لماذا سميت الأفعال الناقصة بهذا الاسم

لماذا سميت الأفعال الناقصة بهذا الاسم، تعتبر اللغة العربية من اللغات العريقة التى تذخر بالمعاني والتراكيب والألفاظ وكذللك النصوص والأساليب المتنوعة، فقد تقسم الجملة عادة الى ثلاثة مكونات وهي: الاسم، والفعل، والحرف، كما وفقد تدخل على الجملة الاسمية أفعال، تعرف بالأفعال الناقصة وتتمثل في: كان وأخواتها، وكاد وأخواتها، فعند دخولها على الجملة فانها تقوم برفع المبتدأ وتسميته باسمها، أي اسم كان أو أخواتها، كما وتقوم بنصب الخبر، وبذلك يسمى خبرها، فلماذا سميت الأفعال الناقصة بهذا الاسم.

لماذا سميت الأفعال الناقصة بهذا الاسم

هناك سببان لتسمية الأفعال الناقصة بهذا الاسم: وذلك بسبب أنها لا تكتفي بعلامة الرفع عند رفعها وانما تحتاج الى علامة نصب الخير الذي يسمي خبرها، أي أنها تحتاج الى المرفوع مع المنصوب، والسبب الآخر: لأن هذه الأفعال تعتبر الوحيدة من بين الأفعال التى لا تحتاج الى فاعل ومفعول به، وقد تم تسميتها ناقصة لأن كل فعل منها يوضح الزمان.

  • لماذا سميت الأفعال الناقصة بهذا الاسم

الاجابة: سميت أفعال ناقصة لأنها تدل على زمان فقط، مثل كان وأخواتها، فعندما نستخدم كان فان ذلك يدل على زمان الفعل الذي تم في الماضي دون الحدث.

وختاما نتوصل الى أنه، سميت الأفعال الناقصة بهذا الاسم، لأنها تدل على الزمن فقط، على عكس الأفعال التامة التى تدل على الزمان والحدث، فعند استخدام قرأ هنا يدل الفعل على الزمن وهو الماضي، والحدث وهو الكتابة.