هل الجلوتاثيون يزيد الوزن؟

هل الجلوتاثيون يزيد الوزن؟ وما هي المخاطر والآثار الجانبية التي قد تنتج عن استخدامه؟ ستجد الإجابة في هذا المقال.

هل الجلوتاثيون يزيد الوزن؟

هل الجلوتاثيون يزيد الوزن؟ هذا المقال مُعدٌّ خصيصًا لتزويدك بإجابة كافية ومعلومات أخرى هامة، ما عليك سوى متابعة القراءة:

هل الجلوتاثيون يزيد الوزن؟

الإجابة بشكل مختصر هي لا، لا يسبب الجلوتاثيون زيادة الوزن بل يساعد على فقدان الوزن الزائد، حيث أنه يحفز جسمك على بناء العضلات بدلًا عن تخزين الدهون.

إذ تعمل حقن الجلوتاثيون على حرق الدهون بالجسم وتحسين عملية الأيض، كما يساعد الجلوتاثيون الكبد على التخلص من السموم ممّا يؤدي لفقدان الوزن الزائد.

كيف يقلل الجلوتاثيون من الوزن؟

يُعتقد أن السمنة في البطن قد تكون ناجمة عن السموم والجذور الحرة التي ينتجها الجسم بعد تناول كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات، ويؤدي تراكم السموم غير المنضبط بالكبد لتخزين الجسم للمزيد من الدهون واستخدام سعرات حرارية أقل، الأمر الذي يجعل فقدان الوزن الزائد أكثر صعوبة.

تعمل حقن الجلوتاثيون مع فيتامين د وفيتامين ب12 وموجِّه الدهون الشحمي على تحفيز الكبد على التخلص من السموم وعلى تحسين الأيض وتوازن الهرمونات بالجسم وحرق الدهون، ممّا يؤدي لفقدان الوزن الزائد.

فوائد أخرى للجلوتاثيون

الآن وبعد أن تعرفت على إجابة السؤال هل الجلوتاثيون يزيد الوزن؟ من المهم معرفة فوائده المختلفة والتي تشمل ما يأتي:

  • منع انتشار السرطان 

وجدت بعض الأبحاث أن الجلوتاثيون قد يساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية، وبالمقابل وجدت بعض الأبحاث أنه قد يقلل من استجابة الخلايا للعلاج الكيماوي للسرطان.

ولا يزال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الجلوتاثيون على الخلايا السرطانية.

  • منع تلف الخلايا بأمراض الكبد

في دراسة أجريت عام 2017 وُجِد أن الجلوتاثيون قد يساعد في علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي (Non-alcoholic fatty liver disease)، وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة وقابلية لإزالة السموم من الكبد، ولا يزال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات للتحقق من هذا التأثير.

  • تقليل أعراض مرض باركنسون

تشير بعض الأبحاث إلى أن حقن الجلوتاثيون قد تساعد بتخفيف أعراض مرض باركنسون، ولكن الأمر لا يزال بحاجة للمزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير الجلوتاثيون على مرض باركنسون.

  • خفض أضرار التهاب القولون التقرحي

في دراسة أجريت عام 2003 على فئران المختبر وُجد أن أخذ الجلوتاثيون قد ساعد بتخفيف الضرر الذي يصيب القولون في التهاب القولون التقرحي.

ولا يزال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الجلوتاثيون على التهاب القولون التقرحي في البشر.

  • علاج اضطرابات طيف التوحد

وجِد أن الأطفال الذين لديهم اضطراب طيف التوحد، يكون لديهم مستويات أقل من الطبيعي من الجلوتاثيون، وفي دراسة أجريت عام 2011 وُجِد أن تناول الجلوتاثيون قد يساعد بتقليل بعض تأثيرات طيف التوحد.

  • تقليل خطر الإصابة بضعف بطانة الشرايين التاجية

يساعد الجلوتاثيون في خفض مستويات ضغط الدم لدى مرضى ضَعْف بطانة الشرايين التاجية، كما يعمل الجلوتاثيون على تقليل عوامل الخطر التي قد تؤدي للإصابة بضعف بطانة الشرايين التاجية.

  • فوائد أخرى

وتشمل: المساعدة في علاج التهابات الأذن المزمنة وتخفيف أعراض التليُّف الكيسي وتحسين صحة الرئة لدى أطفال الخداج.

الأعراض الجانبية للجلوتاثيون

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل الجلوتاثيون يزيد الوزن؟ يجب أن نذكر المخاطر والأعراض الجانبية المرتبطة به، إليك أهمها فيما يأتي:

  • مغص.
  • انتفاخ.
  • صعوبة في التنفس بسبب انقباض الشعب الهوائية.
  • طفح جلدي.
  • انخفاض في مستويات الزنك على المدى الطويل.

من قبل
د. تسنيم أبو الخير

الاثنين 20 كانون الأول 2021


االمرجع : webteb.com