ما هو الاحتلام الموجب للغسل للمرأة

ما هو الاحتلام الموجب للغسل للمرأة، الشريعة الاسلامية وضحت وبينت للمسلمين الكثير من الأحكام الشرعية التي تتعلق بمختلف الأمور الدينية كالصيام واحكامه والصلاة، كما وأوضحت كل ما يتعلق بالمرأة من زواج وطلاق وعدة وكذلك أوضحت حكم الاحتلام وما يجب على المرأة أن تقوم به في حال حدث معها هذا الأمر، فما هو الاحتلام الموجب للغسل للمرأة؟

ما هو الاحتلام الموجب للغسل للمرأة؟

ما جاء في حديث أم سلمة هند بنت أمية رضي الله عنها لما قالت: ” جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ قال الني صلى الله عليه وسلم: إذا رأت الماء فغطت أم سلمة، تعني وجهها، وقالت: يا رسول الله أو تحتلم المرأة؟ قال: نعم، تربت يمينك، فبم يشبهها ولدها “، وذلك معناه أن المرأة تحتلم كالرجل، وأن الاحتلام الذي يوجب عليها الغسل هو:

  • على المرأة الغسل في حال رؤية الماء على ثيابها بعد الاستيقاظ من الاحتلام.

احتلام المرأة

ما ذكر في حديث أم سلمة رضي الله عنها أن المرأة تحتلم، فالاحتلام يكون على شكلين فإما أن تحتلم وتستيقظ فتجد الماء على ثيابها وجب عليها الغسل، وإن رأت نفسها تحتلم واستيقظت ولم تجد هذا الماء فهنا ليس عليها الغسل، وهذا ما أوضحته الشريعة الاسلامية لتكون المرأة على علم بأمور دينها وما يجعلها أكثر طهارة.