علاج تشقق أصابع القدمين عند الأطفال

هل يعاني طفلك من تشقق الجلد أو الجلد الجاف في القدمين وبين أصابع القدمين؟ هل تعرفت من قبل على طرق علاج تشقق أصابع القدمين عند الأطفال؟ تابع القراءة لنقدم لك المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

علاج تشقق أصابع القدمين عند الأطفال

من الشائع أن يعاني بعض الأطفال من تشققات في اليدين أو القدمين بسبب جفاف الجلد، ولكن تعد تشققات القدمين وبين أصابع القدمين أكثر شيوعًا بسبب ارتداء الجوارب المبللة أو المتعرقة، أو بسبب تعريض المنطقة للماء كثيرًا.

لذلك يتساءل بعض الأهالي ما هي طرق علاج تشقق أصابع القدمين عند الأطفال؟ وهل توجد نصائح للعناية بأقدام الأطفال؟ سنقدم لك كل ما تبحث عنه حول هذا الموضوع في المقال الآتي:

علاج تشقق أصابع القدمين عند الأطفال

غالبًا ما تلتئم معظم التشققات في غضون أسبوع بعد العلاج، لذلك نقدم لك بعض العلاجات التي تساعد في علاج تشقق القدمين عند الأطفال: 

1. ضمادة الجلد السائلة

إذا كانت الشقوق عميقة بين أصابع القدمين فقد يصف الطبيب ضمادة الجلد السائلة لتسريع عملية الشفاء، وهي ضمادة جلد بلاستيكية سائلة تخفف الألم.

ولكن يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حول طريقة الاستخدام لتجنب حدوث أي آثار سلبية.

2. مراهم مضادات حيوية

غالبًا ما يتم استخدام مرم مضاد حيوي موضعي إذا كانت التشققات خفيفة، ومن أبرز الأمثلة: مرهم البوليسبورين (Polysporin)، حيث إنه يوضع على التشققات 3 مرات في اليوم.

وينصح بتغطية التشققات بضمادة أو جوارب نظيفة بعد وضع المرهم وذلك لتسريع عملية الشفاء.

3. مرهم مضاد للفطريات

في بعض الأحيان تنتج تشققات أصابع القدمين عن عدوى تصيب القدم وتسبب القدم الرياضي، لذلك قد يصف الطبيب كريم مضاد للفطريات لتحسين الأعراض في غضون أيام قليلة، ولكن غالبًا ما يستمر استخدامه لمدة شهر على الأقل للتخلص تمامًا من العدوى.

4. كريم يحتوي على اليوريا

من الممكن أن يكون تشقق أصابع القدمين بسبب التهاب الجلد الأخمصي عند الأطفال، لذلك يمكن استخدام كريم يحتوي على اليوريا لتليين الجلد الجاف، وينصح باستخدامه بعد الاستحمام وقبل النوم.

5. مراهم أخرى

من الشائع أن يوصي الطبيب بمراهم أخرى لعلاج تشققات أصابع القدمين إذا كانت ناتجة عن مشكلة جلدية، فقد يوصي بالتكروليموس (Tacrolimus)، أو الستيرويد الموضعي وذلك لعلاج تشققات وجفاف البشرة لدى الأطفال.

نصائح لعلاج تشقق أصابع القدمين عند الأطفال

تعد الرعاية والمتابعة جزءًا أساسيًا من علاج الطفل وسلامته، تعرف في الفقرة الآتية على بعض النصائح المهمة عند علاج تشقق أصابع القدمين عند الأطفال، وتشمل الآتي: 

  • ينصح بعدم تعريض أصابع القدمين المتشققة للهواء والجفاف وذلك لتسريع عملية الالتئام، كما أنه يفضل وضع الفازلين 3 مرات في اليوم.
  • يفضل تغيير جوارب الطفل عندما تكون مبللة أو متعرقة، مع الحرص على ارتداءه لأحذية مريحة ومناسبة تسمح للجلد بالتنفس.
  • يجب الحرص على غسل القدمين كل يوم وتجفيفهما جيدًا خاصة بين أصابع القدمين لتجنب الإصابة بالتشققات والمشكلات الجلدية الأخرى.
  • تؤدي حمامات السباحة الساخنة للإصابة بجفاف الجلد والذي بدوره يؤدي للإصابة بالتشققات لذلك ينصح باستخدام الماء الدافئ للطفل.
  • تجنب استخدام الصابون أثناء الاستحمام؛ لأنه يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد ويؤدي لتفاقم التشققات، مع الحرص على استخدام كريم مرطب على القدمين.

متى يجب الحصول على استشارة الطبيب فورًا؟

قد يرافق تشقق أصابع القدمين بعض الأعراض الأخرى التي تستدعي زيارة الطبيب، وتشمل:

  • حمى.
  • الحكة.
  • نزيف في موضع التشقق.
  • صديد في موضع التشقق.
  • عدم التئام الجلد المتشقق.
  • تشققات القدمين تجعل المشي صعبًا.
  • زيادة الألم، أو التورم، أو الاحمرار

من قبل
أمل صباح

الاثنين 23 أيار 2022


آخر تعديل –
الاثنين 23 أيار 2022


االمرجع : webteb.com