مدة العلاج بفيتامين د: كم تستمر؟

إن نقص فيتامين د أحد المشكلات الشائعة بين الأفراد والتي يحتاج معظم المرضى لتناول المكملات الغذائية، فكم مدة العلاج بفيتامين د؟

مدة العلاج بفيتامين د: كم تستمر؟

لنتعرف إلى مدة العلاج بفيتامين د وأبرز النصائح لتعزيز امتصاص الدواء والاستفادة منه:

كم مدة العلاج بفيتامين د؟

تعتمد مدة العلاج بفيتامين د على العمر وعلى مستوى الفيتامين في الجسم، ويقرر الطبيب مدة العلاج بفيتامين د كما يأتي:

  • مدة العلاج بفيتامين د عند البالغين

يتم علاج نقص فيتامين د عند البالغين الذين يقل عندهم مستوى فيتامين د عن 12 نانوغرام/ملليلتر بأخذ جرعة فيتامين د 50000 مرة واحدة أسبوعيًا ولمدة تمتد إلى 8 أسابيع، بهدف وصول مستوى الفيتامين لأكثر من 30 نانوغرام/ملليلتر، لذا فإن فحص الدم يجب إعادته بعد انتهاء المدة.

ويتم إكمال الخطة العلاجية اعتمادًا على نتائج الفحص بعد 8 أسابيع كالآتي:

1. ارتفاع مستوى فيتامين د عن 30 نانوغرام/ملليلتر

في حال ذلك فإن الشخص يستمر على جرعة دائمة تتراوح بين 1500 – 2000 وحدة دولية يأخذها بشكل يومي، بالإضافة إلى الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والتعرض الكافي لأشعة الشمس، وذلك بهدف الحد من نقصان مستوى فيتامين د مرة أخرى، والحفاظ على المستوى المثالي الذي يتراوح ما بين 40 – 60 نانوغرام/ملليلتر.

2. عدم ارتفاع مستوى فيتامين د عن 30 نانوغرام/ملليلتر

أما في حال عدم الوصول للمستوى المطلوب، فإن إعادة الكورس العلاجي بأخذ حبة فيتامين د 50000 مرة أسبوعيًا تكرر ل 8 أسابيع أخرى، بهدف ارتفاع مستوى الفيتامين عن 30 نانوغرام/ملليلتر، ثم يستمر الشخص بعد ذلك على الجرعة اليومية كما بينا سابقًا.

  • مدة العلاج بفيتامين د عند الأطفال

يتم علاج نقص فيتامين د عند الأطفال ما بين عمر السنة إلى 18 سنة بأخذ جرعة فيتامين د 2000 وحدة دولية ولمدة 6 أسابيع على الأقل، أو أخذ جرعة فيتامين د 50000 مرة أسبوعيًا لمدة 6 أسابيع على الأقل أيضًا، وبذلك يكون الهدف هو وصول مستوى فيتامين د في الدم لنسبة أعلى من 30 نانوغرام/ملليلتر.

بعد ذلك يتم مواصلة أخذ جرعة فيتامين د بكمية تتراوح ما بين 600 – 1000 وحدة دولية بشكل يومي، للوقاية من نقصان مستوى الفيتامين مرة أخرى، والحفاظ على المستوى المثالي الذي يتراوح ما بين 40 – 60 نانوغرام/ملليلتر.

  • مدة العلاج بفيتامين د لمن يعانون من السمنة أو سوء الامتصاص

إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو سوء الامتصاص أو يتناولون أدوية تؤثر في فعالية المكملات الغذائية لفيتامين د فإن العلاج لديهم يتم بتناول جرعة فيتامين د التي تتراوح ما بين 6000 – 10000 وحدة دولية يوميًا، إلى حين ارتفاع مستوى الفيتامين عن 30 نانوغرام/ملليلتر، ثم يتبع ذلك العلاج المستمر بأخذ 3000 – 6000 وحدة دولية من فيتامين د مرة يوميًا.

ويجدر التذكير مرة أخرى أن هذه الجرعات ومدة العلاج يحددها الطبيب فقط بناءً على حالة المريض، إذ يمكن أن يقرر الطبيب طريقة ومدة علاج مختلفة.

متى يرتفع فيتامين د بعد العلاج؟

كما بينا سابقًا فإن ارتفاع مستوى فيتامين د يعتمد على عدة عوامل، ولعل أهمها مدى انخفاض مستوى الفيتامين في الدم بعد العلاج، ولكن بشكل عام فإن ارتفاع فيتامين د للمستوى المطلوب يكون ما بعد شهرين إلى 3 أشهر ما بعد الانتهاء من الكورس العلاجي.

نصائح عند تناول فيتامين د

إليك أهم النصائح المتعلقة بتناول المكملات الغذائية لفيتامين د:

  • تناول فيتامين د مع وجبة دسمة تحتوي الدهون، إذ أن فيتامين د ذائب في الدهون وبذلك ترتفع نسبة الامتصاص.
  • باعد ما بين أخذ جرعة فيتامين د وبعض الأدوية التي تؤثر في امتصاصه وتقلل من فعاليته لمدة ساعتين على الأقل، ومن هذه الأدوية:
    • الكوليسترامين (Cholestyramine) وهو دواء خافض للكولستيرول.
    • الأورليستات (Orlistat)، وهو دواء يساعد على علاج السمنة.
  • التزم بتناول الجرعة الموصوفة وتجنب الإفراط في أخذ مكملات فيتامين د والإفراط في تناول الأطعمة التي تحتويه، إذ قد يرفع ذلك من خطر التسمم بفيتامين د، وتشمل أبرز أعراض سمية فيتامين د ما يأتي:
    • الغثيان والقيء.
    • الإمساك.
    • فقدان الشهية الوزن.
    • التشوش الذهني.
    • اضطراب نظم القلب.
    • تكون حصى الكلى.

من قبل
د. غفران الجلخ

الاثنين 20 كانون الأول 2021


االمرجع : webteb.com