شلالات اجوازو … المياه الكبيرة للحدود

شلالات اجوازو، شلالات اجوازو، أو إيغواسو فولز هي شلالات نهر اجوازو على الحدود بين ولاية بارانا البرازيلية ومقاطعة أرجنتينية من ميسيونيس، شلالات تقسيم النهر إلى إجوازو العلوي والسفلي.

تقع شلالات اجوازو علي نهر اجوازو على حافة بارانا هضبة، 23 كيلومترا (14 ميل) عكس مجرى النهر من التقاء على اجوازو مع نهر بارانا.

هناك العديد من الجزر على طول 2.7 كيلومترات طويلة (1.7 ميل) حافة تقسيم يقع في العديد من الشلالات وإعتام عدسة العين منفصلة، تتفاوت بين 60-82 مترا (197-269 قدما) عالية.

عدد هذه الشلالات أصغر بحوالي 150-300، تبعا لمستوى الماء، ما يقرب من نصف تدفق النهر يقع في هوة طويلة وضيقة تسمى حنجرة الشيطان (جارجانتا ديل ديابلو بالإسبانية أو جارجانتا القيام Diabo في البرتغالية ).

حنجرة الشيطان هو على شكل حرف U، وارتفاع 82 مترا، 150 مترا، و 700 مترا (269 × 490 × 2،300 قدم). وقد أعطيت أسماء الأماكن أيضا للعديد من السقوط الأصغر الأخرى، مثل سان مارتن فولز، شلالات بوسيت وغيرها الكثير.

يرتفع نهر اجوازو بالقرب من مدينة كوريتيبا، ليتدفق عبر البرازيل بالنسبة لمعظم مجراه، أدناه التقائه مع نهر سان أنطونيو، نهر اجوازو يشكل الحدود بين الأرجنتين والبرازيل.

اسم “اجوازو” يأتي من غواراني أو الكلمات توبي “Y”، بمعنى “المياه”، ومعنى “كبيرة”.

كان الفاتح الأسباني ألفار نونييز كابيزا دو فاكا في عام 1541م هو اول أوروبي قام بالعثور على السقوط.

في 11 نوفمبر من عام 2011م، تم الإعلان عن شلالات اجوازو باعتبارها واحدة من من عجائب الدنيا السبع الجديدة من المؤسسة العالمية.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







اجمل كهوف العالم … كهوف الرخام









بحيرة ريتبا … البحيرة الوردية









اكبر حفار في العالم