السوبرليغ .. برشلونة يلمح لانطلاق السوبرليغ قريباً متحدياً اليويفا

السوبرليغ .. برشلونة يلمح لانطلاق السوبرليغ قريباً متحدياً اليويفا

 أوضح رئيس نادي برشلونة، جوان لابورتا أمس الأحد، في التقرير الأولي أمام الجمعية العمومية لأعضاء برشلونة، أن حقيقة أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لا يوقف أندية الدول، يدفعهم للمطالبة بإقامة السوبرليج (دوري السوبر الأوروبي)، الذي أكد أنه “ستكون هناك أخبار عنه” قريبا.

حيث تزداد الضغوطات من الأندية الإسبانية الكبيرة على الاتحاد الأوروبي من أجل تمكينهم من صناعة تلك المنافسة العملاقة.

ماذا قال رئيس برشلونة ؟

السوبرليغ .. برشلونة يلمح لانطلاق السوبرليغ قريباً متحدياً اليويفا

وتحدث لابورتا في الجمعية العمومية للأعضاء، حيث ألمح رئيس برشلونة أن فريقه لا يمتلك نفس المقومات المالية التي تتحصل عليها الأندية المملوكة من المليونيرات أو المدعومة من الدول.

حيث قال: “الرافعات هي إجراءات استثنائية في لحظات استثنائية. نحن ندرك ذلك. ليس لدينا دولة تدعمنا أو رجل ثري ولا نريدهم”.

وواصل: “ولا أولئك الذين يريدون حماية الفريق من مسافة بعيدة وأولئك الذين يريدون للنادي القيام بعمل سيئ، وإلى هؤلاء نرسل رسالة مفادها أن برشلونة مملوك للأعضاء، الذين يقررون حاضر ومستقبل النادي. شكرًا لكم وقوموا بزيارة النادي”.

وتابع: “هذا يسبب عدم القدرة على التوقيع مع النجوم أو المساومة على المستقبل الاقتصادي، وعلى العكس من ذلك، ما يفعله الاتحاد الأوروبي منحهم المزيد من القوة، لهذا السبب نحن ندعم الدوري الممتاز”.

وكان يقصد بذلك الحديث عن أن الاتحاد الأوروبي يدعم أندية الدول، وهو ما اتضح في بقية ما قاله رئيس برشلونة.

السوبرليغ .. برشلونة يلمح لانطلاق السوبرليغ قريباً متحدياً اليويفا

حيث أردف: “من أجل منافسة أكثر تكافؤاً ولمنافسة كل نادٍ بموارده وبدون تشويه أندية الدولة، ستحكم الأندية مصيرنا، أضحك عندما تقول أندية الدول أن أندية الدوري الممتاز هم الأثرياء”.

واختتم: “لا شك أنه سيكون هناك رابطة مفتوحة، على أساس الجدارة واحترام دوريات الدول. إذا كان قرار الاتحاد الأوروبي مؤيدًا، فسنكون قادرين على العمل دون ضغوط لاقتراح تنسيق منافسة يرضي الجميع. وقريبًا ستكون هناك أخبار وعمل مع أسرة كرة القدم بأكملها، سنجد حلولاً لمشكلة اللعبة، لجميع الأندية”.

وكانت أندية ميلان وانتر ميلان ومانشستر يونايتد وليفربول وأرسنال ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام وريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، اتفقوا على انطلاق مشروع السوبرليغ الأوروبي، ولكن بعد ذلك انسحبت كل الأندية الإنجليزية بجانب قطبي ميلان، وتبقي فقط برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس، بسبب ضغط من جماهير هذه الأندية، وبعض الحكومات، فضلاً عن الاتحاد الأوروبي “يويفا” والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وقام الاتحاد الأوروبي بعدها برفع قضية على الأندية الثلاثة، يوفنتوس وبرشلونة وريال مدريد، وهي القضية التي لم يصدر فيها أي حكم إلى الآن، وحال انتصر الاتحاد الأوروبي في صراعه القضائي ضد الأندية الثلاثة سيمكنه وقتها فرض عقوبات مشددة عليها.

مؤيدو دوري السوبر ليغ الأوروبي لا يستسلمون

ولم ييأس مروّجو دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم. فبعد تصريحات رئيس ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز، أعاد رئيس يوفنتوس الإيطالي أندريا أنييلي هذا الأسبوع التزامه بالمشروع الانفصالي، بانتظار قرار قضائي حاسم في 2023.

وقال رئيس ريال مدريد -الأحد الماضي خلال الجمعية العمومية لنادي العاصمة الإسبانية- “رياضتنا الحبيبة مريضة”.

وأجرى بيريز مقارنة مع مسابقات التنس: “لماذا نحرم الناس من المواجهات الكبرى. تقابل نادال وفيدرر أكثر من 40 مرة، ونادال وديوكوفيتش 59 مرة: هل كان الأمر مملا؟ لم يلتق ريال مدريد وليفربول (الإنجليزي) سوى 9 مرات في 67 سنة”.

وفي حين كان مشروع السوبر الأوروبي خاملا لعدّة أشهر، تحرّك منتصف يوليو/تموز، عندما وصل النزاع مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إلى محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ.

وكان 12 ناديا من نخبة القارة الأوروبية قد قرّروا إطلاق دوري السوبر ليغ في نيسان/أبريل 2021، لكنهم واجهوا انتقادات واسعة النطاق من حكومات بلادهم ورابطات الدوري والاتحادات الوطنية، فاضطروا إلى التراجع عن خطوتهم بعد أيام معدودة.

بيد أن 3 أندية -هي يوفنتوس وريال مدريد وبرشلونة- لا تزال تسعى إلى تعويمها من جديد دون خطوات ملموسة في هذا الصدد، فيما انسحبت الأندية الإنجليزية القوية مقابل دفع غرامات.

وفي رسالة إلى مساهمي يوفنتوس الخميس، أعاد أنييلي تأكيد التزامه بالمشروع، راغبا في “إقامة صلة مباشرة بين الرعاة الذين يجرؤون على تحمل مخاطر تنظيم المشاريع والسيطرة على الموارد الاقتصادية”.

في اليوم ذاته، وفيما كان برشلونة يعرض أرقامه المالية، أكّد إدوارد روميو نائب الرئيس للشؤون الاقتصادية أن “إعادة النظر في الدوري السوبر ستكون إيجابية”.

وأضاف “نرغب في التوصل إلى اتفاق مرض لجميع الأطراف، يسمح للأندية التي تحقق أكبر كمّ من الأموال أن تكون الأكثر ربحا”.

هل يمكن لأندية أخرى الانضمام في حال وضع القضاء الأوروبي حدودا لهيمنة يويفا؟ يؤكّد مصدر قريب من الدوري السوبر “نناقش مع الجميع. نحن الوحيدون الذين نعبّر، لكن لسنا لوحدنا أبدا”.