قانون البلدية الجديد 2021 الجزائر

قانون البلدية الجديد 2021 الجزائر، حدثت العديد من التعديلات في قانون البلدية وذلك بهدف التوافق مع نظام الانتخابات الجديد في الجمهورية الجزائرية، وقد دخلت هذه التعديلات حيز التنفيذ بعد أن تم اصدار هذا الخبر وذلك بحسب المواد المعلنة في الدستور الجزائري، وهنا سوف نوضح بالتفصيل قانون البلدية الجديد 2021 الجزائر والتعديلات التي طرأت فيها.

قانون البلدية الجديد 2021 الجزائر

مع اقتراب موعد الانتخابات البلدية والولائية في الجزائر المتفق على إجراءها بتاريخ السابع والعشرين من شهر نوفمبر الحالي، وبحسب هذا فقد تم استدعاء المنتخبين بقصد تنصيب أعضاء المجلس الشعبي البلدي خلال فترة 8 أيام بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

ومن ثم يتم اجتماع المجلس الشعبي برئاسة المنتخب الأكبر سناً لانتخاب رئيسه خلال خمسة أيام بعد تنصيب المجلس.

ويتم وضع مكتب مؤقت للإشراف على الانتخابات مكون من المنتخب الأكبر سناً ويساعده منتخبان أصغر منه غير مترشحين وهذا يعمل على استقبال الطلبات وإعداد قائمة بالمرشحين.

كما أنه بحسب المادة رقم 65 المعدلة والتي تنص على أن يقوم المترشح بالتقدم للانتخابات الرئاسية للمجلس الشعبي من القائمة الحائزة على 35 % من المقاعد، وفي حالة عدم حصول أي أحد على هذه النسبة، فتستطيع القوائم تقديم مرشحين عنها، وإذا تم الحصول على هذه النسبة وتساوي الأصوات فإنه يتم الاعلان عن فوز المترشح الأكبر سناً.

وبذلك نكون وضحنا لكم قانون البلدية الجديد 2021 الجزائر.