طائر الصرد لماذا حرم قتله

طائر الصرد لماذا حرم قتله، وضحت الشريعة الاسلامية الكثير من الأحكام الشرعية التي يجب على جميع المسلمين الالتزام بها وفق ما يرضي الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ومن أهم الأحكام الشرعية التي بينها الدين الاسلامي هو تحريم قتل طائر الصرد، فما هو طائر الصرد وما هي أنواعه وأهم صفاته، ولماذا حرم قتل؟

طائر الصرد

طائر الصرد هو من الطيور التي تنتمي للحيوانات آكلة اللحوم فهو طائر مفترس على الرغم من أنه ينتمي لفصيلة العصفوريات ولكنه يمكنه قتل الحشرات وينقض على فريسته كالنسر والصقر، ويتميز بصغر حجمه وامتلاكه لمنقار قوي، وله العديد من الألوان المختلفة ما بين الأحمر والأصفر والأخضر ولكن ما يميزه وجود اللون الأسود يكسي رأسه ووجهه.

طائر الصرد لماذا حرم قتله؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى المسلمين عن قتل هذا الطائر، وهذا ما قاله الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال: ” نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد “، وقد حرم قتله لعدم وجود منفعة منها ولا مصلحة لأن يقتل، كما أنه من الطيور الجارحة آكلة اللحوم التي لا يمكن أكل لحمها.

وبذلك نكون وضحنا لكم طائر الصرد لماذا حرم قتله، وما هو طائر الصرد؟ فهو من الطيور المفترسة الجارحة التي تنقض على فريستها وتأكلها، وقد حرم قتلها لعدم المنفعة منها ولا مصلحة في قتلها.