ما هي الرعاية التي يتلقاها المريض في العيادة الإلكترونية؟

هل من الممكن أن يحصل المريض على كل أنواع الرعاية في العيادة الإلكترونية؟ تعرف على التفاصيل في هذا المقال.

ما هي الرعاية التي يتلقاها المريض في العيادة الإلكترونية؟

أصبح تطبيق مبدأ العيادة الإلكترونية (E-Clinics) أحد الأمور الشائعة في الوقت الحالي، بحيث يمكن تلقّي الخدمات الصحية بالجودة ذاتها داخل هذه العيادات، لكن ما هي الرعاية التي يتلقاها المريض في العيادة الإلكترونية؟

ما هي الرعاية التي يتلقاها المريض في العيادة الإلكترونية؟

يتلقّى المريض العديد من الخدمات الصحية داخل العيادة الإلكترونية، فيما يأتي أهم أشكال الرعاية الصحية التي يتلقاها المريض في العيادة الإلكترونية:

  • تشخيص حالة المريض الصحية

أهم الخدمات التي يتلقاها المريض داخل العيادة الإلكترونية هو حصول المريض على التشخيص الطبي من قبل الطبيب، بحيث يتم عمل ذلك من خلال إجراء موعد افتراضي مع الطبيب باستخدام الفيديو والصوت لتحقيق التواصل الكامل.

يُعد ويب طب برو (Webteb pro) أحد مزودي خدمة العيادة الإلكترونية والذي يشمل منصة تدعم مكالمات الفيديو والصوت بين الطبيب والمريض لتشخيص الحالة الصحية وتقديم العلاج.

  • تقديم العلاج المناسب

يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض وبناء عليه يقوم بتقديم العلاج المناسب من خلال كتابة الوصفات الطبية الإلكترونية، إذ إن تقديم العلاج بهذه الطريقة يُعدّ أحد الطرق الحديثة التي تُساعد على وضوح هذه الوصفات وتحفظها من الضياع.

يقدّم ويب طب برو خدمة الوصفات الطبية التي يمكن تقديمها للمرضى، بحيث يمكن استخدام منصة العيادة الإلكترونية من أجل كتابة تلك الوصفات بطريقة بالغة السهولة مع إمكانية حفظها تلقائيًا داخل ملف المريض.

  • الاحتفاظ بسجل المريض الطبي 

من أهم الأمور التي ساعدت العيادات الإلكترونية على تنظيمه هو الاحتفاظ بسجلات المرضى الطبية بشكل بالغ التنظيم، إذ ساعدت هذه الطريقة على الاحتفاظ بالتاريخ المرضي للمريض مع جميع الأدوية التي قام بأخذها والفحوصات التي قام بإجرائها.

يُساعد ويب طب برو على الاحتفاظ بسجلات المرضى بشكل بالغ الترتيب، إضافة إلى الخصوصية العالية في حفظ هذه الملفات بشكل يحميها من الاختراقات الإلكترونية.

  • الوصول إلى أطباء ذوي اختصاصات مختلفة

ساعدت العيادات الإلكترونية على وجود أطباء ذو اختصاصات مختلفة في العيادة ذاتها، بحيث يمكن للطبيب تحويل المريض لطبيب ذو اختصاص آخر بكل يسر وسهولة.

يُساعد ويب طب برو الأطباء في التعاون مع أطباء آخرين ذوي اختصاصات مختلفة، إذ يُعدّ ذلك الأمر مهم في تقديم الرعاية الطبية بأفضل صورها للمرضى.

  • الفحوصات المخبرية

يمكن ربط العيادات الإلكترونية مع المختبرات التي تقوم بالفحوصات المخبرية، بحيث يتلقى الطبيب نتائج هذه الفحوصات بشكل مباشر ودون الحاجة لذهاب المريض للمختبر بنفسه من أجل الحصول على نتيجة هذه الفحوصات.

  • متابعة المريض

ساعدت العيادات الإلكترونية على متابعة المريض بشكل أفضل، إذ غالبًا ما يحتاج المرضى خصوصًا المصابين بالأمراض المزمنة للمتابعة المستمرة من قبل الطبيب.

إن متابعة الطبيب للمريض من خلال العيادة الإلكترونية يُعدّ أمر بالغ السهولة، خصوصًا لعدم حاجة المريض لزيارة العيادة بشكل مستمر ومتكرر.

يُقدّم ويب طب برو العديد من الخدمات التي تُساعد على تنظيم مواعيد المراجعات، إضافة إلى تذكير الطبيب والمريض بمواعيد هذه المراجعات بشكل غاية في التنظيم.

  • صور الأشعة 

يمكن للمرضى الحصول على الرعاية الطبيب فيما يخص صور الأشعة، بحيث يقوم المريض أو المستشفى بإرسال صور الأشعة للطبيب بشكل إلكتروني من أجل الحصول على التشخيص المناسب ودون الحاجة إلى الذهاب إلى العيادات الفعلية.

الخلاصة

لا شكّ بأن العيادات الإلكترونية لا تُعدّ بديلة عن العيادات الفعلية بل مكملة لها، ولكن أصبحت هذه العيادات في تطوّر مستمر بشكل يُساعد المرضى على الحصول على الرعاية الطبية المتكاملة بشكل أكثر يسر وسهولة.

هل ما زال لديك المزيد من التساؤلات والاستفسارات عن الرعاية الصحية التي يتلقاها المرضى في العيادة الإلكترونية؟ لا تتردد بالاتصال مع فريق ويب طب برو للإجابة على جميع التساؤلات.


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الثلاثاء 31 آب 2021


آخر تعديل –
الخميس 25 تشرين الثاني 2021


االمرجع : webteb.com