اين تقع الرئتين

اين تقع الرئتين، الجسم يعتبر الهيكل الذي يحتوي على الكثير من الأعضاء الداخلية والخارجية فيها التي تقوم بوظائفها بشكل متكامل ومنظم، حيث تعتمد كافة الأجهزة الداخلية بالتعاون مع بعضها البعض ومن أهم الأجهزة التي هي سبب الحياة وتناقل الأكسجين هي الرئتان، فاين تقع الرئتين وما هي وظائفها ومما تتكون؟ كل هذا سنوضحه بالتفصيل في مقالنا هذا.

اين تقع الرئتين؟

الرئتان هي جهازان مليئان بالهواء يتم تناقل الهواء وتبادله من خلال الشهيق والزفير بامتصاص الأكسجين داخل الرئتان لإيصاله للدم، واخراج ثاني أكسيد الكربون عبر القصبة الهوائية المرتبطة مع الرئتين بأنابيب شريانية تسمى الشعب الهوائية، ومن خلالها يتم انتقال الهواء وتجديده وتحويله إلى باقي أعضاء الجسم:

  • وتقع الرئتين في الصدر تحت القفص الصدري مباشرة.

مما تتركب الرئتين؟

الرئتان هما زوج من أجهزة الجسم المهمة التي يتم من خلالها انتقال الأكسجين إلى الدم، تقع تحت القفص الصدري، تتخذ الشكل المخروطي يحتوي على قاعدة مسطحة، وأهم ما يميزهما أنهما لا يتساويان في الحجم والشكل، ومن أهم ما تحتوي عليه فجوة يسكنها القلب وهو ما يسمى بالشق القلبي في الجهة اليسرى، كما أن الجهة اليمين تعتبر فيها الرئة أقصر وهذا لإتاحة المجال للكبد، يحتويان على غشاءين يغلفهما.

وبذلك نكون وضحنا لكم اين تقع الرئتين، فهي تقع في الصدر تحت القفص الصدري مباشرة، وأهم ما تحتوي عليه هو الغشاء الذي يغلف كل رئة على حدى.