هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية؟

لا بد أن فترة الدورة الشهرية صعبة ويصاحبها الكثير من الاضطرابات، وتتساءل العديد من النساء هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية؟ التفاصيل في المقال الآتي.

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية؟

تبقى العديد من النساء قلقات حول إزالة خلال الدورة الشهرية؛ لأن البعض تزداد حساسية البشرة لديهن، مما يجعلهن قلقات حول ذلك، لذا سنقدم في المقال الآتي إجابة واضحة لسؤال “هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية؟”

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية؟

إن الإجابة المباشرة على سؤال “هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية؟” هي نعم، يمكن الخضوع لجميع طرق إزالة الشعر ولا توجد موانع لذلك، مع ذلك لا ينصح كثيرًا بهذا؛ ذلك لأن التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية لا تؤثر فقط على المزاج بينما تؤثر أيضًا على الجلد، إذ تسبب زيادة حساسية الجلد للألم والعوامل الخارجية وتعرض الجلد للجفاف وزيادة احتمالية ظهور الآثار الجانبية، مثل: الاحمرار، والتورمات.

ومن الجدير ذكره أن الدورة الشهرية تتداخل مع طرق إزالة الشعر؛ لأن زيادة مستويات الهرمونات تؤثر على دورة نمو الشعر، مما يسبب بصيلات شعر أقوى وظهور الشعر بسرعة أكبر، وهذا يعني أن إزالة الشعر خلال الدورة سيسبب إعادة ظهوره بسرعة.

الفترة التي لا ينصح بإزالة الشعر خلالها

يمكن أن تظهر الآثار الجانبية بصورة أكبر عند إزالة الشعر من اليوم الثاني والعشرين من الدورة الشهرية إلى اليوم الرابع من الدورة الشهرية التالية، كما من المتوقع أن تستمر الآثار الجانبية لفترة أطول حتى تتلاشى، لذا لا ينصح بإزالة الشعر خلال هذه الفترة.

بينما يعد الوقت المناسب لإزالة الشعر بالطرق التقليدية بعد أسبوع من الدورة، أما في حالة الليزر فإنه ينصح به خلال الأوقات الأقل عرضة فيها للشمس خلال السنة، أي خلال فصل الشتاء. 

أمور لا ينصح بها خلال الدورة الشهرية

بعدما بينا إجابة سؤال “هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية؟” لا بد أن هناك أمور أخرى لا ينصح القيام بها خلال الدورة الشهرية، مثل الآتي:

1. تجميل الوجه

لا ينصح بالخضوع لأي إجراءات تجميلية للوجه خلال فترة الدورة الشهرية؛ لأن البشرة أكثر حساسية وعرضة للتهيج.

وبالتالي فإن أفضل وقت لإجراء هذه الإجراءات هو ما بين اليوم 10 إلى 14 من الدورة الشهرية؛ ذلك لأنه خلال النصف الأول من الدورة الشهرية تكون مستويات هرمون الإستروجين أعلى من البروجسترون، مما يجعل البشرة أكثر حساسية وعرضة لحب الشباب.

بينما تزداد مستويات هرمون البروجسترون في النصف الثاني من الدورة الشهرية، وبالتالي يقل إنتاج الزهم وتتقلص مسام البشرة.

2. تقشير البشرة

ينصح بتجنب إجراء تقشير للبشرة قبل الدورة الشهرية وأثناءها؛ لأن ذلك ممكن أن يسبب احمرار وتهيج الوجه.

بالتالي إن أفضل وقت لهذا الإجراء هو النصف الثاني من الدورة الشهرية، مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام مقشر لطيف وعمل التقشير بحركات دائرية خفيفة.

3. الماسكات

ينصح بتجنب ماسكات الترطيب على البشرة الدهنية أو البشرة المعرضة لحب الشباب خلال الدورة الشهرية؛ لأنها تعد في هذه الفترة ثقيلة على البشرة وممكن أن تسبب ظهور البثور.


من قبل
نجود الدباس

الأحد 11 أيلول 2022


آخر تعديل –
الأحد 11 أيلول 2022


االمرجع : webteb.com