ما معنى البيعه

ما معنى البيعه ،،، البيعة تعتبر عهد طاعة من الرعايا للراعي، وتنفيذ المهام المطلوبة من الراعى، وأهمها سياسة الدين والعالم وتنفيذها وفق مقتضيات شريعة الله، والبيعة في الإسلام لم تفرق بين الرجل والمرأة، ولا بين الكبار والصغار، وهذا معنى تربوي للرعية. حيث يعلم الإسلام المسلمين ضرورة المشاركة فيما بينهم في النهوض بمجتمعهم وأمتهم.

ما معنى البيعه ؟

يعتبرمفهوم البيعة من أهم المفاهيم المهمة التى حث عليها الدين الاسلامى وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. استمرهذا المفهوم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه  طبق في الدولة الإسلامية وأصبح ركيزة أساسية لا يمكن للخلافة أن تقوم بدونها. لقد بايع الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه أكثر من بيعة : مثل بيعة العقبة الأولى والثانية ، وكذلك بيعة الرضوان، وبايعته جميع المذاهب الإسلامية صلى الله عليه وسلم. امنحه السلام. وايضا بايع النساء ولم يصافح احداهن فى البيعة وكذلك بايع الاطفال. وهناك شروط يجب تحقيقها حتى تتم البيعة، ويوجد للبيعة صور ومنها الكلام والمصافحة، الكلام، الكتابة.

الاجابة : البيعة هى  العقد والعهد على الطاعة والخضوع ، كأن من بايع حاكمه أن يراعي شؤونه وأحوال المسلمين ، فيفعل. لا يجادله في شيء من ذلك ، ويطيعه في كل ما يأمره به في أمر المنشط والمطلوب.