأنه أن يزيل المواد السامة من الجسم، ويخفض من علو ضغط الدم .


10- ضبط مستويات السكر في الدم


يعمل البنزوين على ضبط مستوى السكر في الدم، عن طريق تحفيزه للبنكرياس لإنتاج الأنسولين، الذي من شأنه أن يخفض نسبة سكر الدم .


أضرار البنزوين


1- يعتبر البنزوين رغم كل هذه المميزات التي ذكرناها من المواد السامة، وهذا إذا ما تم استنشاقه بصورة مبالغ بها، أو تم ابتلاعه بكمية زائدة .

2- يمكن أن تتسبب الكمية الزائدة منه في ظهور بعض الآثار الجانبية مثل

الصداع

، القيء، والغثيان، وهذا لأنه يعمل على نقص نسبة الأكسجين في الدم .

3- يجب استخدام البنزوين تحت إشراف الطبيب المختص، كما يجب وقف استخدامه فورا عند الإحساس بأي من هذه الأعراض الجانبية السابق ذكرها، ويجب عندها استشارة الطبيب فورا .