اللهم اغنني بحلالك عن حرامك

اللهم اغنني بحلالك عن حرامك ، كما نعلم انه يوجد هنالك العديد من الادعية الاسلامية التي يتم ترديدها على لسان الكثير من المسلمين ، من هذه الادعية الدعاء الذي امامنا والذي هو عبارة عن دعاء قضاء الدين ، فالدعاء هو وسيلة للتواصل بين العبد وربه ، حيث يطلب العبد من ربه ما يحتاجه ، ولكن يجب على العبد ان يطلب من الله بلطف ، كما ان الدعاء هو عبادة من افضل العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى ويدعو عباده الى التقرب اليه من خلاله وعدم تركه 

اللهم اغنني بحلالك عن حرامك

 من الجدير بالذكر ان الدعاء يكون خالص لله سبحانه وتعالى بهدف التوسل اليه وطلب الحاجة منه ، كما انه لا يجوز للعبد ان يطلب ويسال غير الله تعالى ، او يكون دعاء غير خالص لله سبحانه وتعالى ، حيث ان هذا الدعاء عبارة عن كلمات علمها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعلي بن ابي طالب ، حيث جاء رجل لعلي يشكي انه لا يستطيع قضاء دينه اي انه مكاتب وقد علق عتقه على مال محدد يدفعه لسيده من اجل اعانته في المال او اخد استشارة من علي ،  حيث ان الشخص المكاتب له حصة من بيت المال ، سنجيبكم على سؤالكم اللهم اغنني بحلالك عن حرامك؟
الاجابة هي : 
حديث عليٍّ : أنَّ مُكاتبًا جاءه فقال: إني قد عجزتُ عن مُكاتبتي، فأعني. قال: ألا أُعلِّمك كلمات علَّمنيهنَّ رسولُ الله ﷺ، لو كان عليك مثل جبل صيرٍ دَيْنًا أدَّاه الله عنك؟ قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمَّن سواك.